زراعة الليمون في المنزل

زراعة الليمون في المنزل

زراعة الليمون

 زراعة الليمون في المنزل من الأمور التي يخيل إلينا أنّها صعبة، وذلك بالتأكيد بسبب الجهل بطرق زراعتها، ولكن بسبب فوائد الليمون المذهلة للصحة العامة يجب التفكير جدياً في زراعته في منازلنا، وبالأخص إذا كنا نملك المساحة الكافية للقيام بذلك، فالأمر لا يحتاج إلى مجهود كبير، وفي الحقيقة إن نتائجه مذهلة ويستحق عناء المحاولة، لذا عندما تستخدم الليمون المرة القادمة، احتفظ ببعض البذور وحاول زراعتها في المنزل.

 طريقة زراعة الليمون في المنزل

زراعة الليمون في المنزل تجربة جديدة وممتعة، وقد يكون بداية لزراعة حديقتك المنزلية الخاصة ليكون لديك مكان مميز ورائع من صنع يديك، ولنجاح الفكرة يجب اتباع الخطوات صحيحة وهي كالتالي: 

طريقة زراعة شتلات الليمون

  • نذهب إلى  أحد المشاتل الزراعية، ونشتري بعض أشتال الليمون الجاهزة.
  • نحدد المكان الذي سنزرع به الشتلة،ويفضل أن تكون التربة الزراعية خصبة، وغنية بالأسمدة الطبيعية والمواد العضوية.
  •  نحفر حفرة في حديقة المنزل، يجب أن يكون عمقها ضعف قطر حوض الزراعة الموجود فيه الشتلة، بعد ذلك نملأ الحفرة بكمية مناسبة من الماء، ونضع داخلها شتلة الليمون بعد أن نكون قد أخرجناها من الحوض وأزلنا كنها التربة، ثم نرويها مرة أخري بالماء حتى نغمر الجذور.
  • نخلط تربة الحفرة مع تربة حوض الزراعة جيداً، ثم نضع شجرة الليمون فوقها، مع الحرص على جعل الجذور بداخل التربة، ويجب أن ترتفع قمة الشتلة عن سطح التربة مسافة 15سم على الأقل.
  • نحرص على ألا يكون هناك أى جيوب هوائية حول الجذور ويكون ذلك من خلال إضافة المزيد من المياه، ويجب نثر مادة عازلة للرطوبة، في محيط الشتلة.
  • نضغط بشدة على التربة المحيطة بالشجرة؛ وذلك للتخلص من أي هواء زائد، وذلك لتصبح التربة ثابتة وكثيفة، ويجب ألا يكون أي من الجذور ظاهراً أو مكشوفاً، مع الحرص على عدم تغطية الجذع لأنّه إذا تم تغطيته فسوف يتعفن.
  • نروي شجرة الليمون بالماء، ويجب الحرص على تغطيتها، من خلال وضع غطاء بلاستيكي شفاف عليها، وذلك في حال حدوث تقلبات في الطقس للصقيع أو انخفاض درجات الحرارة، ويتم غلق الحواف بشكل جيد باستخدام شريط مطاطي، ونصنع بعض الثقوب الصغيرة في الأعلى.
اقرأ أيضاً:  ما هي فوائد شرب النعناع

طريقة زراعة الليمون باستخدام البذور

زراعة بذور الليمون في المنزل خطواتها بسيطة، ولكن يجب اتباع الإرشادات جيداً حتى تنمو شجرة الليمون وتثمر وإليكم التفاصيل:

