أفضل مطعوم لفايروس كورونا Covid 19 vaccine

أفضل مطعوم لفايروس كورونا Covid 19 vaccine

فيروس كورونا

مرض كورونا هو مرض معد يسببه فيروس تم اكتشافه حديثًا يعرف أيضًا باسم COVID-19، وغالبًا ما يعاني المصابون بمرض كورونا من أمراض تنفسية خفيفة إلى متوسطة ومن المرجح أن يتعافوا دون الحاجة إلى علاج محدد، ولكن في الوقت الحالي تمّ اكتشاف العديد من اللقاحات التي تساعد بدورها على الوقاية من التعرض للإصابة لفيروس كورونا المستجد، وهو ما أظهرته العديد من التجارب السريرية الجارية لتقييم العلاجات المحتملة، وتجدر الإشارة إلى أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عن طريق اللعاب عند السعال ورذاذ الأنف عند العطس، فإن أفضل طريقة للوقاية وإبطاء انتقال هذه العدوى هي معرفة أسباب الإصابة به وكيفية انتشاره، بالإضافة إلى ذلك  يجب على الشخص حماية نفسه من العدوى عن طريق غسل اليدين والحرص على عدم لمس الوجه [1].

أفضل لقاح لفايروس كورونا في العالم Covid 19 vaccine

لا يوجد لقاح أفضل على الإطلاق، حيث تقلل جميع اللقاحات من دخول المستشفى عدد الوفيات عند السكان، لكن اللقاح قد يكون أفضل من حيث سهولة التخزين، وبالتالي فإن كل لقاح له مميزاته الخاصة، كما يمكن رؤية  أن العديد من الدول تستخدم أكثر من لقاح لعلاج سكانها ضد فيروس كورونا، وفي الجدول المرفق أبرز المقارنات بين لقاحات كورونا الحالية، مع العلم أنها قد تتغير بناءً على التغييرات في الأسعار والبحث والمعلومات الجديدة:[2][3]

الشركة المصنعةعدد الجرعاتالفعاليةدرجة الحرارة اللازمة للتخزينالسعر للجرعة الواحدة
معهد جماليا، لقاح سبوتنيك-فيX292%الثلاجة العادية 2-8°10 دولارات 
أسترازينكا أسكفوردX262%-90%الثلاجة العادية 2-8°4 دولارات
مودرناX295%20° تحت الصفر33 دولاراً
فايزر- بيونتكX295%20° تحت الصفر20 دولاراً
نوفافاكسX290%الثلاجة العادية 2-8°16 دولاراً
جونسون آند جونسونX172%الثلاجة العادية 2-8°10 دولارات
سينوفارمX279%الثلاجة العادية 2-8°ما بين  30-75 دولاراً

لقاح سبوتنيك

لقاح سبوتنيك طوره معهد جماليا في موسكو، و يعتمد اللقاح الروسي على ناقلات الفيروسات الغدية، والفيروسات الغدية البشرية هي من أبسط وأسهل عملية التكيف، لذا فقد توسع توزيعها كنواقل، والناقلات هي ناقلات يمكنها نقل المواد الجينية من فيروس آخر إلى خلية، ويتم إزالة المادة الوراثية للفيروس الغدي المسبب للعدوى، بينما يأتي الجين الذي يحمل البروتين المشفر لفيروس آخر، وفي هذه الحالة فيروس كورونا المستجد واسمه العلمي SARS-Cove 2 ، وهذا المكون الجديد المضاف يساعد جهاز المناعة على التفاعل وإنتاج الأجسام المضادة التي تحميه من العدوى.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  نقص كريات الدم البيضاء

لقاح أسترازينيكا أكسفورد

تم تطوير هذا اللقاح من قبل المختبر البريطاني ويستخدم تقنية النواقل الفيروسية التي تستخدم فيروساً مختلفاً أقل ضراوة والذي يتحول ليضاف إلى فيروس كورونا، ويتم حقن الفيروس المعدل في خلايا الأشخاص الذين يعتمدون بدورهم على إنتاج بروتين SARS-Cove 2 النموذجي الذي يحفز أجهزتهم المناعية على التعرف عليه في اللقاح، و يتم استخدام فيروسات الغد كفيروس ناقلات في تقنية مشابهة في اللقاح الروسي.

لقاح فايزر بيونتك

تم تطويره من قبل شركة فايزر الأمريكية وشريكتها الألمانية بيونتك ويستخدم تقنية RNA messenger، وهي جزيء يخبر خلايانا بما يجب القيام به، ويتم حقن هذا اللقاح في الجسم ويقوم بحقن هذا الجزيء الذي يتحكم في آلية إنتاج مستضد معين لفيروس كورونا، وهي ميزة موجودة على سطحه تسمح لها بالالتصاق بالخلايا البشرية من أجل الدخول، و سيتم بعد ذلك اكتشاف هذه الزيادة من قبل الجهاز المناعي، والذي سينتج أجسامًا مضادة ، وستبقى هذه الأجسام المضادة لفترة من الوقت.

