جوال

ريلمي 6i

ريلمي 6i

جوال ريلمي 6i

أعلنت شركة ريلمي مطلع عام 2020 عن هاتفها الجديد ريلمي 6i، وهو يعد الترقية والتحديث التي قامت به لهاتفها السابق Realme 5، وهو من الهواتف التي تنتمي إلى فئة الهواتف متوسطة الثمن، وعلى الرغم من ذلك فقد حافظت على الأداء الجيد، وأضافت إليه العديد من المميزات التي ساهمت في إقبال العديد من المستخدمين عليه.

مواصفات ريلمي 6i

المعالج 

يأتي هذا الهاتف بأحدث أنواع المعالجات التي تمت صناعتها من شركة ميديا تيك، وهو من نوع MediaTek Helio G80، وبتكنولوجيا 12 نانو، أما المعالج الرسومي فيأتي من نوع Mali-G52 2EEMC2، وهو يعد أول الهواتف التي اعتمدت على هذا النوع من المعالج، وبسببه فإنه يتم تقديم أداء جيد جداً بالأخص في الألعاب، وذلك بفضل خاصية HyperEngine، وقامت الشركة بالتركيز على ذلك من خلال الإعلان الرسمي للهاتف، والذي صرحت فيه بأن لعبة PUBG تصل إلى معدل 40 إطاراً في الثانية.

شاشة ريلمي 6i

صممت هذه الشاشة على شكل النوتش، وتحديداً على هيئة Water Drop، وتأتي الشاشة من نوع IPS LCD، وبمساحة 6.5 إنش، وهي بذلك تحتل ما نسبته 89.8% من مساحة الواجهة الأمامية للشاشة، ويعرض محتوياته بجودة  HD+ وبدقة 720×1600، وهي تحتوي على طبقة حماية من نوع Corning Gorilla Glass الجيل الثالث، والتي تعمل بدورها على حماية الشاشة من الخدوش والكسور، وتدعم الشاشة وضعية Eye Care Mode التي تعمل على حماية عين المستخدم من الأشعة الضارة أثناء استخدام الهاتف لفترات طويلة، وخاصةً خلال الليل.

إقرأ أيضا:جالكسي a30

هيكل الهاتف

تم صناعة الهاتف من خامات معينة من البلاستيك، سواءً من ناحية الظهر أو الإطار، ويبلغ طول الهاتف 164.4 مم، وعرضه 75 مم، أما سمكه فهو يصل إلى 8.95 مم، بينما يصل سمكه إلى 195 غرام، ويدعم الهاتف شريحتي اتصال من نوع Nano Sim، كما أنه يدعم الاتصال بالإنترنت من خلال بيانات الاتصال الجيل الثاني 2G، وبيانات اتصال الجيل الثالث 3G، وبيانات اتصال الجيل الرابع 4G.

الذاكرة

تم توفير هذا الهاتف بأكثر من نسخة، ولكل منها سعة تخزين أساسية تختلف عن الأخرى، كما تختلف سعة ذاكرة الوصول العشوائي Random Access Memory – RAM في سعتها، وبشكل عام فإن ذاكرة لتخزين الأساسية تأتي من نوع eMMC 5.1، أما الذاكرة العشوائية فهي من نوع LPDDR4x، وهو يدعم إمكانية زيادة المساحة من خلال إضافة بطاقة ذاكرة خارجية Memory card بسعة قصوى تصل إلى 256 جيجا بايت، وبمنفذ خاص بها، أما ذاكرة الهاتف فهي على النحو التالي:

  • النسخة الأولى: تأتي بذاكرة صلبة تبلغ سعتها 64 جيجا بايت، مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجا بايت.
  • النسخة الثانية: تحتوي على ذاكرة صلبة بسعة 128 جيجا بايت، مع ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجا بايت .

