سيارات ومحركات

سيارة لاند روفر رنج روفر سبورت 2015

سيارة لاند روفر رنج روفر سبورت 2015

هل هي سيارة جيدة؟

تتسم سيارة لاند روفر رنج روفر سبورت 2015 بتصميم داخلي جذاب وميزات أمان متقدمة ومحركات متعددة ومناورة قوية، وهي سيارة بريطانية الصنع جيدة على الطرق الوعرة، ولكن اقتصادها في استهلاك الوقود هو من بين أدنى المعدلات ضمن فئتها، ومساحة المقاعد الخلفية فيها ضيقة، وتوجد عدة بدائل ذات تقييمات أفضل منها، مثل BMW X5 2015.

سبورت قديمة أم حديثة الصنع؟

يتميز الإصدار الجديد بنظام ترفيهي راقي بشاشتين كبيرتين تعملان باللمس، وتطبيقات آبل كار بلاي وأندرويد أوتو، ويأتي أيضاً بمحرك ذو مقبس شحن خارجي (plug-in hybrid)، بينما يتميز الإصدار الأقدم بميزات سلامة وأداء متعددة، وتتوفر بدائل سيارات دفع رباعي فاخرة مدمجة مثل أكورا RDX 2019 بمجموعة واسعة من ميزات الأمان القياسية، وكذلك مرسيدس بنز GLC 2019 بتصميم داخلي واسع وفخم وذو ركوب مريح.

إصدارات سيارة رنج روفر سبورت 

تعد هذه السيارة من الجيل الثاني الذي تم تصميمه عام 2014، واستمرت التحديثات الرئيسية منذ ذلك الحين؛ مثل إصدار SVR عالي الأداء عام 2015، خيارات محرك ديزل عام 2016، ونظام ترفيهي جديد بشاشتين عام 2018، وتطبيقات آبل كار بلاي وأندرويد أوتو في سيارات plug-in hybrid عام 2019، وتعد تكلفة جميع هذه الإصدارات مرتفعة، بينما تعد الإصدارات من 2014 إلى 2016 تكلفتها منخفضة، وتقدم أداءً يتماشى مع الإصدارات الحديثة.

إقرأ أيضا:سيارة هيونداي دفع رباعي 2019

استدعاءات سيارة رنج روفر سبورت 2015

تم استدعائها ست مرات نظراً لوجود مشاكل فى: موصلات الأبواب، الوسادة الهوائية للراكب الأمامي، مقبض عجلة القيادة، أنبوب الفرامل وربط عزم الدوران بشكل غير صحيح، لذا يجب التأكد من معالجة هذه المشاكل قبل شراء أي سيارة.

طرز سيارة لاند روفر رنج روفر سبورت 2015 

تتوفر سبورت 2015 بخمس طرز، وهي: SE، HSE، سوبر تشارجر،أتوبيوجرافي ، SVR.

 يتميز طراز SE الأساسي بمحرك V6 بقوة 340 حصاناً، شاشة لمس مقاس 8 إنش، نظام ملاحة، بلوتوث، منفذ USB، راديو قمر صناعي، الدخول دون مفتاح، التشغيل بضغطة زر، مقاعد جلدية وتحكم أوتوماتيكي مزدوج بدرجات الحرارة، بالإضافة إلى ميزات السلامة، مثل: كاميرا الرؤية الخلفية، مساعد الاصطفاف، باب خلفي كهربائي، نظام تعليق هوائي وعجلات ألومنيوم.

يأتي طراز HSE مع مقاعد أمامية مدفأة وسقف بانورامي ومصابيح ضباب، بينما يحتوي طراز سوبر تشارجر على محرك V8 بقوة 510 حصاناً، غيار سرعة منخفض المدى وأنظمة تحكم إضافية في السحب.

يتميز طراز أوتوبيوجرافي بتحكم أوتوماتيكي بالمناخ لأربع مناطق، برودة مركز وحدة التحكم، مقاعد أمامية مدفأة ومكيفة، مقاعد خلفية مدفأة، مراقبة النقاط العمياء، كاميرا الرؤية المحيطية ومصابيح أمامية متكيفة، ويأتي طراز SVR بمحرك V8 بقوة 550 حصاناً ومقاعد رياضية، وتأتي السيارة بثلاثة صفوف وحزمة ميزات السلامة النشطة.