لقاح موديرنا

تم تطوير هذا اللقاح من قبل شركة مودرنا الأمريكية، ويستخدم لقاح مودرنا نفس تقنية RNA messenger مثل لقاح فايزر بوينتك.

لقاح نوفافاكس

تم تطوير اللقاح من قبل شركة Novavax الأمريكية، ويعتمد ذلك على إدخال جين معدل في فيروس يسمى الفيروس البكتيري، وقد سمحوا له بإصابة الخلايا الحشرية، ثم يتم تجميع البروتينات الشائكة من هذه الخلايا في جزيئات نانوية، والتي بالرغم من أنها تشبه فيروس كورونا، لكنها لا تستطيع التكاثر أو التسبب في Covid-19، ويتم الحقن في الجسم بلقاح مما يؤدي إلى تكوين جهاز مناعي استجابة للأجسام المضادة، وإذا واجه الجسم فيروس كورونا في المستقبل، فسيكون الجهاز المناعي قادرًا على صده.

لقاح جونسون آند جونسون 

اللقاح الذي طورته شركة  جونسون آند جونسون الأمريكية، يعتمد على فيروس غدي معدل – وهو فيروس شائع يسبب أعراض نزلات البرد – مصمم لنقل أجزاء من المادة الوراثية من بروتين موجود في فيروس كورونا.

لقاح سينوفارما

تم تطويره من قبل شركة سينا فارم الصينية، وقد طورته شركة سينا فارما بالتعاون مع معهد ووهان لعلم الفيروسات ومعهد المنتجات البيولوجية، ويعتمد على فيروس معطل، وفقًا لتقرير دويتشه فيله، وكذلك في لقاح غير نشط، ويتم علاج العوامل المعدية لفيروس كورونا المستجد – كيميائيا أو بالحرارة – لتقليل مخاطره مع الحفاظ على قدرته على إحداث استجابة مناعية، وهذا هو الشكل الأكثر تقليدية للتلقيح.

أسئلة حول لقاحات فيروس كورونا 

من ضمن الأسئلة الشائعة عند عامة الناس حول لقاحات فيروس كورونا ما يلي:[2]

اقرأ أيضاً:  هل مرض الروماتويد معدي

هل تحمي لقاحات Covid 19 من طفرات سلالات Covid 19

تشير المعلومات الأولية إلى أن لقاحي Covid 19 اللذين تنتجهما شركة فايزر و ومودرن قد يوفران الحماية ضد الطفرات التي اكتشفها العلماء في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، كما يدرس مصنعو اللقاحات أيضًا إمكانية استخدام جرعات معززة لتحسين الحماية ضد السلالات المتحولة.

هل يعني أخذ لقاح كوفيد 19 الإصابة بفيروس كورونا

لا، حيث لا يتم استخدام الفيروسات الحية التي تسبب Covid-19 في لقاحات Covid 19، مع الوضع في الاعتبار أنّ الأمر سيستغرق بضعة أسابيع حتى يبني الجسم مناعته بعد تلقي لقاح COVID-19، وفي سياق الحديث عن ذلك من الممكن أن تصاب بالفيروس المسبب لـ Covid 19 مباشرة قبل التطعيم أو بعده.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة للقاح Covid 19

يمكن أن يسبب لقاح Covid 19 آثارًا جانبية طفيفة بعد الجرعة الأولى أو الثانية، وتشمل ما يلي:

  • ألم أو احمرار أو انتفاخ في مكان حقن اللقاح
  • حمّى.
  • الشعور بالتعب.
  • صداع في الرأس.
  • ألم عضلي.
  • قشعريرة.
  • ألم مفصلي.
  • استفراغ وغثيان.
  • لا أشعر بالرضا.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.

من المحتمل أن تتم مراقبة المريض لمدة 15 دقيقة بعد تلقي لقاح Covid 19 للتأكد من أن الطبيب لديه رد فعل مباشر تجاهك، وتحدث معظم الآثار الجانبية في غضون الأيام الثلاثة الأولى من تلقي اللقاح وعادة ما تستمر لمدة يوم أو يومين فقط.

ومن الجدير بالذكر أنّ لقاح Covid 19 يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مشابهة لعلامات وأعراض مرض Covid 19، لذلك إذا تعرّض لـ Covid 19 وظهرت الأعراض بعد أكثر من ثلاثة أيام من التطعيم، أو إذا استمرت الأعراض لأكثر من يومين، فيجب عليه أن يعزل نفسه والقيام بالفحص.

هل من المقبول تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية قبل أو بعد لقاح Covid-19

لا يوصى بتناول مسكنات الألم قبل التطعيم ضد كوفيد 19 لتجنب أي إزعاج محتمل، حيث إنه من غير المعروف كيف تؤثر هذه الأدوية على فعالية اللقاحات، ومع ذلك فمن المقبول تناول هذا النوع من الأدوية بعد تلقي لقاح Covid 19 بشرط عدم وجود سبب طبي آخر يمنعه.

