كل ما تحتاج معرفته عن سرعة النت وتقويتها

كل ما تحتاج معرفته عن سرعة النت وتقويتها

شبكة الإنترنت

شبكة الإنترنت هي عبارة عن عدد كبير وهائل من أجهزة الحواسيب المختلفة، والخوادم (Servers)، وأنواع أخرى من الأجهزة التي تتصل فيما بينها عبر الإنترنت من خلال عنوان مميز لكل جهاز يعرف بـالـ IP address، كما تعد من أهم التقنيات الحديثة التي لا يمكن الاستغناء عنها في كل منزل أو شركة أو مؤسسة ما؛ وذلك بسبب دخولها في شتى المجالات وشتى القطاعات والأعمال، والتي تسهل إنجاز العديد من الأمور، وأكبر دليل على ذلك خطوة التعلم عن بعد، والتي ظهرت بشكل كبير مع ظهور فيروس كورونا، حيث أصبح التعليم بكافة المراحل يحتاج إلى الأنترنت والسرعة أيضاً، كما تم العمل من خلال المنازل مما يحتاج إلى إنترنت ذات سرعة عالية؛ لذلك يتم قياس سرعة النت بشكل متكرر، بالإضافة طرق التواصل مع الأشخاص تحتاج إلى جودة عالية في شبكة الإنترنت.

سرعة النت

أصبحت سرعة الإنترنت في الفترة الأخيرة محط اهتمام مستخدمي الشبكة العنكبوتية بشكل كبير، حيث زاد الطلب على خطوط إنترنت ذات سرعة فائقة وسعة تحميل كبيرة؛ للتمتع باستخدام الإنترنت دون مشاكل أو انقطاع، لذلك يتحقق معظم الأشخاص من النت بشكل مستمر، حيث يتم قياس سرعة النت من أجل ضمان سير العمل على الاجهزة، وعدم الوقوع بأي خسائر أو مشاكل، او تأخير في الأعمال، والوقوع في الملل، حيث يقصد بقياس الإنترنت هو فحص سرعة الإنترنت المستخدم، أو من الممكن تعريفه على انه الخط الذي يرسل البيانات وينقلها عبر الشبكة العنكبوتية، كما يمكن تعريفه أيضاً بمدى قدرة الإنترنت للحصول على البيانات واستعراضها على صفحات الإنترنت، بأقل وأسرع وقت ممكن.

وحدات قياس سرعة النت

يمكن قياس سرعة الإنترنت بعدة وحدات يتم احتسابها بالثانية الواحدة، نشير لها على النحو التالي:

إعلان السوق المفتوح
  • وحدة البت: هي أصغر وحدة لقياس البيانات، والتي عادةً ما تقاس سرعة الإنترنت بمضاعفاتها، حيث تتميز بأن كل خانة من هذه الوحدة تتألف من رقم ثنائي وفقاً للنظام الثنائي (1،0)، ويتم تحويله إلى نظام العد العشري.
  • بايت (Byte): تتألف من 8 بت. 
  • كيلوبايت (KiloByte): يشار له اختصاراً بـ KB، وتساوي هذه الوحدة نحو 1024 بايت.
  • ميجابايت (MegaByte): تختصر بـ MB، وتقدّر بنحو 106 بايت. 
  • جيجابايت (GiGaByte): تختصر بـ GB، وتقدر بنحو 
  • 109 تيرابايت (TeraByte): يختصر بـ TB، وتقدر بنحو 1012 بايت. 
  • بيتابايت (PitaByte): تختصر بـ PB، أي ما يساوي 1015 بايت.
  •  الإكسابايت (ExaByte): تختصر بـ (EB)، تساوي 1018.
  •  زيتا بايت: تختصر بـ (ZB) وتساوي بنحو 1021 بايت. يوتا بايت: تختصر بـ (YB) وتقدر بنحو 1024 بايت.
اقرأ أيضاً:  ما هو التسويق بالعمولة وما هي أهميته

أهم المصطلحات الخاصة باختبار سرعة النت

يوجد العديد من المصطلحات التي يجب معرفتها قبل التعرف على طرق اختبار سرعة النت، وذلك لأنها توضح دلالة كل رقم، ومنها:

 سرعة التحميل

تعد سرعة التحميل Download Speed من أهم المؤشرات التي تقيس سرعة الإنترنت، وهي تقاس بالميجا أو الكيلو بايت، وهي المسؤولة عن تشغيل الفيديوهات بشكل مستمر ودون تقطيع؛ حيث إنه كلما زادت سرعة النت يتمكن الشخص من تحميل الأفلام والأغاني بسرعة أكبر، وتُقاس سرعة التحميل بالميجا بت لكل ثانية Mbps، ويجب ملاحظة أن كل ميجا بت = 8 ميجا بايت. 