إقرأ أيضا:الفئة السابعة 2017 BMW سيارة

أمان سيارة لاند روفر رنج روفر سبورت 2015

لم يقوم معهد التأمين و الإدارة الوطنية للسلامة المرور على الطرق السريعة بنشر نتائج اختبارات التصادم حتى اللحظة. وتتميز قياسياً بكاميرا الرؤية الخلفية، مساعد الاصطفاف المتوازي، بالاضافة إلى ميزات الأمان المتوفرة وهي: مصابيح أمامية محورية متكيفة، مراقبة النقاط العمياء، تنبيه من عبور السيارات من الخلف، كاميرا الرؤية المحيطية، التعرف على إشارات المرور، تحكم تكيفي لتثبيت السرعة، تحذير من الاصطدام الأمامي بمساعدة الفرامل وتحذير من مغادرة المسار.

منافسو سيارة لاند روفر رنج روفر سبورت 2015

BMW X5 2015

تعد لاند روفر رنج روفر سبورت سيارة ممتازة للطرق الوعرة، ولكن بي ام دبليو X5 هي الأفضل للقيادة اليومية، وتحقق أعلى درجات الموثوقية، وتتمتع بنظام ترفيهي iDrive سهل الاستخدام، وكفاءة المحركات في اقتصاد استهلاك الوقود، مما يعني أنها أفضل من رنج روفر سبورت 2015.

أودي Q7

تعد رنج روفر سبورت أفضل من أودي Q7؛ وذلك لأن درجة موثوقية أودي Q7 منخفضة وتصميمها الداخل قديم، كما تفتقر إلى جودة المواد الموجودة لدى لاند روفر سبورت، وكذلك المناورة على الطرق الوعرة.

إقرأ أيضا:مواصفات كورولا 2018

أداء سيارة لاند روفر رنج روفر سبورت 2015

  • المحرك: يتوفر خيارين للمحرك؛ إما محرك V6 سوبر تشارجر بقوة 340 حصاناً، أو محرك V8 سوبر تشارجر بقوة 510 حصان أو 550 حصاناً في طراز SVR، ويأتي ناقل الحركة الأوتوماتيكي بثماني سرعات أو أحادي السرعة، ويأتي نظام الدفع الرباعي فيها قياسياً، ويتوفر غيار السرعة منخفضة وعالية المدى؛ مما يعطي رينج روفر قوة كافية للقيادة على الطرق الوعرة. تتميز هذه السيارة بثبات عند المنعطفات بفضل نظام التوجيه المعزز للطاقة سريع الاستجابة، ونظام التعليق الهوائي، وتأتي جميع الطرز بأربعة وضعيات قيادة هي؛ ثلج ورمال وطين وصخور، مما يعني أنها تستجيب لكافة التضاريس. 
  • معدل استهلاك الوقود: تستهلك بمحرك V6 حوالي 13.84 لتر/100كم في المدينة و10.69لتر/100كم على الطريق السريع، بينما يستهلك محرك V8 حوالي 16.80لتر/100كم في المدينة و12.38 على الطريق السريع.
  • قوة السحب: تصل قوة سحب إلى 7700 رطل عندما تكون مجهزة تجهيزاً صحيحاً. 

تصميم سيارة رنج روفر سبورت 2015 

  • عدد المقاعد: تتسع قياسياً لسبعة مقاعد رياضية جلدية مدفأة ومكيفة، وتتوفر مساحة واسعة في الصفيّ الأول والثاني، أما الثالث فهو ضيق بعض الشيء، وتتسم المقصورة بالهدوء ومزينة بأسطح منجدة وقطع بلاستيك ناعمة. 
  • عدد مقاعد الأطفال: تحتوي مقاعد رينج روفر سبورت 2015 على مجموعتين من مثبتات مقاعد الأطفال LATCH. 

ميزات لاند روفر رنج روفر سبورت 2015

تتميز بشاشة لمس قياس 8 إنش، كاميرا خلفية، نظام ملاحة، بلوتوث، منفذ USB، ثمانية سماعات وراديو قمر صناعي، بالإضافة إلى الميزات المتاحة والتي تشمل؛ 19 سماعة ونظام ترفيهي خلفي. 

يتم تحكم بأجهزة تكييف الهواء والصوت من خلال الأزرار الموجودة على لوحة القيادة، وغالباً ما تكون شاشة اللمس معقدة وبطيئة على الرغم من أناقتها. 

أبعاد سيارة رنج روفر سبورت 2015

  • مساحة الحمولة: تبلغ مساحة الحمولة خلف مقاعد الصف الثاني حوالي 27.7 قدم مكعب، وعند طيها تصبح المساحة 62.2 قدم مكعب. 
  • الطول والوزن: يبلغ طولها 15.9 قدماً، وتزن بين 4727 و5148 رطلاً حسب الطراز.
السابق
سيارة لاند روفر رنج روفر سبورت 2014
التالي
سيارة ميني كونتريمان 2017