سيارات ومحركات

سيارة هيونداي سوناتا 2014

هيونداي سوناتا 2014

هيونداي سوناتا 2014

هيونداي سوناتا سيارة صالون متوسطة الحجم، تنافس تويوتا كامري، هوندا أكورد، نيسان ألتيما وفورد فيوجن. تأتي هيونداي سوناتا 2014 ذات الدفع الأمامي إمّا بمحرّك شفط عادي أو محرّك توربيني 4 سيلندر.

تتوفر سوناتا 2014 بثلاثة إصدارات: “GLS”، “SE” و”ليميتد”. تأتي “GLS” بعجلات معدنية قياس 40.6 سم، مكيّف هواء، نظام للتحكم في ثبات سرعة السيارة، مرايا قابلة للتدفئة، مقاعد خلفية قابلة للطي جزئيا 40/60، اتصال بلوتوث، نظام صوتي بست سماعات ومشغّل CD، واستقبال بث الراديو عن طريق الأقمار الصناعية. من الإضافات الشائعة في “GLS”  : إضاءات الضباب، رصد النقطة العمياء، إضاءات أمامية أوتوماتيكية، إضاءات “ليد” داخلية، مقاعد أمامية قابلة للتدفئة، مقعد سائق بتحكم كهربائي بثمان وضعيات، شاشة لمس قياس 11 سم، مزوّدة بكاميرا رصد المنطقة الخلفية.

أمّا إصدار “SE” فيضمّ جميع مواصفات “GLS” الكاملة بالإضافة إلى عجلات معدنية قياس 45.7 سم، شبكة أمامية من الكروم، عجلة قيادة مغطاة بالجلد، نظام التشغيل وفتح الأبواب عن بعد، وفي حال الترقية لإصدار “SE” فستجد الاكزوزت الرياضي، والنظام الأوتوماتيكي للتحكم بالحرارة ثنائي النطاق. وما يميّز إصدار “ليميتيد” هو المقاعد الجلدية، والتهوية لمقعد السائق، المقاعد الخلفية القابلة للتدفئة، والتفاصيل الداخلية المميّزة.

إقرأ أيضا:سيارة مازدا 5 2014

تصميم سيارة هيونداي سوناتا 2014

كما هو الحال بالنسبة لتصميم سوناتا 2014 الديناميكيّ المبتكر من الخارج، فإنّ تصميمها الداخلي لا يقلّ أهميّة ويمثّل عملًا فنيّا، فيجمع بين جرأة التصميم والإنسيابية، وجاذبية الإضاءات الزرقاء الخلفية، كما أنّ بعض المواصفات كالمقاعد الخلفية القابلة للتدفئة ليست متوّفرة عند المنافسين.

الأمان في هيونداي سوناتا 2014

تتضمّن مواصفات الأمان المتوافرة في جميع إصدارات سوناتا 2014: نظام الكبح المانع للإنغلاق، وأنظمة التحكم في الثبات ومنع الإنزلاق، والوسائد الهوائية عند التصادم الجانبي. بالإضافة إلى “بلو لينك” وهو النظام الخاص بهيونداي للتحكّم بخيارات الأمان والطوارئ الذي يوفّر القدرة على إغلاق الأبواب عن بعد، وميزات مراقبة قيادة الأبناء من قبل الآباء كوضع محددات على السرعة والحدود الجغرافية للتجوّل. تتوفر الكاميرا الخلفية في جميع سيارات سوناتا 2014 عدا إصدار “GLS” الأساسي بدون إضافات. كما يوجد نظام رصد النقطة العمياء في إصدار “ليميتد”، وكخيار إضافي في سوناتا “SE”.

قيادة هيونداي سوناتا 2014

تتفوّق سوناتا 2014 بسلاسة القيادة والتسارع خاصّة عند الإنطلاق من نقطة الصفر. تعمل إصدارات سوناتا المزوّدة بمحرّك انجكشن 2.4 لتر بقوة 190 حصان، أمّا الإصدارات المزوّدة بمحرّك توربيني 2 لتر فإنّها تعمل بقوة 274 حصان، مع الحفاظ على أرقام مميّزة لاستهلاك الوقود.

إقرأ أيضا:سيارة سيون tC 2014

سيارة هيونداي سوناتا 2014 هايبرد

تتوفر سوناتا 2014 أيضا كسيارة هجينة، بقوة 159 حصان، بمحرّك 2.4 لتر، 4 سيلندر، مقترن بآخر كهربائي بقوة 47 حصان. على الرغم من كون سوناتا هي السيارة الهجينة الأولى لهيونداي التي يتم إنتاجها على نحو تجاري، فهي مزوّدة ببطارية ليثيوم بوليمر التي تزن 25% أقلّ من أنظمة الهايبرد الأخرى من النيكل والمعدن. علاوة على ذلك، فإنّ سوناتا 2014 هايبرد قادرة على الوصول لسرعة 120 كم/ ساعة بالاعتماد على المحرك الكهربائي فقط.

السابق
سيارة هيونداي أيونيك
التالي
هيونداي في الأردن