ما هي الآثار الجانبية طويلة المدى للقاح Covid 19

منذ أن بدأت شركتي  فايزر ومودرنا التجارب السريرية للقاحات COVID-19 في صيف عام 2020 لم يتضح بعد ما إذا كانت هذه اللقاحات لها آثار جانبية طويلة المدى، ولكن نادراً ما تسبب اللقاحات آثارًا جانبية طويلة المدى، وإذا كان هذا الأمر يثير قلقًا يمكن عرض بيانات سلامة لقاح Covid 19 من خلال برنامج وطني يسمى نظام الإبلاغ عن حوادث اللقاح، حيث يجمع هذا البرنامج تقارير سلامة اللقاحات، حيث أنها بيانات في متناول الجمهور، كما أنشأت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC تطبيقًا للهواتف الذكية يسمى v-safe يسمح للمستخدمين بالإبلاغ عن الآثار الجانبية من لقاح Covid-19.

اقرأ أيضاً:  الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية

هل يمكنني تلقي لقاح Covid 19 إذا كان سجلي الطبي يتضمن تفاعلات حساسية

إذا تضمن تاريخك الطبي ردود فعل تحسسية لا علاقة لها باللقاحات أو الأدوية المحقونة، فقد تتمكن من تلقي لقاح Covid 19، لذلك يجب مراقبتك لمدة 30 دقيقة بعد التطعيم، وإذا كان لديك في أي وقت مضى رد فعل تحسسي فوري تجاه اللقاحات أو الأدوية الأخرى التي تم حقنها يجب حينذٍ استشارة الطبيب عما إذا كان يجب أن تتلقى لقاح Covid 19، وإذا كان لديك أي رد فعل تحسسي فوري أو شديد لأي من محتويات لقاحات Covid 19؛ فيجب عدم أخذ اللقاح الذي يحتوي على هذا المكون كما وصت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها والوقاية منها، وإذا كان لديك رد فعل تحسسي فوري أو شديد بعد تناول الجرعة الأولى من لقاح Covid 19 فلا يجب تناول الجرعة الثانية.

هل يمكنني الحصول على لقاح Covid 19 إذا كنت أعاني من مشكلة صحية كامنة

نعم إذا كانت لديك حالة صحية أساسية فيمكنك تناول لقاح Covid 19 – طالما لم يكن لديك أبدًا رد فعل تحسسي تجاه لقاح Covid 19 أو أي من مكوناته، ومع ذلك هناك القليل من المعلومات المتعلقة بسلامة لقاحات Covid 19 للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض المناعة الذاتية.

هل يمكن للمرأة الحامل والمرضعة تلقي لقاح Covid 19

لا توجد بيانات حول سلامة لقاحات Covid-19 لدى النساء الحوامل والمرضعات، ولكن إذا كنت حاملاً أو مرضعة وكنت أيضًا في المجموعات الموصى بها لتلقي لقاح Covid 19، فقد تقرر الحصول على اللقاح. نوصيك باستشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول المخاطر والفوائد.

هل هناك مجموعات معينة من الأشخاص لا ينبغي أن يحصلوا على لقاح Covid 19

لقاح Covid 19 غير متوفر حاليًا للأطفال دون سن 16 عامًا، إلاّ أنّ العديد من الشركات بدأت في السماح للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر بالمشاركة في التجارب السريرية للقاحات Covid 19، وأمّا فيما يتعلق بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا فستبدأ دراسة ذلك قريبًا.

هل يجب أن أتلقى لقاح Covid 19 حتى لو كنت قد تلقيته بالفعل

قد يوفر لقاح Covid 19 حماية طبيعية أو مناعة ضد الإصابة المتكررة بالفيروس المسبب لـ Covid 19، ومع ذلك فإنّ مدة هذه الحماية غير معروفة، ولأنّ تكرار العدوى أمر محتمل ويمكن أن يؤدي Covid 19 إلى مضاعفات طبية خطيرة، فمن الأفضل لأولئك الذين أصيبوا بالفعل بـ Covid 19 أخذ اللقاح المخصص لذلك، إذا كنت قد أصبت بـ COVID-19 في الماضي فيمكنك تأخير التطعيم لمدة 90 يومًا بعد التشخيص، كما أنّ تكرار عدوى COVID-19 ليس شائعًا في غضون 90 يومًا من الإصابة الأولية.

مقالات مشابهة

أسباب وجع كعب الرجل

أسباب وجع كعب الرجل

علاج الكحة والبلغم بالأعشاب

علاج الكحة والبلغم بالأعشاب

علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم

علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم

جهاز قياس نبض الجنين

جهاز قياس نبض الجنين

أسباب فقدان حاسة الشم

أسباب فقدان حاسة الشم

أسباب التهاب الحلق المتكرر

أسباب التهاب الحلق المتكرر

علاج جرثومة المعدة نهائياً

علاج جرثومة المعدة نهائياً