سرعة الرفع

تعرف سرعة الرفع Upload Speed بأنها السرعة الخاصة برفع الملفات والبيانات إلى سيرفرات المواقع المختلفة، فعلى سبيل المثال عند رفع فيديو على الفيسبوك فإن السرعة التي يحتاجها المستخدم هي سرعة الرفع، ويحتاجها بشكل أكبر الذين يقومون برفع فيديوهات أو صور على الإنترنت بشكل دائم، وهي تقاس بنفس وحدة قياس سرعة التحميل ميجا بت لكل ثانية Mbps.

الاستجابة 

تُعرف باسم Ping وكلما كانت قيمته أقل كلما كانت سرعة الانترنت والاتصال للمستخدم في حالة أفضل، وهو يقاس بالملي ثانية ms، وهذه الوحدة مسؤولة عن قياس الاستجابة ما بين الموقع أو التطبيق من جهة والحاسوب أو الهاتف الذكي من جهة أخرى؛ حيث إنه كلما استطاع الجهاز إرسال بيانات للسيرفر، وقام السيرفر بالرد عليه بشكل سريع فهذا يعني أن سرعة الاتصال بالإنترنت أفضل، وتقل قيمة ping في هذه الحالة.

نصائح عامة للحفاظ على سرعة النت

  • إعادة تشغيل الراوتر: وذلك من خلال مقبس الكهرباء ووضعه مرة أخرى، أو بالضغط على زر التشغيل.
  • تغيير كلمة السر: احتمالية تعرض النت للبطء بسبب سرقة الهاكرز والمتطفلين لكلمة سر الواي فاي الخاص، كبير؛ لذا لا بدّ من تغييرها بين فترة وأخرى.
  • تغيير قناة الواي فاي: يتم وضع أجهزة الراوتر الحالة على خيار الأوتوماتيك، ما يعني أنه من يقوم باختيار قناة الواي فاي، ويمكن تغيير هذه القناة باستخدام تطبيق WiFi Analyzer.
  • فحص الجهاز: يجب فحص جهاز الكمبيوتر والتأكد من عدم وجود أي فيروسات عليه، وفي حال كان عكس ذلك يجب مسحها ومعالجتها بالطريقة الصحيحة من خلال البرامج الموثوقة ومضادات الفيروسات المعروفة.
  • التبديل المتصفح: عند فتح علامات تبويب كثير على متصفح بحث واحد ويشعر المستخدم ببطء النت، يجب التبديل إلى متصفح آخر أسرع، يتيح إعداد تصفح أكثر، ومزايا إضافية أخرى كمنع ظهور الإعلانات، التي تقلل من سرعة النت.
  • تغيير الـ Dns: يجب القيام بهذه الخطوة لتسريع النت، وهنالك الكثير من أنواع dns، وأشهرها؛ Cloudflare، و Google، و Norton.
  • تحميل الملفات من المواقع المشهورة والموثوقة: إذ يجب عدم تنزيل أي ملف على جهاز الكمبيوتر، صوتي أو مرئي أو كتابي، إلا من المواقع الإلكترونية الموثوقة، التي تحتوي على حماية أمنية عالية، وتجنّب بعض البرامج والمواقع المجانية التي تقلل من سرعة النت. 
  • التغير والتطوير لأجزاء الكمبيوتر: يفضّل القيام بهذه الخطوة بشكل مستمر، وخاصة الذاكرة المؤقتة؛ لأن ذلك من شأنه تحسين أداء الجهاز عموماً، وبالتالي زيادة سرعة وفعالية شبكة النت.
اقرأ أيضاً:  كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق سناب شات

أفضل مواقع وبرامج قياس سرعة الإنترنت

يمكن فحص سرعة الإنترنت الخاصة بأجهزة الكمبيوتر، والأجهزة التي تعمل بعدة أنظمة عبر عدة مواقع مشهورة، نشير لها على النحو التالي: 

