اقرأ » شركات البناء
خدمات وظائف وخدمات

شركات البناء

شركات البناء

تُصنَّف بعض أنواع شركات البناء بأنها متخصصة في القيام بنشاطات البناء وتشييد المشاريع المتعلقة بالبنية الأساسية وما يتعلق بها من خدمات، وتختلف طرق حصول شركات البناء على المشروعات المنوط بها تأسيسها، حيث يطالب بعض الأشخاص بشكل فردي من الشركة المتخصصة في البناء أن تقوم بإنشاء العمارات والبيوت والفلل وغيرها من الوحدات السكنية التي تعود إلى أفراد معيّنين، أما القسم الآخر يُطالب بأن تستلم الشركة المشروعات المتعلقة بالمصالح والقطاعات الحكومية من حيث أن يكون مطالبًا تنفيذ المصانع أو مشاريع الأنفاق أو إقامة الجسور أو ملاعب كرة القدم والألعاب الرياضية الأخرى خصوصًا عند استعداد دولة ما لاستضافة حدث رياضي دولي ونحو ذلك من الخدمات التي تحرص الدولة على تقديمها للمواطنين. 

تتميّز إجراءات تنفيذ هذا النوع من المشاريع بسهولتها، حيث يكون مكفولًا للشركات أداء التكاليف والالتزام بمواقيت الدفعات المتفق عليها مع وجود بعض الالتزامات التي تفرضها الحكومات للحصول على امتيازات تنفيذ هذه المشاريع الهامة، والتي سيتم عرضها وتوضيح كل ما يخص شركات البناء في هذا المقال.

إنشاء شركات البناء

من أجل إنشاء الشركات المتخصصة في البناء المعماري يجب توافر رأس المال بصورة كافية، بالإضافة إلى العمالة المناسبة في التخصصات اللازمة لإنجاز المشروعات والوحدات السكنية، كما يعد ضروريًا توفير المعدات التي تحتاج إليها عمليات التشييد، والتشطيب، والصيانة. تقوم الشركة ببعض الإجراءات مثل تسجيل عقود الشركة في الشهر العقاري ثم فتح ملف ضريبي واستخراج الأوراق التي تسمح لها بالشروع في ممارسة العمل من الجهات المتخصصة تجاريًا، كما يجب التسجيل في ضرائب المبيعات ومكاتب المقاولات المتعلقة بالقطاع الخاص، بالإضافة إلى ضرورة قيام منشئ هذه الشركات بدراسة ما يحتاج إليه سوق العمل، والقدرات التي تتحملها الشركة، والعملاء المستهدفين بحسب موقع الشركة، بحيث يقوم بدراسة المستوى التسويقي والفني الذي يخص تكاليف المعدات والعمالة من ناحية، والدعاية والإعلانات للشركة من ناحية أخرى.

أشكال العمل في شركات البناء

تتعدد أشكال العمل في شركات البناء إلى نوعين:

النوع الأول

هو بناء المنشآت والوحدات التي تتعلق بجهة أو شخص ما.  تكون الشركة في هذا القسم مسؤولة أمام العميل أو المالك لتنفيذ المشروع، وإذا كانت الشركة كبيرة فتسند العمل إلى مقاول الباطن الذي يعتبر غير مسؤول أمام المالك، كما يتم الاستعانة بالاستشاري بهدف مراقبة سير المشروع، حيث يكون هذا الاختيار من اختصاص المالك، كما يمكن الاستعانة بعدد من الاستشاريين في المشاريع الكبرى.

النوع الثاني

 بناء المنشآت والوحدات التي تتبع الشركة نفسها، حيث يكون ذلك على سبيل الاستثمار في العقارات  إذ تقوم الشركة بتنفيذ المشروع ثم البدء في عرض الوحدات والعمائر السكنية والسياحية التي قامت بإنشائها للبيع بشكل مباشر.

إجراءات الحصول على المشاريع

في النوع الأول من أشكال العمل في شركات البناء يكون نشاط الشركة معتمدًا على تكليفها بتنفيذ مشروع والذي يكون عبر بعض الإجراءات التي تتمثل في:

  1. تقوم الجهة الحكومية إذا كان هذا المشروع خاص بالحكومة أو غيرها من الهيئات المالكة؛ بطرح المناقصات بين الشركات التي لها أهلية من أجل الاستقرار على الشركة التي تنفذ المشروع.
  2.  إذا كانت ضمن الشركة الأهلية وتمتلك الشروط اللازمة التي يتم ذكرها في مستندات المناقصة والمقاولات، والتي بها كافة التفاصيل المتعلقة بمكان التنفيذ، والوقت المطلوب للتنفيذ، والمساحة التي من المفترض أن يقع عليها المشروع، والوحدات المراد إنشائها؛ حينها تتقدم بعرض للتنفيذ ويرفق بالعرض الكفالة التأمينية المبدئية لإنجاز المشروع.
  3. يختار المالك أو الجهة الحكومية من الشركات المتقدمة الشركة التي تناسب الإمكانيات والمطالب ويتم توقيع العقود بينهما، كما يجب الالتزام بحقوق وواجبات كل طرف من الأطراف.