جوال

ساعة أبل الجيل الخامس

ساعة أبل الجيل الخامس

تاريخ صنع ساعة أبل الجيل الخامس

أعلنت شركة أبل Apple في شهر سبتمبر من عام 2019 عن ساعة ذكية من نوع ساعة أبل الجيل الخامس (Apple Watch Series 5)، لتكون من أهمّ مُنتجات شركة أبل الذي جاء بعد نجاحها في إصدار ساعات أبل للجيل السابق من الساعة، إذ تتشابه بصورة كبيرة من حيث التصميم والحجم، ولكن تختلف عنها بميزات جديدة وفريدة من نوعها، مثل: إمكانية الاطلاع على الوقت والكثير من الخدمات الأخرى دون الحاجة لتحريك معصم اليد، كما عملت أبل على تصميم هذه الساعة بهدف التركيز على اللياقة البدنية، وﺘﻘﻴﻴﻡ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﻘﻴﺎﺴﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟحيوية للمستخدمين.

تصميم ساعة أبل الجيل الخامس

تتميز ساعة أبل الجيل الخامس بتصميم معدني أنيق وفخم، ويأتي بأبعاد 44×38×10.7مم، أمّا عن وزنها؛ فيقدر بوزن 36.7 غرام، كما توجد بألوان جذابة ومتعددة، منها: اللون الذهبي، والأسود، والفضي، والرمادي، مع خامات مميزة وغير محدودة لتخصيصها على ذوق المستخدم، من أهمها: الستانلس ستيل، والألمنيوم، والسيراميك، والتيتانيوم، والفولاذ المقاوم للصدأ، كما تتميز الساعة بأنها مقاومة للماء حتى عمق 50م تحت الماء.

مواصفات وميزات ساعة أبل الجيل الخامس

  • ميزة Always-on display: يتميز الجيل الخامس من ساعة أبل عن الأجيال السابقة بوجود شاشة جديدة من نوع Retina مع ميزة Always-on display التي تمنح المستخدم مدة عمل لـ 18 ساعة من شحنة واحدة، كما تتيح إمكانية معرفة الوقت والمعلومات بشكل تلقائي عند رفع المعصم، أو من خلال لمس الشاشة، كما يتم تعتيم الشاشة تلقائياً عندما لا يكون معصم المستخدم مرفوعاً ودون الحاجة إلى تشغيل وضع التعتيم؛ وذلك لتوفير طاقة البطارية، إلا أن عقارب الساعة تبقى مرئية طول الوقت.
  • بوصلة مدمجة: يدعم الجيل الخامس من ساعات أبل إمكانية تحديد الاتجاهات الأربعة بالنسبة إلى وجه الساعة بشكل مباشر من خلال جهاز استشعار في الساعة واستخدامه كبوصلة، بالإضافة إلى وجود تطبيق الخرائط المُحدث لتحديد الاتجاهات، وتطبيق Compass الجديد الذي يتيح للمستخدم إمكانية معرفة الارتفاع عن سطح الأرض، وتحديد الانحدار، وخطوط الطول والعرض.
  • دعم مكالمات الطوارئ حول العالم: تتميز ساعة أبل الجيل الخامس بوجود شريحة اتصال إلكترونية بهدف إجراء الاتصال الخلوي، إذ تدعم إجراء مكالمات الطوارئ في أي دولة من أجل سلامة وأمان المستخدم، وذلك من خلال الضغط مع الاستمرار على الزر الجانبي في الساعة، وسيتم تحويل المستخدم إلى ما يُمكنه من التقدم بطلب المساعدة في كافة أرجاء العالم.
  • ميزة اكتشاف السقوط: تعتبر ميزة اكتشاف السقوط التي طورتها شركة أبل وعملت على إضافتها إلى خدمات الطوارئ في ساعاتها من الميزات الفريدة والمهمة التي هدفها إنقاذ حياة المستخدمين؛ ففي حال تعرض المستخدم لحادث واستشعرت الساعة سقوطاً مفاجئاً له؛ تعمل على إرسال تنبيه للمستخدم بتعرضه لسقوط قوي لإجراء اللازم والاتصال بالطوارئ، وفي حال عدم تجاوب المستخدم لـ 60 ثانية تقوم الساعة تلقائياً بإرسال نداء استغاثة إلى الإسعاف أو أي جهة مبرمجة فيها مسبقاً، كما تعمل على إرسال معلومات عن الموقع الجغرافي له.
  •  ميزات الصحة والسلامة: أطلقت شركة أبل إصدار جديد من نظام تشغيل ساعات Apple Watch من نوع watchOS 6، والذي أتى لاحقاً مع الجيل الخامس لساعة أبل، إذ يركّز هذا النظام على مزايا وتطبيقات تُعنى بصحة المستخدم وغيرها من الأمور الأخرى، مثل: برنامج قياس نبضات القلب، وبرنامج تتبع الدورة الشهرية للنساء، وميزة تنبيه الضوضاء التي تكون مضرة وغير آمنة للأذن؛ مثل الحفلات الموسيقية، والفعاليات الرياضية، حيث يمكن للمستخدم تنزيل هذه التطبيقات بشكل مباشر إلى الساعة دون الحاجة إلى وجود جهاز آيفون، وذلك لأن شركة آبل تتيح متجر تطبيقات منفصل خاص بالساعات. 
  • ميزات أخرى: تدعم ساعة الجيل الخامس من أبل خدمة Apple Pay التي تسمح للمستخدمين بإجراء عمليات الدفع من خلال هذه الساعة، بالإضافة إلى أنها تتيح للمستخدم التواصل مع الأصدقاء من خلال إجراء المكالمات والرسائل المختلفة، كما تدعم خدمة Apple Music التي توفر للمستخدم إمكانية الوصول إلى العديد من الأغاني والموسيقى المفضلة لديه، والحصول على توصيات وقوائم استماع خاصة به، وغيرها من الخدمات الأخرى. 

شذى خطاطبة عمي 26 سنة، تخرجت من جامعة اليرموك، كلية العلوم، قسم الكيمياء 2016 بتقدير جيد جداً، من هواياتها القراءة والتصوير والطهي ومشاهدة الأفلام. أعمل ككاتب محتوى إذ تتمتع باللغة السليمة، والسرعة مع الاتقان، والقدرة على العمل تحت الضغط، والتعاون مع أعضاء الفريق، وتتقن استخدام برامج الكمبيوتر -وورد واكسل- واستخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل جيد جداً. تعمل ضمن فريق المحتوى في شركة السوق المفتوح، وتبرع في كتابة مقالات ذات عناوين متعددة.

السابق
ساعة سامسونج الذكية
التالي
ماذا يطلق على ساعات سامسونج الذكية