  • موقع Google Fiber Speed Test:يعد هذا الموقع أحد طرق اختبار سرعة النت المجانية، وهي إحدى الخدمات المقدمة من جوجل، ويمكن تحميل التطبيق الخاص بهذا الموقع، والذي يوفر للمستخدم واجهة سهلة وبسيطة، وهو يمتاز بأنه خال من الإعلانات المزدحمة، وعند فتحه يتم تحويل المستخدم إلى زر التشغيل، ثم البدء في اختبار قياس سرعة الإنترنت، وحينها تظهر النتائج في عداد السرعة الموجود في منتصف الشاشة.
  • موقع Speedtest by Ookla: يعد هذا الموقع هو المزوّد الأساسي لاختبارات سرعة الإنترنت، ويمكن الحصول على هذه الخدمة بشكل مجاني، ويمتاز بتقديم نتائج دقيقة لاختبار سرعة النت، وعند النقر على زر واحد فقط، وحينها يحصل المستخدم على كافة البيانات الخاصة بالاختبار، ومعرفة المعلومات الخاصة بذلك في الوقت الحالي، ويمكن تحميل التطبيق الخاص بهذا الموقع على الهواتف الذكية، ويمتاز هذا الموقع بأنه لا يتبع لأي مزود خدمة وبالتالي فإنه غير متحيز لأي منها، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن استعماله في أي مكان بالعالم، وذلك من خلال تحديد المكان، ويتم ذلك من خلال الضغط على رابط تغيير الخادم، وإدخال عملية البحث في الشريط الخاص بذلك، وتعد سلبية الموقع الوحيدة هي الإعلانات.
  • موقع Speedtest.net: موقع وبرنامج مجاني يقيس سرعة الإنترنت بدقة عالية جداً لجميع أنظمة التشغيل، ومن ميزاته الأخرى؛ إمكانية تحديد المكان التي يتواجد المستخدم فيه، وإمكانية تحديد السيرفر، ويوفر ايضا تطبيق  يمكنك تحميله على الهاتف يختلف عن تطبيقات قياس سرعة الإنترنت.
  • برنامج NetSpot: برنامج مخصص لأجهزة الماك، يعمل على تحليل وتغطية المناطق اللاسلكية، لكن استخدامه صعب نوعاً ما.
  • موقع Verizon Speed Test: موقع وبرنامج جيد ومعروف في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، وهو سهل الاستخدام، ويقدم معلومات دقيقة ونصائح، لكن يتم العمل به فقط في أمريكا، وغير متاح في أي بلد آخر.
  • موقع fast.com: موقع مجاني معروف جداً وسهل الاستخدام، وهو من إنتاج شركة نتفلكس، ويعتمد على سيرفرات الشركة لقياس سرعة الإنترنت،  وهو تابع لـ Netflix.
  • موقع Speedof.me: يعتبر هذا الموقع من مواقع إختبار قياس سرعة الإنترنت المصممة بلغة HTML5 الجديدة، ويعمل على كافة أنظمة التشغيل، وهو سهل الاستخدام، وبإمكانه مقارنة النتائج الحالة السابقة، ومعرفة أفضل وقت وسرعة للإنترنت،
  • موقع AT&T Internet Speed Test: يعرض نتائج اختبار سرعة الإنترنت على شكل عدادات تشبع عدادات سرعة السيارة، وتعتمد عملية القياس على سيرفرات شركة AT&T، حيث يتم إختبار وقياس سرعة الإنترنت من خلال أداة DSLReports.
  • موقع Xfinity xFi Speed Test: يختبر سرعة الإنترنت من خلال أداة Comcast Cable Communications، ويقدم نصائح وحيلاً لتسريعه، لكن شكل العرض فيه ليس جذاباً.
  • تطبيق Meteor: بالإضافة إلى قياس سرعة الإنترنت على الهاتف الذكي، فهو يقيّم التطبيقات الموجود عليه؛ مثل: نتفلكس وفيسبوك ويوتيوب، وما إذا كانت قياس السرعة مناسباً لتشغيلها، يقوم على قياس سرعة الإنترنت بشكل مجاني من خلال OpenSignal ويعمل على أنظمة تشغيل اندرويد و ايفون فقط.
  • موقع Speed Smart: يسمح لمستخدميه بتغيير السيرفر، ويظهر لهم شركة الاتصال التي يستخدمونها، إلى جانب سرعة الإنترنت وقوته، ويوجد منه تطبيق للأندرويد والـ IOS.
اقرأ أيضاً:  مكونات نظام التشغيل dos

مقالات مشابهة

مراجعة شاملة حول التسويق الإلكتروني

مراجعة شاملة حول التسويق الإلكتروني

عوامل نجاح المتجر الإلكتروني

عوامل نجاح المتجر الإلكتروني

كيفية عمل جوجل فورم

كيفية عمل جوجل فورم

كيفية تحويل رصيد آسيا

كيفية تحويل رصيد آسيا

ما هو google classroom

ما هو google classroom

كيف أحذف رقم الهاتف من الفيس بوك

كيف أحذف رقم الهاتف من الفيس بوك

كيف أنشر قناتي على اليوتيوب

كيف أنشر قناتي على اليوتيوب