إعلان السوق المفتوح
  • نحضر التربة التي سنزرع بها البذور، مع الحرص على أن تكون خصبة، ونضعها داخل دلو  ونضيف إليها كمية بسيطة من المياه، حتى تكون رطبة، بعد ذلك نضعها في الحوض المخصص للزراعة في المنزل، ويجب أن نترك مسافة تقريبا 2.5 سم أسفل حوض الزراعة.
  • يجب أن نحرص عند اختيار البذور على أن تكون جيدة، وكبيرة الحجم ونزيل أي شوائب عالقة بها، ويكون ذلك من خلال امتصاص البذور بالفم للتخلص من أي نكهة بها وتقطع البذور إلى نصفين.
  • يجب أن تكون بذور الليمون التي سيتم زراعتها رطبة، ونضعها في التربة مع الحرص على أن تكون تحت مستواها، بمسافة لا تقل عن 1.27سم، بعد ذلك نغطي البذور بالتربة، مع إضافة كمية بسيطة من الماء إليها لترطيبها.
  • يجب تغطية الحوض المزروع به بذور الليمون بغطاء شفاف من البلاستيك، ونصنع به بعض الفتحات الصغيرة في الأعلى حتى يتنفس النبات جيداً، وفي ذات الوقت نحميه من الحشرات وتقلبات الطقس ليظل دافئاً ورطباً.
  • يجب أن يكون المكان المزروع به بذور الليمون دافئاً، وبعيداً عن الأماكن شديدة الحرارة حتى لا تجف التربة، وتظل رطبة حتى تنمو البذور ولا تموت أوتتعفن، وبعد أسبوعين إذا تم تطبيق كل الخطوات السابقة بشكل صحيح سوف تبدأ مرحلة الإنبات، وهنا نستطيع التخلص من الغطاء لتصل أشعة الشمس للشتلة بصورة أفضل.

نصائح لنجاح زراعة الليمون

  •  يجب أن يكون مكان الزراعة مشمساً ولكن ليس شديد الحرارة، لذا يُزرع الليمون خلال فترة الربيع وقبل دخول فصل الصيف، والتأكد من أن تتعرض النبتة للضوء مدة 8 ساعات على الأقل يوميا.
  • يجب الحرص على ري الشتلة، بالماء كل ثلاثة أيام فقط، قبل أن تزهر، وذلك حتى تنمو الزهور بطريقة صحيحة.
  • قد تهاجم بعض الحشرات شجرة الليمون، أو قد تصيبها بعض الأمراض؛ لذا يجب مراقبتها جيداً خلال فترة النمو، ويمكن استخدام بعض المبيدات الحشرية عند اللزوم.
  • يجب أن تروى أشجار الليمون بكمية كافية من المياه، وعادة ماتحتاج النباتات الصغيرة إلى كمية أكبر من المياه، مقارنة بالنباتات الأكبر.
  • يجب أن تروى الشجرة بمياه نظيفة، لا تحتوي على أي مواد كيميائية، أو ملوثات.
اقرأ أيضاً:  فوائد الفول السوداني للرجيم

حصاد ثمار الليمون

إذا كانت شجرة الليمون صغيرة ففي تلك الحالة سوف تحتاج إلى ثلاث سنوات حتى تنتج الثمار، وبعد أن تبدأ عملية الإنتاج سوف تحتاج الثمار مدة ثلاثة شهور أخرى لتكتمل عملية النضج، ويكون ذلك عندما يتحول لون قشرها إلى الأصفر، ولكن مع ذلك يمكن أن يتم الحصاد عندما تكون الثمار خضراء، غير مكتملة النضج لأن مذاقه يكون أفضل بكثير.

شجرة الليمون القزمي في سوريا

تعتبر زراعة الليمون في سوريا وبلاد الشام من أهم الزراعات وأشهرها بسبب المناخ المناسب والملائم لزراعة الحمضيات المتنوعة من الليمون والبرتقال، ومن هذه الحمضيات شجرة الليمون القزمي في سوريا التي تعتبر نوع من أشجار الليمون المهجنة والمستوردة من الصين، تكثر زراعة هذه الشجرة في سوريا نظراً لطعم ثمارها الشهي الذي يجمع بين خواص الليمون والبرتقال بشكل كبير، ويتم استخدام ثمارها في وصفات الطعام المتعددة، بالإضافة لتناولها كنوع من أنواع الفاكهة المحببة.

