صيغة عقد ايجار منتهي بالتمليك

صيغة عقد ايجار منتهي بالتمليك

عقد ايجار منتهي بالتمليك 

يُعرف عقد الإيجار المنتهي بالتمليك بحسب الفقه الإسلامي، على أنه عقد إيجار يلتزم المستأجر بموجبه شراء الشيء، الذين يتم تأجيره، سواء عقار أو سيارة أو معدات ثقيلة أو أشياء أخرى، وذلك الوقت الذي يتم الاتفاق عليه خلال مدة التأجير أو بعدها، وبسعر يتم التفاق عليه بشكل مسبق أو فيما بعد، وأصبح هذا النوع من العقود التأجيرية في العديد من الدول وسيلة تمويل رائجة، في العديد من المجالات، لا سيّما المجال الصناعي، ومع تزايد أعداد السكان في المناطق الحضرية، وخاصة الشباب ممن لا يملكون سكناً؛ فقد أتت هذه الوسيلة؛ بهدف تعزيز إمكانيات أصحاب الدخل المتدني والتخفيف عنه ورفع مستوى معيشتهم، بامتلاك مساكن وفق صيغة عقد إيجار منتهي بالتملك تبعاً للقوانين والإجراءات.

إنهاء عقد إيجار منتهي بالتمليك

بجانب تطبيق هذا النوع من العقود على العقارات التي يتم تأجيرها بغرض السكن أو الاستثمار، فإن عقود الإيجار التي تنتهي بالتمليك يتم تطبيقها على بعض المعدات المثل السيارات والآلات الثقيلة، وذلك لتوفير منفعة تعود على الجانبين، فبالنسبة للمستأجر إن قيمة الإيجار قد تكون بمثابة قسط شهري من قيمة السلعة التي يمكنه امتلاكها في النهاية، وعلى الجانب الآخر فإن مالك هذه السلعة مثل السيارة قد يكون من الصعب تأجيرها مرة أخرى نظراً لانخفاض قيمتها أو تعرضها للعديد من الأعطال، ومن أجل إنهاء عقد إيجار منتهي بالتمليك يتوجب على المستأجر اتباع الخطوات التالية:

  • يجب التوجه للجهة أو الوكالة التي تم استئجار السيارة منها، والتقدم بطلب لإنهاء عقد إيجار منتهى بالتمليك، وطلب الحصول على بيان بالمبالغ التي تم سدادها في الفترة الماضية والمبالغ المتبقية لحين انتهاء العقد.
  • قبل القيام بتقديم طلب رسمي لإنهاء عقد ايجار منتهي بالتمليك يتوجب عليك الاطلاع على باقي المبلغ المطلوب، والتأكد من قدرتك على سداده، وذلك لأنه في حالة عدم قدرتك على سدادها سيتم سحب الشيء محل التعاقد منك لحين السداد، وفي حالة عدم إتمامك للدفعات المطلوبة منك، فقد تفقد ملكيتك للشيء محل التعاقد.
اقرأ أيضاً:  اسعار الاراضي للبيع في الريف الشمالي

الخيارات المتاحة لإنهاء عقد إيجار منتهي بالتمليك

ربما يجب عليك التفكير جيداً قبل المضي قدماً في إنهاء هذا النوع من العقود؛ وذلك لأن تكاليف هذه العملية ربما تكون مرتفعة بعض الشيء، ومن أهم الخيارات المتاحة للقيام بهذا الأمر ما يلي:

إعلان السوق المفتوح
  • إعادة السلعة: إذا كنت تقوم باستئجار سيارة على سبيل المثال مع إمكانية تملكها وترغب في إنهاء هذا العقد، فيجب عليك إدراك أنك ستقوم بسداد القيمة الإيجارية المتبقية في العقد بجانب أي تكاليف لازمة لإصلاح السيارة.
  • تحويل العقد لسلعة أخرى: ربما يكون هذا الخيار مكلفاً بعض الشيء، وذلك لتحملك التكاليف المتبقية من العقد القديم بجانب تكاليف السلعة الجديدة التي ستحصل عليها بغرض التملك.
  • المبادلة: المبادلة هي الخيار الأفضل لإنهاء عقد إيجار منتهي بالتمليك دون تحمل مزيد من التكاليف، فوفقاً لهذا النوع يتم نقل العقد من المستأجر لشخص آخر يتحمل باقي قيمة الإيجار الخاصة بالعقد.

