دورات

دورات تمريض معتمدة

دورات تمريض معتمدة

التمريض

يعتبر التمريض العملية المكملة لعملية الرعاية الطبية والعلاجية، حيث يقوم أخصائي التمريض بالاعتناء بالمريض وفقاً لتعلميات الطبيب، وتقديم الدواء اللازم له أو الحقن عند الحاجة، وملاحظة الحالة الصحية للمريض وكتابة تقارير بصورة مستمرة ترفع للطبيب لمتابعة تطورات الحالة الصحية له.

أفضل دورات تمريض معتمدة

للعمل في هذا التخصص الدقيق، لا بد للفرد من الحصول على شهادة أو دورة تدريبية معتمدة في مجال التمريض، مما يمكنه من الحصول على رخصة مزاولة المهنة والتسجيل في نقابة المهن التمريضية.

دورة تمريض وإنعاش الأطفال حديثي الولادة

(Neonatal Resuscitation nursing certification)، تركز هذه الدورة على إكساب المتدربين كافة الخبرات اللازمة للتعرف على أعراض أمراض الأطفال حديثي الولادة الأكثر شيوعاً مثل الصفرا، والحمى، والآم المعدة، والقىء المستمر، والالتهابات الجلدية، وفطريات الفم، والتهابات الأذن، والتعرف على الأدوية اللازمة لكل مرض، كما يتعلم المتدرب طريقة مواجهة حالات الطوارئ المتعلقة بالأطفال حديثي الولادة مثل فقدان الوعي، أو ظهور علامات التشنج، أو الحاجة إلى القيام بإنعاش القلبي الرئوي للرضيع، وأخيراً وليس آخراً، يكتسب المتدرب الخبرات اللازمة لرعاية الأطفال المبتسرين، وكيفية الاعتناء بهم داخل حضانات المستشفى. 

دورة تمريض حالات القلب

(certified Heart Failure nurse) تؤهل هذه الدورة المتدربين على رعاية وتمريض من يعانون من مشاكل متعلقة بالقلب مثل اعتلال عضلة القلب، وأمراض الشريان التاجي، واحتشاء عضلة القلب، ومشاكل الأوعية الدموية، كما يحصل المتدرب على الخبرة اللازمة للقيام برعاية المرضى بعد إجراء جراحات القلب، والقيام باختبارات الإجهاد، ومراقبة عمل القلب، ومراقبة تدفق الدم في الأوعية الدموية، أيضاً يستطيع المتدرب التعرف على أعراض الذبحة الصدرية، ورجفة القلب، والأزمات القلبية وتقديم الأدوية اللازمة بسرعة.

دورة ممرض تخدير معتمد

(Certified Registered Nurse Anesthetist CRNA) تؤهل هذه الدورة المتدرب للعمل كممرض تخدير أثناء العمليات الجراحية، حيث يكتسب الخبرات اللازمة لتحديد كمية المخدر ونوعه بناء على وزن وسن المريض وأيضاً حالته الصحية، كما يقوم بتحديد الحالات التي تستدعي استعمال مخدر كلي أو مخدر جزئي.

دورة تمريض مرضى الإيدز

(AIDS Certified Registered Nurse ACRN) يُعتبر مرض الإيدز من الأمراض المدمرة لكل من المريض والمجتمع، حيث يعاني مريض الإيدز من ضعف ناعته بصورة تمكن أضعف الفيروسات من مهاجمة المريض بشراسة، كما يشكل مرض الإيدز خطورة كبيرة على المجتمع وذلك لسهولة انتقاله من المريض إلى المحيطين به.

إن تمريض مرضى الإيدز يحتاج إلى دراسة متخصصة، حيث تهدف دورة ممرض مرضى الإيدز إلى تأهيل المتدربين على تقديم الرعاية التمريضية لمرضى الإيدز وتنظيم حياتهم بصورة تضمن الحفاظ على حالتهم الصحية والوقاية من الفيروسات المختلفة، وفي الوقت نفسه مساعدتهم على عزل أنفسهم بالصورة التي تضمن عدم انتقال المرض إلى أفراد أسرهم أو المحيطين بهم.

دورة تمريض الطوارئ والحالات الحرجة

(Emergency Nurse Practitioner ENP) في هذه الدورة يكتسب المتدرب الخبرة على التعامل الفوري مع الحالات الحرجة مثل النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وإصابات الحوادث الخطيرة، وحالات الحروق الشديدة وغيرها، ونظراً لأهمية ممرض الطوارئ والدور الذي يقوم به لإيقاف تدهور الوضع الصحي لمصابي الحالات الحرجة، نجد أن مكان عمل ممرض الطوارئ لا يقتصر فقط على أقسام الطوارئ في المستشفيات، بل يمتد إلى سيارات الإسعاف، والأندية الرياضية، والمطارات، والجامعات. 

دورة تمريض الصحة النفسية والعقلية

(Psychiatric-Mental Health Nurse Practitioner) توفر هذه الدورة للمتدرب كافة الخبرات اللازمة للتعامل مع مرضى الأمراض النفسية المختلفة مثل الاكتئاب، والوسواس القهري، والهيسيتريا، والتوتر النفسي، والجنون؛ حيث يحصل المتدرب على تدريب خاص في العلاج النفسي، والتعامل مع سلوكيات الأمراض النفسية المختلفة، واستخدام الأدوية النفسية والأعراض الجانبية لكل منها.

السابق
الطلب على وظائف سكرتارية في الكويت
التالي
كيف تصبح حارس أمن محترف