اقرأ » دورة سكرتارية وإدارة مكاتب
دورات وظائف وخدمات

دورة سكرتارية وإدارة مكاتب

دورة سكرتارية وإدارة مكاتب

سكرتارية وإدارة مكاتب

يمكن تعريف السكرتارية بأنها لقب يطلق على الشخص الذي يقوم بدعم السلطة التنفيذية، مع امتلاكه سلطة اتخاذ القرارات التي يمكنها أن تؤثر على الشركة، وحضور الاجتماعات إذا لزم الأمر، أما عن تعريف إدارة المكاتب؛ فهي مجموعة من العمليات التي تتضمن التخطيط لأنشطة المكتب ومراقبتها وتنظيمها من أجل تحقيق أهداف العمل، كما تتضمن التنسيق وتحفيز الجهود من أجل تحقيق هذه الأهداف التي تسعى إليها المؤسسة، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على مهنة سكرتارية وإدارة مكاتب. 

 دورات سكرتارية وإدارة مكاتب

  • المهارات الإدارية الفعالة: تهدف هذه الدورة إلى إدراك المهارات التي يتطلبها الإداري المتطوّر، والتعامل مع المكالمات الهاتفية بطريقة احترافية، كما تهدف إلى القيام بالمتطلبات الإدارية بثقة من خلال تطوير المهارات الشخصية ومهارات التواصل.
  • التطوير الذاتي للإداري المتميز: تتضمن الدورة العديد من المحتويات؛ مثل اتخاذ القرارات الصحيحة، والتخطيط الفعّال، وسمات العولمة.  تهدف هذه الدورة إلى التعرّف على مكونات التطوير الذاتي، والعناصر التي تحقّق الأداء الوظيفي المتميّز، وكذلك إلى معرفة عناصر الواقع الجديد.
  • التطوير الذاتي للمساعدين الإداريين: تحتوي الدورات على العديد من العناصر؛ مثل: تنظيم مكتب السكرتارية، وفهرسة الوثائق والأوراق، ومهارات استخدام الهاتف، وطريقة استثمار الوقت، كما تهدف إلى تطوير مهارات المشاركين بأعمال السكرتارية وواجباتها.
  • تطوير مهارات مدراء المكاتب والسكرتارية التنفيذية باستخدام الحاسوب: تهدف هذه الدورة إلى تنمية مهارات الاتصال عند المشاركين، وطريقة النقد البنّاء، والتعامل مع المدراء والزملاء بشكلٍ فعّال، كما تحتوي على العديد من المحاور؛ منها: الأساليب التقنية لترتيب الملفات والوثائق، ومهارات السكرتارية الحديثة.
  • السكرتارية المعاصرة والإدارة الفعالة الحديثة: تهدف الدورة إلى تزويد المشاركين بكل ما هو جديد في مجال السكرتارية وإدارة المكاتب، وكذلك تعليمهم طريقة إعداد المخاطبات الرسمية، وطريقة التخطيط لأعمالهم، كما تتضمن العديد من المحتويات الأخرى في هذا المجال.
  • مهارات السكرتارية الإلكترونية: تتضمن هذه الدورة العديد من المواضع الهامة في هذا المجال؛ مثل تنظيم الاجتماعات بشكل إلكتروني، واستخدام التقويم الالكتروني، واعداد المراسلات والتقارير بشكل إلكتروني، كما إنها تهدف إلى الاستفادة من التقنيات الالكترونية المعاصرة في السكرتارية.
  • تقنيات السكرتارية الحديثة: تهدف إلى تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة للقيام بأعمال السكرتارية المعاصرة بشكل مميز، كما تتضمن العديد من المحتويات؛ مثل: دور السكرتارية في المنظمات، وطريقة التعامل مع ضغوط العمل، وتقنيات تنظيم الاجتماعات.

دورات السكرتارية وإدارة المكاتب أونلاين

  • قواعد المراسم والبروتوكول والإتيكيت لمديري مكاتب كبار الشخصيات: يتضمن هذا البرنامج الذي تعقده أكاديمية أي بي إس العديد من المحتويات منها؛ تعريف الإتيكيت والمراسم، وأساليب التعامل ومهارات المناقشة مع كبار الشخصيات، وتنظيم المؤتمرات واللقاءات الصحفية لكبار الشخصيات، كما تهدف إلى التعرّف على المهارات الأساسية لمديري مكاتب كبار الشخصيات.
  • تنظيم وهيكلة إدارة العلاقات العامة: هذا البرنامج التدريبي من تقديم شركة أي بي إس أيضاً والذي يهدف إلى تزويد المشاركين بمفاهيم العلاقات العامة، والتنظيم الإداري لها، وتنظيم إدارة العلاقات العامة في المؤسسة، والتعرف على العديد من قواعد الإتيكيت في الاجتماعات.
  • السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب: هذه الدورة من تقديم أكاديمية جولدن مايندس والتي تهدف إلى تزويد المشاركين بالمعارف اللازمة في فهم الرسائل، وصياغتها، وطريقة التعامل الجيّد مع الأجهزة المكتبية، وتشغيلها، كما تحتوي على العديد من المحاور؛ منها: أهداف حفظ الملفات، وجدولة المواعيد وإلغائها.
  • دورة الإدارة المكتبية: هي دورة مقدّمة من أكاديمية جولدن مايندس أيضاً تهدف إلى تمكين المشاركين من معرفة الجوانب الحقيقة للأعمال المكتبية وأعمال السكرتارية الحديثة، بالإضافة إلى معرفة مهاراتها الأساسية، وتحتوي على العديد من المحاور؛ مثل: المهارات اللازمة للابتعاد عن الأخطاء الإدارية، وطريقة إعداد التقارير وصياغتها.