اقرأ » زيادة ذاكرة الهاتف
جوال قطع غيار وإكسسوارات

زيادة ذاكرة الهاتف

زيادة ذاكرة الهاتف

ذاكرة الهاتف 

هي مساحة التخزين الداخلية للهاتف، والتي تحتوي على نظام التشغيل الأساسي مثل نظام الأندرويد ونظام IOS، وواجهة الاستخدام، بالإضافة إلى بعض التطبيقات الأساسية مثل: تطبيق الرسائل النصية، والتطبيق الخاص بالمكالمات الهاتفية، وتطبيق التقويم.

طرق زيادة ذاكرة الهاتف

يترتب على زيادة حجم المساحة المستخدمة من الذاكرة الداخلية للهاتف العديد من المشاكل مثل: عدم القدرة على تحميل تطبيقات جديدة، وعدم القدرة على تحميل التحديثات الخاصة بالتطبيقات الموجودة، وتعليق الجهاز بصورة متكررة عند التشغيل، ويمكن اتباع عدة طرق زيادة ذاكرة الهاتف لتجنّب ذلك، منها:

إضافة بطاقة ذاكرة 

من الطرق التي تساعد على زيادة ذاكرة الهاتف هي إضافة بطاقة ذاكرة خارجية، ونقل كافة الملفات ذات الأحجام الكبيرة إليها، مثل: ملفات الفيديو، والأغاني، والصور.

مسح التطبيقات والملفات غير الهامة

لزيادة مساحة ذاكرة الهاتف، يمكن للمستخدم القيام بمراجعة كافة محتويات هاتفه، وتحديد التطبيقات والألعاب التي يقوم باستخدامها بصورة مستمرة، والقيام بمسح كافة التطبيقات والألعاب التي لا يستخدمها.

حذف الملفات المؤقتة

تستهلك الملفات المؤقتة مساحة كبيرة من الذاكرة الداخلية للهاتف، وبالتالي لمسحها يستطيع مستخدمو هواتف الأندرويد الدخول لإعدادات الهاتف، ثم الدخول للتخزين، ومسح الملفات الموجودة داخل ملف Cashed data، وملف Miscellaneous file.

يمكن لمستخدمي هواتف آيفون مسح الملفات المؤقتة عن طريق الذهاب للإعدادات، والضغط على اختيار General، وفتح Storage & iCloud Usage، والضغط على Manage Storage، ومسح كافة الملفات الموجودة في اختيار Documents and Data.

استخدام التطبيقات

هناك الكثير من التطبيقات التي تساعد على زيادة مساحة التخزين الداخلي للهاتف بطرق مختلفة كما يأتي:

  • تطبيقات التخزين السحابي: توفر هذه التطبيقات للمستخدم إمكانية الحصول على مساحة تخزين مجانية أو مدفوعة على أحد السيرفرات الخاصة بالشركة المنتجة للتطبيق، حيث يستطيع المستخدم تخزين كافة أنواع الملفات مثل: الصور، والفيديوهات، وملفات الموسيقى، والمستندات، ويستطيع المستخدم الوصول إلى ملفاته من أي مكان وفي أي وقت، كما يمكنه التعديل عليها ومشاركتها مع الآخرين بصورة سهلة، ويستطيع مستخدمو هواتف أندرويد التمتع بخدمات التخزين السحابي عبر تطبيقات مثل تطبيق Access files، بينما يستطيع مستخدمو هواتف آيفون الحصول على الخدمة عبر تطبيقات: Dropbox, OneDrive.
  • تطبيقات النقل للذاكرة الخارجية: يقوم هذا النوع من التطبيقات بنقل تثبيتات جميع التطبيقات الموجودة على الذاكرة الداخلية للهاتف إلى الذاكرة الخارجية، مما يساعد على توفير مساحة ليست بالقليلة، ومن أمثلة هذه التطبيقات تطبيق Mover a sdcard، وتطبيق Link2SD، وتطبيق APPMgr III.
  • تطبيقات تحليل المساحة: يقوم هذا النوع من التطبيقات بتحليل كافة الملفات المخزنة على الذاكرة الداخلية للهاتف، وتحديد حجم كل ملف والنسبة التي يشغلها من مساحة التخزين، مما يساعد المستخدم على تحديد الملفات الضروري حذفها، ومن أمثلة تطبيقات تحليل المساحة تطبيق Storage Analyzer.
  • تطبيقات ضغط الملفات: من أمثلة هذا النوع من التطبيقات تطبيق GOM Saver الذي يعمل على هواتف أندرويد وهواتف آيفون، ويستطيع المستخدم عبر هذا التطبيق التعرف على المساحة التي سيوفرها عند ضغط أحد الملفات والتي تصل إلى حوالي 50% من حجم الملف الأصلي.
  • تطبيقات تنظيف وتسريع الجهاز: تشترك جميع تطبيقات تنظيف الهاتف في خاصية مسح الملفات المؤقتة وتحرير الذاكرة العشوائية للهاتف، بينما تتفاوت في بعض الخصائص الأخرى مثل حذف سجلات المكالمات والرسائل، وإلغاء التطبيقات التي لا يتم استعمالها بصورة متكررة، وحذف الصور المتكررة تلقائياً، ويستطيع مستخدمو هواتف أندرويد استعمال تطبيقات: 1tap Cleaner Pro, Cache Cleaner – DU Speed Booster, Power Clean – Optimize Cleanerبينما يمكن لمستخدمي هواتف آيفون استعمال تطبيقات: Magic Phone Cleaner, iMyFone Umate, CleanMyPhone.