دول عربية

دولة ليبيا

دولة ليبيا

ليبيا

دولة ليبيا هي دولة عربية تقع في شمال إفريقيا، وتعد رابع أكبر دولة مساحةً في إفريقيا حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.8 مليون كيلو متر مربع 95% منها صحراء لذلك يسود المناخ الصحراوي الحار معظم البلاد باستثناء بعض المدن على البحر المتوسط وبعض المناطق الجبلية، وهي مقسمة إلى 22 مقاطعة عاصمتها طرابلس وهي أكثر مدنها كثافةً سكانية.

سكان دولة ليبيا

  • الكثافة السكانية: وصل تعداد السكان حسب آخر احصائيات 2017م إلى أكثر من ستة ملايين نسمة، حوالي 90% منهم يعيشون على 10% فقط من مساحة البلاد تحديداً في طرابلس وبرقة.  
  • الأعراق: يمثل العرب 97% من سكان ليبيا والباقي خليط من البربر والأتراك والرومان واليونان.
  • اللغات: اللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثاً لكن ما زال البعض يتحدث اللغة الأمازيغية حفاظاً على هويتهم الليبية الأصلية.
  • الديانات: يشكل المسلمون 96.6% من السكان و3% من الديانات الأخرى أغلبهم من الأجانب الغير مقيمين، أما بالنسبة لليهود فلم يعد إلا قلة منهم بعد مغادرتهم إبان الحرب العالمية الثانية.

تاريخ دولة ليبيا

  • ليبيا القديمة: أطلق اسم ليبيا قديماً على كل الشمال الإفريقي من مصر إلى الغرب، وتعد ليبيا القديمة خليطاً من الجماعات الإغريقية والبربر حيث عاش فيها البربر في العصر البرونزي المتأخر كما قام الفينيقيون بتأسيس مراكز تجارية والإغريق بإنشاء مدن في شرق ليبيا.
  • ليبيا الرومانية: امتد الاحتلال الروماني من 146 ق.م الى 640م.
  • ليبيا الإسلامية: استمر الحكم الإسلامي منذ دخول الفاتحين المسلمين 643م حتى تولي سنان باشا الحكم عام 1551م.
  • ليبيا العثمانية: بدأت بعد حصار العثمانيين لقلعة طرابلس ستة أيام وذلك بإنشاء ولاية طرابلس الغرب.
  • ليبيا الإيطالية: في عام 1927 انقسمت ليبيا تحت حكم الإيطاليين الى طرابلس الإيطالية وبرقة الإيطالية، حتى وصلت نسبتهم إلى 20% من السكان، وفي الحرب العالمية الثانية 1943 وقعت ليبيا تحت سيطرة قوات الحلفاء فقد أدار الجيش البريطاني طرابلس وبرقة بينما أدارت فرنسا إقليم فزان.
  • قاد الملك إدريس المقاومة الليبية ضد الاحتلال الإيطالي بين الحربين العالميتين حيث رفض الإقامة الدائمة في برقة حتى إزالة بعض جوانب السيطرة منها، وتبعاً لشروط معاهدة السلام 1947 تخلت إيطاليا عن جميع مطالبها بليبيا.

تاريخ ليبيا الحديث

في 24 ديسمبر 1951م تم إعلان استقلال ليبيا كنظامٍ فيدرالي ملكي دستوري تحت حكم الملك إدريس إلى أن حدث انقلاب الأول من سبتمبر عام 1969م بقيادة بعض الضباط يرأسهم معمر القذافي الذي تولى الحكم وأصبحت بعدها ليبيا رسميا الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية، ثم استمر حكم القذافي إلى أن تمت الإطاحة به في ثورة 17 فبراير 2011م.

إقرأ أيضا:محافظة الأنبار في العراق

ليبيا ما بعد الثورة

بعد اغتيال القذافي 20 أكتوبر 2011 أثيرت حرب أهلية انتهت 23 أكتوبر، ثم شهدت ليبيا بعدها مرحلة انتقالية لتأسيس حكم جديد حيث تمت أول انتخابات حرة لاختيار أعضاء المؤتمر الوطني العام، وفي 20 أبريل 2014م تم تشكيل لجنة لإعادة صياغة

الدستور دخلت بعدها الفصائل الليبية في صراعات مسلحة إلى أن خرج في خضم هذه الصراعات اتفاق الصخيرات في 17 ديسمبر 2015م، وقد تم بدء العمل به من معظم القوى الموافقة عليه في 6 أبريل 2016.

إقرأ أيضا:وزارة التربية التعيينات الاستمارة الإلكترونية

اقتصاد ليبيا

تسبب اكتشاف النفط عام 1959 في تحول ليبيا من واحدة من أفقر الدول إلى دولة ثرية حيث يعتبر النفط والغاز مصدرا الدخل الرئيسيين فيه، وتبلغ احتياطات النفط في ليبيا 41.5 مليار برميل مما يجعلها تتصدر الدول الأفريقية في هذا المجال.

السابق
منطقة الرقة في مدينة الأحمدي
التالي
أصغر محافظة في مصر