الكاميرا

يحتوي الجهاز على كاميرا خلفية رباعية، تبلغ دقة الكاميرا الأولى منها وهي الأساسية 48 ميجا بكسل، بفتحة عدسة F/1.8، أما الكاميرا الثانية تأتي بدقة 8 ميجا بكسل، وهي الخاصة بالتصوير الواسع Ultra Wide، بفتحة عدسة F/2.3، كما تبلغ دقة الكاميرا الثالثة 2 ميجا بكسل، وهي الكاميرا الخاصة بالتصوير الماكرو، بفتحة عدسة F/2.4، بينما تكون دقة الكاميرا الرابعة 2 ميجا بكسل، وهي الخاصة بعمل العزل والبورتريه، بفتحة عدسة F/2.4، ويدعم التصوير فيها فلاش أحادي من نوع ليد.

إقرأ أيضا:شبكتي سينمانا للايفون

تدعم الكاميرات التصوير بأكثر من تقنية، مثل: تقنية Super NightScape، وتقنية Panoramic view، وتقنية Timelapse، وتقنية Ultra macro mode، وتقنية Chroma Boost، كما يدعم الهاتف تصوير الفيديوهات بجودة FHD، وبدقة 1080 بكسل، وبمعدل التقاط 30 إطاراً في الثانية، كما أنه يدعم التصوير بتقنية HD، وبدقة 720 بكسل، ومعدل التقاط 30 إطار في الثانية.

بالإضافة إلى الكاميرا الخلفية الرباعية، يحتوي الجهاز على كاميرا أمامية تبلغ دقتها 16 ميجا بكسل، بفتحة عدسة F/2.0، وتطلق الشركة على هذه الكاميرا اسم Super Clear Selfie.

البطارية

يمتلك الجهاز بطارية تبلغ سعتها 5000 مللي أمبير، وهي تدعم الشحن السريع بقوة 18 واط، كما أنها تدعم الشحن العكسي لاستخدام الموبايل كشاحن مشابه لعمل Power Bank، وخلال تشغيل بيانات الاتصال من الجيل الثالث، فإن الجهاز قادر على العمل لمدة 35 ساعة من إجراء المكالمات، و14 ساعة لتصفح الإنترنت، و15 ساعة خلال مشاهدة مقاطع الفيديو، و75 ساعة من الاستماع لمقاطع الموسيقى.

مواصفات أخرى لهاتف ريلمي 6i

يحتوي الهاتف على العديد من المواصفات الأخرى، والتي يهتم الراغبون بشرائه بمعرفتها بشكل كبير؛ حيث إنها تعد من الأساسيات التي يعتمد عليها الاستعمال، ويتم تصنيف بعضها كمزايا، والبعض الأخر كعيوب، ويختلف هذا التصنيف وفقاً لاحتياجات المستخدمين، وطريقة استعمالهم، ومن أهم هذه المواصفات:

إقرأ أيضا:عيوب شاومي ريدمي 6
  • يتوفر الهاتف بكل من اللون الأبيض، واللون الأخضر، واللون السماوي.
  • يدعم الهاتف إمكانية تشغيل قنوات الراديو Fm.
  • يحتوي الهاتف على وسائل أمان، وهي: مستشعر البصمة الذي يأتي في ظهر الهاتف، كما أنه يدعم خاصية إزالة القفل من خلال بصمة الوجه، والتي يطلق عليها Face Unlock.
  • يدعم الهاتف معظم المستشعرات الإلكترونية، مثل: التسارع، والقرب، والبوصلة، والجيروسكوب.
  • يمكن من خلال ريلمي 6i تحديد الموقع الجغرافي GPS، بالإضافة إلى أنه يدعم مجموعةً من أنظمة الملاحة، مثل: نظام A-GPS، ونظام GLONASS، ونظام BDS.
  • يتم استعمال سماعات الهاتف من خلال منفذ 3.5 مم.
  • يأتي منفذ USB في الجهاز من النوع الأحدث، وهو Type C.
  • يعمل بالاعتماد على نظام تشغيل Android 10، كما يمتلك واجهة ريلمي Realme UI 1.0.
  • لا يحتوي الهاتف على إضاءة خاصة بالإشعارات، ولا يوجد بديل عنها.
  • لا يحتوي على ميكروفون ثانوي لعزل ضوضاء الصوت.
  • يدعم إمكانية تشغيل بطاقتي إتصال، و بطاقة ذاكرة ثانوية في ذات الوقت.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
سامسونج a50
التالي
هواوي نوفا 7i