عقارات

دول تمنح الإقامة بشراء عقار

دول تمنح الإقامة بشراء عقار

تصريح الإقامة 

تصريح الإقامة من الأمور التي يهدف الشخص للحصول عليها في البلد، لكي يتمتع بما فيها مزايا وتسهيلات، سواء في المعاملات الحكومية أو التنقل، أو العمل أو الدراسة، فلا يمكن للشخص أن يقيم في البلاد لفترة طويلة على أراضيها من دون أن يحمل إقامة، وتوجد الكثير من الدول التي تمنح الأشخاص الإقامة على أراضيها بطرق مختلفة، من بينها شراء العقارات وتملكها.

دول تمنح الإقامة بشراء عقار

البرتغال

تعطي دولة البرتغال تصريح الإقامة الساري المفعول لمدة خمس سنوات، وهذا مقابل العديد من المنح الإستثمارية ومن بينها الاستثمار في العقارات. يشترط قانون التملك في البرتغال على أن يكون العقار بقيمة لا تقل عن 500 ألف يورو، ولكن في حال كان العقار موجود في منطقة حضرية أو أنه قديم لقبل ثلاثين عام، فإن الحد الأدنى لقيمة العقار يحب أن تكون 350 ألف يورو فقط. يسمى هذا الطلب للحصول على تصريح الإقامة بإسم (برنامج التصريح الذهبي للإقامة)

كولومبيا

تمتاز كولومبيا بالغابات المطيرة، وجبال الأنديز، والكثير من المناظر الطبيعية التي تجعلها من أكثر الدول جذبًا للإقامة والاستثمار. تعتبر (تأشيرة أصحاب الملكية) هي أشهر تأشيرة أو تصريح إقامة، ويمكن الحصول عليها من خلال الاستثمار بعقار لا تقل قيمته عن 140 ألف دولار أمريكي، ويمكن أن يكون هذا التصريح ساري لمدة خمس سنوات.

إقرأ أيضا:7 نصائح يجب مراعاتها عند التعامل مع السماسرة العقاريين

بنما

تقع بنما على الحدود مع كولومبيا، وهي الدولة الثالثة في قائمة الدول المانحة لتصاريح الإقامة من خلال الاستثمارات للأجانب. يتطلب الحصول على تصريح الإقامة امتلاك عقار لا تقل قيمته عن 300 ألف دولار أمريكي، ويضاف إلى هذا أيضًا مبلغ ألف دولار على كل شخص من أفراد الأسرة ليتمكنوا من أخذ الإقامة مع رب الأسرة.

الإكوادور

يرى البعض أن الإكوادور من الدول التي تقدم تصريح الإقامة بسهولة للمستثمرين الأجانب على أراضيها، وكل ما يتطلبه الأمر هو شراء عقار بقيمة لا تقل عن 25 ألف دولار أمريكي، ويضاف إلى هذه القيمة 500 دولار لكل فرد في الأسرة ليُمنح الإقامة أيضًا.  يعتبر تصريح الإقامة في دولة الإكوادور ساري المفعول طالما أن الشخص مالك للعقار، أي أنه طوال فترة امتلاك العقار هو قادر على تجديد التصريح خلال السنتين الأولى، ولا يمكنه ترك الإكوادور لمدة طويلة تزيد عن ثلاثة أشهر في السنة.

تركيا 

يعتبر القانون بالنسبة للتملك في تركيا مختلف عن باقي الدول المذكورة، فهو لا يمنح المستثمر فقط تصريح بالإقامة، بل يمكن للمستثمر الحصول على الجنسية التركية أيضًا، وذلك مقابل تملك عقار بقيمة 300 ألف دولار.

إقرأ أيضا:مهمة الوسيط التجاري

مالطا

تعتبر مالطا من أهم الدول التي يمكن للشخص الاستثمار فيها في مجال العقارات، وذلك لأن تكلفة المعيشة في البلاد منخفضة نسبيًا، كما أنَّ فيها تسهيلات كبيرة للسفر من وإلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، وتوفر الدولة تصريح الإقامة للمستثمر في حال تم استثمار عقار بقيمة 220 ألف يورو أو أكثر، ويمكن استئجار عقار بقيمة لا تقل عن 8,750 يورو سنويًا للحصول على تصريح الإقامة.

إقرأ أيضا:كيفية العرض على سوق مريدي للعقارات بغداد

 اليونان

عدَّلت السلطات اليونانية القوانين المتعلقة بالاستئجار والتملك على أراضيها للحصول على تصريح الإقامة، بحيث تم تخفيض الأسعار بنسبة 50% عما كانت عليه في السابق. تنص القوانين على أنه يمكن منح تصريح الإقامة لمدة خمس سنوات عند شراء العقار، ويمكن الحصول على تصريح الإقامة في حال تم استئجار عقار لمدة عشر سنوات. 

الإمارات العربية المتحدة

تعتبر الإمارات العربية من الدول التي يرغب الكثيرين في الحصول على تصريح إقامة فيها، لما تتمتع به من رفاهية وخدمات وأمان، ويمكن الحصول على تصريح الإقامة من خلال تملك عقار بقيمة لا تقل عن مليون درهم إماراتي، مع التأكد أن هذا العقار يقع ضمن منطقة التملك الحر، وأنه مملوك بشكل كامل للشخص الذي يرغب بالحصول على تصريح الإقامة.

السابق
عقد شراء شقة تمليك تحت الانشاء
التالي
حال عقارات الكويت الراهن