بنوك ومصارف

شركات التمويل العقاري في مصر

شركات التمويل العقاري في مصر

شركات التمويل العقاري

نظراً لارتفاع سعر العقارات بالمقارنة مع الدخل؛ فإن العديد من الأشخاص يتجهون إلى شركات التمويل العقاري في مصر، خاصة مغ زيادة اشتراطات البنوك؛ حيث إنها تساعدهم في الحصول على الحلول التمويلية التي تمكنهم من شراء الوحدات العقارية التي يرغبون بها، وذلك من خلال مجموعة من البرامج التمويلية التي تعتمدها.

أهم شركات التمويل العقاري في مصر

بيت الخبرة

بدأت هذه الشركة عملها عام 2010، وذلك من خلال حزمة من المنتجات التمويلية المتنوعة، والتي تساهم في أن تعمل الشركة على منح أكبر نسبة تمويل، وأطول فترة سداد، بالإضافة إلى العديد من تسهيلات التمويل العقاري، أيّاً كان نوع العقار، سواءً كان تجاريّاً، أو استثماريّاً، أو صناعيّاً، وتقوم بالتمويل من خلال التأجير التمويلي، ولتمويل بنظام المرابحة، وهو نظام تمويلي يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتمتاز البرامج التمويلية المقدمة من الشركة بما يلي:

  • نسبة تمويل تصل إلى 80% من تكلفة الأعمال للوحدة المطلوب بنائها، أو تشطيبها، أو سعر شرائها.
  • أنظمة متعددة السداد مع مدة سداد تتراوح ما بين 10-20 عاماً.
  • سرعة وسهولة الإجراءات.

شركة تمويل

يوجد لهذه الشركة 3 أفرع، في كل من المهندسين، و6 أكتوبر، والرحاب، وهي تعد واحدةً من أكثر شركات التمويل سرعة ومرونة في تنفيذ كافة إجراءات التمويل، كما يمكن أن تصل نسبة التمويل العقاري فيها إلى 90% من قيمة الوحدة، وفي بعض الحالات يمكن أن تصل فترة السداد إلى 20 عاما.

إقرأ أيضا:مصرف سورية الصناعي

شركات التمويل العقاري في مصر – شركة التعمير

تعد هذه الشركة من شركات التمويل العقاري التي تساهم فيها مجموعة من المؤسسات الحكومية، مثل: بنك التعمير والإسكان، وهيئة المجتمعات العمرانية، وشركة مصر للتأمين، وهيئة الأوقاف، وتتعاون مع الشركة في تمويل كل من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والعقارات.

يعد التمويل العقاري هو أهم أنشطة شركة التعمير، وهي تعمل على ذلك من خلال مجموعة من البرامج التمويلية، ومنها:

  • التشطيب: بالاعتماد على نظام الإجارة يتم منح تمويل عقاري بهدف التشطيب للوحدات الجاهزة، أو التي لم يتم سداد ثمنها بالكامل، ويبلغ الحد الأقصى لمدة التمويل 10 سنوات، وفي حالة كان العميل هو مالك الوحدة ويحتاج للتمويل للتشطيب فقط فإنه الحد الأقصى يبلغ 60% من سعرها شرط ألا يتجاوز ذلك 3 مليون جنيه، بينما في حالة الوحدات العقارية التي لم يتم سداد ثمنها بالكامل؛ فإن أقصى حد للتمويل يصل لغاية 5 مليون جنيه.
  • نظام الإجارة المنتهية بالتمليك: يختار العميل الوحدة العقارية أيّاً كان استعمالها لشرائها، ثم يقوم البنك بشرائها، وتأجيرها للعميل بعقد إيجار منتهي بالتمليك يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتصل نسبة التمويل لغاية 80%، أما فترة السداد فهي تبلغ 10 سنوات.

مجموعة من شركات التمويل العقاري في مصر

  • شركة الأهلي المتحد: تصل فترة لغاية 20 عاماً للعقارات الاستثمارية، و10 أعوام لعقارات السكن الخاص، كما تتراوح فترة السداد ما بين سنة وخمس سنوات.
  • شركة الأهلي للتمويل العقاري: تصل نسبة تمويل شراء الوحدات السكنية إلى 80% من قيمة الوحدة، ويشترط أن تكون الوحدة مسجلة، أو قابلة للتسجيل، أو التخصيص وذلك بالنسبة للمدن الجديدة، وتصل مدة تمويل الوحدات السكنية إلى 15 عاما، كما لا يزيد القسط الشهري عن 40% من صافي الدخل الشهري.
  • بيت العقار: تتبع هذه الشركة للبنك العقاري المصري العربي، ويوجد للبنك فروع في كل من: المهندسين، والدقي، ووسط البلد، ومدينة نصر، ومصر الجديدة، و6 أكتوبر، وحلوان، وهي تقدم خدمة التمويل العقاري بأقل تكلفة تمويلية، وأطول فترة سداد ممكنة، وقسط شهري بسيط مقارب لقيمة الإيجار الجديد، وخدمة تملك الوحدة من تاريخ استلامها.
  • شركة أملاك: تأسست هذه الشركة عام 2007، وهي تعمل بشكل كامل على تطبيق نموذج التمويل العقاري الإسلامي؛ حيث تمول الأصول العقارية في السوق المصري، وذلك من خلال عدد من البرامج التمويلية، والتي من أهمها: الإجارة المنتهية بالتملك، والتي يتم من خلالها تمويل أى وحدة عقارية، سواءً كانت سكنية، أو طبية، أو إدارية، أو تجارية بقيمة تصل إلى 12 مليون جنيه مصرى، كما تبلغ فترة السداد 15 عاماً، بالإضافة إلى المساهمة في مبادرة البنك المركزي لمحدودى ومتوسطى الدخل: تعد مبادرة مشتركة ما بين الشركة والبنك المركزي، وهي مخصصة لتمويل الوحدات العقارية لذوي الدخل المتوسط والمحدود، وذلك خلال فترة تصل إلى 20 سنة.
  • شركة العربي الأفريقي الدولي للتمويل العقاري: يصل حد التمويل حتى 75% من قيمة الوحدة؛ وذلك للوحدات الإدارية، و80% بالنسبة للوحدة السكنية، وتصل مدة التمويل بحد أقصى إلى 10 سنوات.

بنوك تدعم التمويل العقاري

بالإضافة إلى شركات التمويل العقاري، فإن هناك العديد من البنوك التي تقدم التمويل العقاري وفق شروط وضوابط معينة، ومن خلال برامج مختلفة، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:شركات التأمين والتسهيلات في الأردن
  • بنك القاهرة – التمويل العقاري لمحدودي الدخل.
  • البنك الأهلي المصري – تمويل شراء وحدات.
  • بنك مصر – التمويل العقاري لمتوسطي الدخل.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
شركات تمويل عقارى في مصر
التالي
شركات تعطي قروض شخصية في مصر