أبل

سوفت وير ايفون

سوفت وير ايفون

يستخدم مصطلح سوفت وير (software) لتعريف الطّريقة المستخدمة لإعادة ضبط المصنع للهاتف أو جهاز الحاسوب أو الجهاز اللّوحي وذلك ليعود كما كان في المرّة الأولى عند شرائه خالياً من أيّة ملفّات أو صور أو بيانات شخصيّة؛ وهي عمليّة ضروريّة في كثيرٍ من الأحيان ويمكن تنفيذها على الأجهزة الذكيّة جميعها باختلاف العلامات التجاريّة.

أسباب عمل سوفت وير للايفون

تختلف الأسباب التي تدفع المستخدم لعمل سوفت وير لجهاز آيفون؛ حيث تشتمل هذه الأسباب على: وجود الفيروسات والملفّات غير المستخدمة ما يؤدّي لاحقاً لظهور بعض المشاكل التقنيّة ومنها بطءٌ ملحوظ في عمل الجهاز، والحاجة إلى مسح جميع البيانات الشخصيّة الخاصّة بالمستخدم كخطوةٍ ضروريّةٍ تسبق بيع الجهاز لشخصٍ آخر.

طريقة عمل سوفت وير للايفون باستخدام برنامج آيتونز

يعتبر استخدام برنامج آيتونز (iTunes) واحداً من أكثر الطّرق المستخدمة لعمل سوفت وير للآيفون؛ حيث يتمّ ذلك باتّباع الخطوات التّالية:

  • في البداية يجب التأكّد من أنّ الإصدار المثبّت لبرنامج آيتونز هو الإصدار الأحدث، كما ويجب التأكّد من أن نظام iOS الذي يعمل به الهاتف هو النظام الأحدث وهي خطوة ضروريّة جداً لإتمام العمليّة بنجاح، إضافةً إلى ما سبق يجب التأكّد من أنّ كلّاً من الهاتف وجهاز الحاسوب متّصلان بالإنترنت بشكلٍ جيّد؛ حيث أنّ قوّة الاتصال هي العامل المحدّد لفعاليّة اتصال آيتونز مع سيرفرات آبل المسؤولة عن إتمام عمليّة السوفت وير.
  • التأكّد من الاحتفاظ بنسخ احتياطيّة من البيانات الموجودة على الجهاز على برنامج آيتونز؛ لتجنّب فقدانها إلى الأبد.
  • توصيل جهاز آيفون بجهاز الحاسوب ثمّ تعريفه عليه عن طريق الأيقونة التي تظهر في شريط المهام أسفل الشّاشة.
  • تسجيل الدّخول إلى برنامج آيتونز، ثمّ النّقر على اسم الآيفون الموجود في الزاوية العلويّة اليسرى للشاشة البرنامج.
  • النّقر على الخيار المسمّى (Restore iPhone) والذي يظهر في نافذة جديدة منفصلة، ثمّ الضّغط على زر (Shift) وزر الفأرة الأيمن في الوقت ذاته.
  • اختيار الملف المسمّى (Firmware) وإتمام عملية السوفت وير باتّباع الإرشادات التي يظهرها برنامج آيتونز تباعاً.

طريقة عمل سوفت وير للايفون بدون استخدام برنامج آيتونز

في كثيرٍ من الأحيان قد تصبح الحاجة ملحّة لعمل سوفت وير الهاتف دون الاعتماد على برنامج آيتونز؛ وهذا أمرٌ ممكنّ ويتمّ باتّباع الخطوات التّالية:

  • في البداية يجب التأكّد من حفظ البيانات الشخصيّة والصّور والملفّات وغيرها وذلك باستخدام حساب آي كلاود (iCloud)، وذلك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات الرئيسيّة ثم اختيار الإعداد المسمّى آي كلاود، والضّغط على خيار ” نسخ احتياطي”، ثمّ خيار “نسخ احتياطي الآن” واختيار ما يُراد حفظه قبل البدء بعملية السوفت وير.
  • تتمّ عمليّة السوفت وير عن طريق الذّهاب الى الإعدادات الرئيسيّة واختيار “عام”، ثمّ الضّغط على الخيار الأخير المسمّى “إعادة تعيين”، وبعد ذلك الضّغط على الخيار المسمّى “مسح جميع المحتويات والإعدادات”، وإدخال المعلومات التي يطلبها الجهاز كالرقم السرِّي وما إلى ذلك.
  • بعد إتمام الخطوات السّابقة بنجاح ستظهر رسالة تنبيهيّة تفيد بأن هذه العمليّة ستؤدّي إلى مسح جميع البيانات الموجودة على الجهاز، وأسفل منها زر الموافقة على إتمام العمليّة وهو ما يجب الضّغط عليه لتتم العمليّة بنجاح.

بعد التعرّف على طرق عمل سوفت وير للآيفون لا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه العملية قد لا تتمّ بسلاسة في معظم الأحيان؛ وهنا يجب التأكّد من مجموعة من الأمور التي تشمل: قوة الإتصال بشبكة الإنترنت، واستمراريّة سيرفرات شركة آبل في العمل وذلك عن طريق الرجوع لموقع الشّركة، وعدم وجود برامج تمنع آيتونز من الاتصال بجهاز آيفون وما إلى ذلك.

السابق
سعر هواوي P10 Lite في الأردن
التالي
مواصفات جوال آيفون 8