سيارات ومحركات

سيارة مرسيدس GLC 300 2018

سيارة مرسيدس GLC 300 2018

تقييم سيارة مرسيدس GLC 300 2018

تعد سيارة مرسيدس GLC 300 2018 من ضمن سيارات الكروس أوفر الرياضية متوسطة الحجم متعددة الاستخدامات والتي حلّت منذ أكثر من عام محل سيارة GLK؛ ففي موديلات عام 2017 انضمت سيارة مرسيدس AMG GLC 43 ذات محرك V6 مزدوج التيربو ذو الأداء الأكثر كثافة، إلى خط انتاج سيارة GLC 300 ذات محرك الأربعة سلندر.

قدمت مرسيدس في موديل 2017 لهذه السيارة مقاعد جديدة منجدة من الجلد البني، كما يعد اللون الأزرق خياراً جديداً للون هيكل السيارة، إضافة إلى المصابيح الأمامية من نوع LED في طراز GLC كوبيه، وتمّ إرجاع حزم الخيارات المتميزة، وأيضاً تم تعليق خططها بتصنيع طراز بمحرك ديزل، وخلاف ذلك لم يتغير شيء.

حلّت سيارة GLC كملحق لسيارة سيدان من الفئة C بواجهة أمامية ملفتة للنظر شبيهة بطراز GLE، ويتم تقديم تصميمين للهيكل: كروس أوفر تقليدية، وكوبيه بأربعة أبواب كما تطلق عليه مرسيدس، وعلى الرغم من كونها عالية التميز والأناقة، إلا أن طراز كوبيه يفقد بعض مساحة الشحن للعناصر الطويلة.

أداء سيارة مرسيدس GLC 300 2018

تحتوي سيارة GLC 300 ذات الدفع خلفي أو الدفع رباعي 4MATIC على محرك تيربو أربعة سلندر سعة 2.0 لتر بقوة 241 حصاناً و273 رطل من عزم الدوران، والأخير متاح عند 1300 دورة في الدقيقة فقط، فيما كان أقرانه بأربعة سلندر مع ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 9 سرعات، وفي ظل استعدادها لتقديم قوة إضافية؛ تطلق مرسيدس AMG GLC 43 محرك V6 تيربو بسعة 3.0 لتر ينتج 362 حصانًا وعزم دوران يبلغ 384 رطلًا. 

إقرأ أيضا:عيوب فورد فيوجن 2015

تأتي جميع السيارات من طراز GLC 43 أو كوبيه بنظام الدفع الرباعي، وتضفي التفاصيل التجميلية لهذه السيارة حضورًا أكثر جمالاً من قرينتها GLC 300. يعمل نظام التعليق الهوائي المزود بإعدادات Dynamic Select على تعزيز الشعور بالراحة، فضلاً عن التحكم في هيكل السيارة.

أمان سيارة مرسيدس GLC 300 2018

تتوفر الكثير من ميزات الأمان في هذه السيارة، ولكن معظمها ذات تكلفة إضافية يتم تقديمها ضمن حزمة باهظة الثمن، إضافة إلى مساعدة الانتباه (الكشف عن النعاس)، وكاميرا الرؤية الخلفية ونظام منع التصادم منخفض السرعة Assist Plus. 

تتضمن احزمة Premium 3 التحكم التكيفي في ثبات السرعة ونظام التوجيه، والفرامل الأوتوماتيكية فائقة السرعة في حالات الطوارئ والكشف عن المشاة، وPre-Safe Plus لاكتشاف الاصطدام الخلفي الوشيك.

لم تجري الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة اختبار التحطم لسيارة GLC، وقد قام معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة بمنحها تصنيفات جيدة في اختبارات التأثير الجانبي والتداخل الأمامي المعتدل.

مواصفات سيارة مرسيدس GLC 300 2018

تأتي GLC 300 مع عجلات من سبائك معدنية مقاس 18 بوصة وزخارف خشبية لامعة وشاشة بحجم 7.0 بوصة وكاميرا للرؤية الخلفية، ومقعد السائق الكهربائي المزود بالذاكرة وبوابة خلفية ونظام Pre-Safe وخاصية منع التصادم، كما تأتي سيارة GLC 300 كوبيه بنظام الدفع الرباعي 4MATIC وتم إضافة بعض التجهيزات القياسية كفتحة السقف لها، وتتميز سيارة AMG GLC43 كوبيه بلونها الأسود وديكورها الداخلي من الألومنيوم، وبفضل انحناء السقف؛ فإن نسخة كوبيه في الأساس مركبة كروس أوفر تفتقر إلى بعض البدائل للهيكل التقليدي لقريناتها.

إقرأ أيضا:سيارة maserati granturismo 2019

ان سيارة GLC ذات الهيكل المرتبط بسيارة سيدان من الفئة C خالية من إشارات التصميم التي قد توحي بتجارب قوية، بل إنها تبدو ملائمة أكثر كعربة طويلة. بالمقارنة مع الطرز المماثلة من مرسيدس وشركات السيارات الأخرى، فإن هيكل GLC يتضمن بعض الأشكال شبه الحسية، إنها رقيقة إلى حد كبير في طبيعتها لدرجة تجعلها تضفي على GLC سحراً عادة ما يكون غائباً عن السيارات الخدماتية.

