زراعة الورد البلدي في الأصص

زراعة الورد البلدي في الأصص

الورد البلدي

الورد البلدي هو أحد أشهر أنواع الورود وأكثرها انتشارًا وتنوعًا عالميًا وعربيًا، وللورد البلدي مسمياتٍ عدّة في الوطن العربي، منها: الورد الجوري، ويُقال له أيضًا الورد الدمشقي نسبةً إلى مدينة دمشق فمن المعروف أنّ دمشق من أوائل المناطق التي ظهر فيها الورد البلدي، أمّا في المغرب العربي فيُعرف الورد البلدي باسم ورد قشتالة، تكثر زراعة الورد في الحدائق العامة وأماكن التنزّه كما يمكن زراعته في البيوت والحدائق الداخلية للمنازل، كما يمكن زراعته في الأصص والأحواض.

طريقة زراعة الورد البلدي في الأصص

إنّ زراعة الورود في المنازل والأماكن المغلقة كالمكاتب وأماكن العمل تتطلب معرفة عدّة أمور أساسية، منها: انتقاء نوع الورد بعناية إذ إنّ للورود التي تُزرع داخل المنازل أنواع كثيرة، ولكل منها طريقة زراعة وعناية مختلفة عن الأخرى في بعض النواحي، كما أنّ اختيار الأصص المناسبة أمر مهم في زراعة الورود وخصوصًا الورد البلدي فمن المهم جدًا اختيار أصص تكون ذات عمق كبير ولا يقل عن 15 سم إذ إنّ الأصص قليلة العمق تعيق جذوره من النمو، وفيما يأتي بيان لطريقة زراعة الورد البلدي في الأصص:

  • تحضير وجلب البذور االمُراد زراعتها، وتجهيز تربة مناسبة للمكان الذي ستوضع فيه الأصص، ومن المهم وجود ثقوب في قاع الأصص لتمكين النبات من تفريغ الماء الزائد عن الحاجة.
  • إذا كانت الأصص مجهزّة للوضع داخل المنزل فمن الجيد استخدام مادة البيتموس بدلًا من الطمي؛ لأنّ مادة البيتموس لا تظهر فيها الديدان والحشرات.
  • يُخلط الطمي مع مادة البيتموس إذا كانت الأصص ستوضع خارج حدود المنزل لمساعدة الورود على النمو بشكلٍ أسرع وأفضل.
  • تُدفن البذور داخل التربة وتوضع الأصص في أماكن ذات تهوية جيدة وتصل إليها الشمس، فمن الضروري أن تكون الشمس عمودية لمدّة ست ساعات يوميًا على النبات لينمو بشكلٍ سليم.
  • يُسقى الورد مرتين يوميًا، كما يمكن تسميده مرتين في السنة، مرة في الربيع وأخرى في الصيف مع مراعاة عدم الإكثار من التسميدح لأنّ في زيادته ضررًا للتربة والنبات.
اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في السمك المشوي

أنواع الورد البلدي

أثبتت بعض الدراسات المختصّة بالنبات والزراعة أنّ للورد البلدي نحو 13 ألف نوع، وهو ورد هجين ظهر نتيجةً لامتزاج أنواع عديدة من الورود وهي: وردة المسك ذات الرائحة المميزة ووردة فرنسا ذات المنظر الجذّاب، والورد القادم من آسيا، وهذا ما يُفسر تميّز معظم أنواع الورد البلدي بلون جميل ورائحة عطِرة، وفيما يأتي بعضٌ من أنواع الورد البلدي وأصنافه:

إعلان السوق المفتوح
  • الورد الدمشقي الصيفي: تتم زراعة الورد الدمشقي في فصل الصيف، وموسمه قصير إلّا أنّه يُزرع كثيرًا لما له من الفوائد والاحتياجات.
  • زهرة الخريف: زهرة الخريف شبيهة بالوردة الدمشقي إلا أنّ موسمها أطول، ومن أشهر أنواعها: وردة أصفهان والبوربون.
  • وردة سيلينا: تتميّز هذه الوردة بقدرتها على تحمل الظروف المناخية المختلفة، كما أنّها ذات منظر جميل وأوراقها مزدوجة ولونها وردي غامق.

استخدامات الورد البلدي

للورد البلدي العديد من الفوائد والاستخدامات، وبالإضافة إلى أنّ للورود أثر رائع في تحسين النفسية والمزاج وإضفاء جمال طبيعي على الأماكن، فإنّ لها أيضًا بعض الاستخدامات الطبيّة العلاجية والتجميلية كما يدخل في تحضير بعض أنواع الأطعمة، وفيما يأتي بعض الفوائد والاستخدامات للورد البلدي:

  • يُستخدم ماء الورد في التعقيم والتطهير ويُعطي نضارة للبشرة.
  • يدخل في صناعة العصائر والمربيات.
  • الورد البلدي أحد محاصيل القطف المهمة في المشاتل والمزارع.
  • يدخل الورد في صناعة بعض المراهم الطبية، والمستحضرات المستخدمة في تحسين نكهة الفم.

مقالات مشابهة

زراعة البصل في المنزل

زراعة البصل في المنزل

طريقة تحضير منقوع التين

طريقة تحضير منقوع التين

دليلك الشامل عن شجرة الحناء

دليلك الشامل عن شجرة الحناء

السعرات الحرارية في القرص السادة

السعرات الحرارية في القرص السادة

أبرز الأصناف الغذائية المفيدة للجسم

أبرز الأصناف الغذائية المفيدة للجسم

غذاء ملكات النحل للرجال

غذاء ملكات النحل للرجال

كل ما تحتاج معرفته عن الجلوتامين

كل ما تحتاج معرفته عن الجلوتامين