زراعة شجرة الليمون في الحدائق

تكثر زراعة شجرة الليمون القزمي في سوريا في الحدائق المنزلية بسبب ميزاتها الملائمة للحدائق المنزلية، إذ تتميز هذه الأشجار بطولها القصير نسبياً والملائم للحدائق المنزلية؛ إذ لا يتجاوز طولها 1.5م تقريباً، كما أنها من الأشجار ذات الإنتاج الكبير والمستمر على مدار العام؛ لذلك فهي تسد الاحتياجات المنزلية من ثمار الليمون طوال العام، أيضاً من أهم ميزاتها وأسباب زراعتها في سوريا أنها تثمر بدايةً من العام الأول لزراعتها، أيضاً تتميز هذه الشجرة بازهارها البيضاء العطرة ذات القاعدة الأرجوانية، التي تزهر مرتين سنوياً في فصل الصيف وفصل الربيع، بالإضافة للأوراق الخضراء الداكنة الزاهية التي تعطي الحدائق مظهراً مميزأً؛ إذ يمكن اعتبارها من نباتات الزينة، أما ثمار الليمون القرمزي فهي مستديرة الشكل أكثر من الليمون الطبيعي، ولونها أغمق نسبياً مائل إلى اللون البرتقالي، كما تتميز بحموضتها المعتدلة الأقل من الليمون العادي، 

اقرأ أيضاً:  مراحل نمو شجرة المانجو

طريقة زراعة شجرة الليمون القزمي في سوريا

لا تختلف طريقة زراعة الليمون القزمي كثيراً عن زراعة أشجار الليمون الأخرى، إذ تمر في عدة مراحل نذكر منها:

  • تزرع أشجار الليمون القزمي في حاويات صغيرة بقطر يتراوح بين 6 – 16 بوصة،  تتضمن فتحات تصريف ويتم استخدام تربة رملية لتنمو الأشجار الصغيرة فيها، كما يتم نقل الأشجار من حاوية إلى حاوية لتنمو بشكل صحيح ويتم نقلها في الحدائق بشكل سهل.
  • يتم ريّ شجرة الليمون القزمي بشكل دوري لمرة أو مرتين في الأسبوع في الأجواء العادية، أما في الأجواء الجافة فيجب زيادة عدد مرات الري لمرة واحدة يومياً، تسهل الحاويات الصغيرة نقل شجرة الليمون القزمي في سوريا وتعريضها للشمس لمدة كافية تصل إلى 6 ساعات يومياً، كما يتم تعريضها لإضاءة خاصة في فصل الشتاء مثل مصابيح الفلورسنت بقدرة تصل إلى 40 واط لضمان حصولها على كمية كافية من الضوء.
  • ينصح بتزويد تربة الأشجار بالأسمدة المتوازنة مرة واحدة شهرياً لضمان تغذيتها بشكل صحيح وامدادها بما يلزمها من عناصر.
  • عملية إخصاب شجرة الليمون تتم في موسم النمو الممتد من نهاية فصل الشتاء إلى أوائل فصل الربيع.
  • عملية التقليم للأشجار تتم في فصل الشتاء.

أهمية شجرة الليمون القزمي في سوريا

تعتبر شجرة الليمون القزمية ذات أهمية كبيرة ولها شعبية كبيرة في معظم دول العالم بسبب سهولة التعامل معها ومناسبتها لأجواء بلاد الشام وسوريا بشكل عام، بالإضافة لمقاومتها للجفاف بشكل كبير، كما أنها من النباتات قليلة الأمراض بشكل كبير ومقاومتها للحشرات المتنوعة، لذلك فزراعتها تعتبر عملية بسيطة ولا تحتاج إلا بعض الخطوات البسيطة والقليل من الاهتمام، كما أن نسبة حموضتها تعتبر ملائمة لاستخدامها كمضادات للبكتيريا المختلفة.

اكتشاف أشجار الليمون القزمي

تم اكتشاف شجرة الليمون القزمي لأول مرة في الصين على يد المستكشف الزراعي فرانك نيكولاس ماير في العام 1908 عندما قام برحلة استكشافية للصين، ثم قدم شجرة الليمون القزمي إلى الولايات المتحدة، وقد أصبحت هذه الشجرة شائعة الاستخدام في الولايات المتحدة كعنصر غذائي مهم بالإضافة لزراعتها كنبات زينة.

مقالات مشابهة

فوائد القرنبيط المدهشة

فوائد القرنبيط المدهشة

دليلك الشامل عن عسل المانوكا وفوائده المذهلة

دليلك الشامل عن عسل المانوكا وفوائده المذهلة

فوائد الفول السوداني المحمص

فوائد الفول السوداني المحمص

ما هي فوائد شرب النعناع

ما هي فوائد شرب النعناع

دليل شامل عن المحلب

دليل شامل عن المحلب

فوائد الطعام الصحي

فوائد الطعام الصحي

دليل شامل عن أضرار الموز

دليل شامل عن أضرار الموز