التحول الرقمي

شرح مصطلح ديجيتال ماركتنج

شرح مصطلح ديجيتال ماركتنج

ديجيتال ماركتنج

يُعد مصطلح ديجيتال ماركتنج هو المصطلح الإنجليزي للتسويق الرقمي Digital Marketing، وهو يعمل على تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق وذلك من خلال استعمال أدوات التكنولوجيا الحديثة، وعلى رأسها الإنترنت، كما يعرف أيضاً بأنه الاستراتيجيات والطرق التي تعمل على تحويل السوق الرقمية إلى سوق ملموس.

يعمل الـ ديجيتال ماركتنج على الوصول إلى العميل بطرق عصرية، ومنها: البريد الإلكتروني E-Mail، والرسائل النصية، وتطبيقات الهواتف الذكية، والرسائل الفورية، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث، كما أنه يهتم بإدارة علاقات العملاء الإلكترونية، ويتم ذلك من خلال دراسة السوق المستهدف، والبحث عن عملاء جدد، وخدمة العملاء الحاليين، وإعطائهم الفرصة للمساهمة في تطوير المنتجات والخدمات المقدمة.

 فريق الـ ديجيتال ماركتنج المثالي

يتكون فريق الـ ديجيتال ماركتنج المثالي من مجموعة من الموظفين، وهم:

  • مدير التسويق: يمتلك مدير التسويق كافة المهارات اللازمة للإدارة، بالإضافة إلى معرفته بكل من: محرك البحث، ومحتوى التسويق، ومنصات التواصل، وإعلانات الدفع عن الضغط.
  • خبراء في محركات البحث SEO: هم مدراء يمتلكون خبرة كافية في استعمال محركات البحث بطرق فعالة مع القنوات الإلكترونية.
  • مدير تسويق المحتوى: يكون مسؤولاً عن وضع خطة التسويق وتنفيذها، كما أنه هو الذي يقرر نوع المحتوى الذي يجب إنشاؤه، والقنوات التي يفضل استخدامها، أو التي يجب تجنبها.
  • مدير منصات التواصل: هو المسؤول عن ترقية حسابات الشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن عمله يرتبط بشكل كبير مع مدير تنسيق المحتوى؛ حيث يتم التعاون بينهم لإرسال المحتوى اللازم والصحيح إلى العملاء المناسبين في الوقت المناسب.
  • مدير محركات البحث: هو الذي يمتلك القرار الخاص باختيار محرك البحث الأنسب والقنوات الأفضل للتسويق.
  • مدير الإعلانات: يعد المسؤول الأول عن تنظيم حملات مدفوعة الأجر على المنصات الإلكترونية المختلفة، ومنها: إعلانات فيسبوك، وإعلانات جوجل، وإعلانات إنستجرام، ويمكن أن يحصلوا على شهادات خاصة بإعلانات جوجل أو فيسبوك تثبت مؤهلاتهم.
  • مدير تسويق من خلال البريد الإلكتروني Email Marketing: يعمل على التأكد من إرسال الرسائل للقوائم المناسبة من خلال القنوات التي يستخدمها الـ ديجيتال ماركتنج في المنشأة، وبالتالي يتم تحويل المشتركين في هذه الرسائل من مرحلة الوعي إلى مرحلة القيام بإجراء معين، مثل: الضغط على شراء المنتج، أو زر الدعم، أو الاستفسار عن المنتجات التي يبحثون عنها.

مميزات الـ ديجيتال ماركتنج

أقبلت العديد من المنشآت على اعتماد الـ ديجيتال ماركتنج بسبب مجموعة من المميزات التي يمتلكها، ومنها:

إقرأ أيضا:كلاش أوف كلانس الأصلية
  • سرعة الانتشار، والوصول إلى الجمهور المستهدف دون الاعتماد على المقابلات أو المكالمات.
  • قلة العوائق مقارنةً بالتسويق التقليدي، وهي من أهم المميزات الخاصة بالـ ديجيتال ماركتنج؛ إذ يمكن البدء بالحملة التسويقية مهما كان حجمها، وفي أي مكان، وأي وقت.
  • الاقتصاد في الإنفاق على الحملات التسويقية؛ حيث إنها لا تحتاج إلى مبالغ كبيرة، الأمر الذي ساهم في اعتماد معظم الشركات والمؤسسات سواءً الصغيرة أو الكبيرة على ديجيتال ماركتنج.
  • سهولة الاعتماد عليها.
  • الوصول إلى الفئة المستهدفة بشكل أسهل؛ حيث يمكن تحديد العمر، والمكان، والجنس.
  • إمكانية إتمام عملية بيع المنتجات وشرائها دون الانتقال من مكان إلى مكان آخر، ويعد ذلك من أهم المزايا التي ساهمت في استفادة كافة أفراد المجتمع باختلاف ظروفهم من هذا النوع من التسويق.
  • التواصل مع العملاء بشكل دائم، ويكون ذلك عبر إرسال آخر الأخبار المتعلقة بالمنتجات والخدمات.
  • الحصول على تغذية راجعة بطريقة أسهل، ويعد ذلك من مزايا الـ ديجيتال ماركتنج التي تساهم في تطوير المنتج أو الخدمة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
الربح من مدونة بلوجر
التالي
كيف أحذف تويتر