ما هي فوائد عقد إيجار منتهي بالتمليك

يعطي عقد الإيجار المنتهي بالتمليك لكل من صاحب الشيء والمستأجر مرونة لا يمكن توفرها في البيع بالتقسيط مثلاً، وفق جدول زمني محدد، مع وجوب توفير ضمانات ونقل ملكية عند عدم الإلتزام، خاصة إذا كان الجهة التمويلية هُنا يمثلها بنك، وعلى صعيد آخر فإن الفائدة في بعض العقود والاتفاقيات المماثلة تكون مضاعفة وعامة على كل الطرفين؛ فمثلاً تقوم شركة ما بشراء سيارة وتتعاقد مع سائق بأجر شهري، وبالاتفاق معه وبحسب المدة المتفق عليها، يتم نقل ملكية هذه السيارة إلى السائق دون مقابل أو مقابل دفع مبلغ رمزي، ما يعني إن كل الطرفين هُنا يستفيد مرتين، وكذلك الحال بالنسبة للشقق التأجيرية.

بشكل عام تهدف هذه العقود إلى تحقيق مجموعة سامية من الأهداف الاجتماعية، وتحقيق التنمية الاقتصادية بما يساعد محدودي الدخل، وليس بإمكانهم اقتناء شيء ما، كما أنه يحافظ على البنك أو الشركة، ويفيد كلاً من المؤسسات والمصانع التي ليس لديها سيولة كافية.

اقرأ أيضاً:  تعريف عقد الايجار

أهم صور عقود الإيجار المنتهية بالتمليك

وفقاً للفقه الإسلامي، وبحسب ما ذكره المعاصرون؛ فإن عقود الإيجار المنتهية بالتمليك تأتي في عدة صيغ وصور، أهمها فيما يلي:

  • أن يتحقق الإيجار بين الطرفين، ثم يتم إلحقا العقد فيما بعد بوعد العين المستأجر ويكون ذلك مقابل مبلغ رمزي أو حقيقي، يدفعه الطرف الثاني “المستأجر”، نهاية المدة بعد سداد كامل الأقساط التي تم الاتفاق عليها.
  • أن يحتوي العقد على الإيجار والبيع، سواء كاف مقابل مبلغ رمزي أو حقيقي؛ بحيث تكون صيغة عقد إيجار منتهي بالتمليك وكأنه عقد بيع، مع شرط سداد كامل الأقساط التأجيرية خلال مدة معينة.
  • أن يتعاقد كلاً من المؤجر والمستأجر على تأجير العين، ثم إلحاق ذلك بوعد هبة في عقد منفصل، بعد انتهاء المدة المحددة ودفع الأقساط المستحقة.
  • أن تكون صيغة عقد إيجار منتهي بالتمليك صيغة عقد إيجار حقيقي، مزود ببند بيع بخيار الشرط لصالح الطرق المؤجر، على أن يكون مؤجراً لأجل طويل، وهو آخر مدة العقد.
  • أن يتم صياغة العقد على أساس عقد إيجار، وللمستأجر الحق في تمتلك العين المؤجرة، في أي وقت يرغب ويتم البيع في وقته وبعقد جديد، يتم من خلالها مراعاة قيمة العين المؤجرة أو بحسب ما تم الاتفاق عليه.
  • أن يقوم طرف معين ببيع شيء معين كالطائرة أو البيت للبنك، وبعد الشراء يقوم البنك بدوره بتأجيرها للبائع الأول مع وعد بالهبة أو بالبيع.

أسباب انتشار عقد ايجار منتهي بالتمليك

  • ضعف التنظيم في الأنظمة الإئتمانية.
  • عدم وجود نظام يعول عليه للبيع بالتقسيط، بما يشكل كافة شرائح المجتمع.
  • تزايد التهاون بالحقوق عامة.
  • مشاكل التقاضي وصعوبة تنفيذ الأحكام.
  • ضعف كفاءة أنظمة الرهن الإسمية، وسهولة التلاعب والتحايل عليها.
  • عدم قدرة المستأجر على التصرّف بالشيء المُؤجّر كتصرّف ناقل للملكية.
  • اطمئنان الجهة المؤجرة إلى آلية السداد المنتظم.
  • تأثير هذا العقد بشكل مباشر على رفع مستوى المبيعات وتصريف المخزون من السلع.
  • خفض مستوى الخطورة والمخاطرة.
اقرأ أيضاً:  كيف تكون العقارات التجارية مربحة لك

مقالات مشابهة

نصائح لشراء منزل بالقرب من مدرسة

نصائح لشراء منزل بالقرب من مدرسة

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

أحكام عقد الإيجار

أحكام عقد الإيجار

تعريف عقد الايجار

تعريف عقد الايجار

ماذا تستفيد من المصمم الداخلي وما هو عمله

ماذا تستفيد من المصمم الداخلي وما هو عمله

أسماء شركات المقاولات في الكرادة

أسماء شركات المقاولات في الكرادة

دليلك الشامل عن ضريبة التصرفات العقارية

دليلك الشامل عن ضريبة التصرفات العقارية