مقصورة سيارة مرسيدس GLC 300 2018

المقصورة في سيارة GLC فسيحة وجذابة وهادئة أثناء الحركة، كما أن ضوضاء الطريق وغيرها من الضوضاء المسموعة التي يمكنها التسلل عندما تكون منخفضة إلى حد كبير، على الرغم من أن ضوضاء الرياح قد تسبّب مشكلة.

يتم تقسيم لوحة القيادة بشكل أفقي في هذه السيارة بواسطة وحدة تحكم مركزية واسعة، وتقع شاشة المعلومات والترفيه أعلى علبة التجميع المركزية، كما تُضفي الحواف المعدنية المدعومة بالزخارف الخشبية اللامعة لمسة من الأناقة. المقاعد واسعة في الأمام والخلف مع مساحة واسعة للبالغين والأمتعة، ويعد الدعم الجانبي في GLC 300 متواضعاً، ولكنه أكثر فعالية في GLC 43، كما يتم دمج مجموعة ضبط كبيرة مع الوسائد القابلة للتمديد للمساعدة في تخفيف التعب في الرحلات الطويلة.

تترجم قاعدة العجلات الطويلة نسبيًا إلى مساحة أكبر للأرجل الخلفية، ويمكن للمسافرين الدخول بسهولة دون المناورات البهلوانية، وتتسع مرسيدس GLC 300 2018 لثلاثة أشخاص بالغين في الخلف، وتساعد كاميرا الرؤية الخلفية في حال كان ذلك مثير للقلق.

إقرأ أيضا:سيارة تويوتا لاند كروزر 2017

يبلغ إجمالي حجم الشحن لهذه السيارة 20.5 قدم مكعب خلف المقعد الخلفي لسيارات الدفع الرباعي والذي يفتح باب الرافعة عالياً. ليس من المستغرب أن تكون مساحة الشحن أقل تكلفة في طرازات كوبيه، خاصة بالنسبة للأجسام الطويلة، كما أن ارتفاع المقعد الخلفي ممتاز في GLC 300 ومتوسط في طراز الكوبيه.

القيادة في سيارة مرسيدس GLC 300 2018

من خلال المحرك الأربعة سلندر المرح فإن مجموعة نقل الحركة GLC 300 سلسة وسريعة الاستجابة وبسرعات منخفضة في بعض الأحيان، تتمتع السيارة أيضًا بمعدل راحة رائع أثناء الركوب ويتم التحكم فيها بشكل جيد، حيث يمتص تعليق GLC 300 كثيرًا من خشونة الطريق.

يعتبر كل من القيادة والتعامل من نقاط القوة في GLC 43 واللذان يضيفان على السيارة طابعاً رياضياً، إضافة إلى نظام التعليق الهوائي GLC 43 القابل للتعديل من وسادة ناعمة إلى صلبة. يتصف الأداء في V6 GL C43 بالقوة، مع قوة إضافية في متناول اليد في سرعات المحرك، ويستغرق التسارع إلى 60 ميل في الساعة 4.8 ثانية فقط.

وعلى الرغم من نظام الدفع الرباعي؛ فإن سيارة GLC 43 تعمل بنظام الدفع الخلفي مثل طراز كروس أوفر مع تحكم ممتاز في المنعطفات المسطحة. ينحاز نظام 4MATIC الرباعي إلى العجلات الخلفية، وهو ما يجعل الجزء الأمامي أخف وزناً. 

إن المقود في GLC 300 بطيء ومملّ إلى حد ما، لكنه أكثر حيوية في GLC 43، وعند التحميل الزائد عليه؛ فإن عادم الـ AMG يصدر صوتًا مزعجًا ويصدر طنين عالي حول المدينة. بشكل عام بالكاد يمكن ملاحظة تشغيل ناقل الحركة الأوتوماتيكي بـ 9 سرعات، وتختلف التنقلات في سرعاته بشكل كبير بين وضعي الراحة والرياضة، مما يسمح للسيارة بالتمايل في بعض الأحيان أثناء القيادة في المناطق الحضرية.

يمكن لبرامج تشغيل سيارة GLC 43 تحديد أوضاع Eco ,Comfort ,Sport ,Sport + أو الأوضاع الفردية.

الاقتصاد في استهلاك الوقود يعتبر متوسطاً لهذه السيارة، وقد قامت وكالة حماية البيئة (EPA) بتقدير استهلاك سيارة GLC 300 بمعدل 10.69/ 8.40 لتر/ 100كم في المدينة / الطريق السريع على التوالي، أو 9.80 لتر/ 100كم مجتمعة، ويقدر استهلاك محرك الدفع الرباعي لوقود بـ 11.20/8.40/9.80 لتر/ 100كم، في حين أن استهلاك GLC 300 كوبيه تقّدر بـ 10.69/8.71/9.80 لتر/ 100كم.

السابق
سيارة هيونداي توكسان 2019
التالي
سيارة تويوتا لاند كروزر 2018