اقرأ » شركة بويك
بويك سيارات

شركة بويك

شركة بويك

شركة بويك للسيارات 

تأسست شركة بويك الأمريكيّة عام 1903 من قبل المهندس ديفيد دنبر بويك، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة ديترويت التي تعدّ أكبر مدن ولاية ميشيغان الأمريكيّة، وتعمل هذه الشركة في مجال صناعة السيّارات، ويتمّ التسويق لسيّاراتها في كل من الصين، وكندا، والمكسيك، والولايات المتّحدة، وهي إحدى الشركات المملوكة من شركة جينرال موتورز الرائدة في مجال السيّارات، كما تعدّ بويك إحدى الشركات ذات العلامات التّجاريّة الفاخرة.

تاريخ شركة بويك

التاريخ المبكر لشركة بويك

تعدّ بويك أقدم شركة للسيّارات في الولايات المتّحدة؛ حيث صُنعت أوّل سيّارة تحمل علامة بويك عام 1899 من قبل إحدى شركات صناعة المحرّكات، وبعدها بأربع أعوام تمّ تأسيس شركة بويك الأمريكيّة، وقامت الشركة بإطلاق أوّل السيّارات المتي عرضت للبيع عام 1904.

كانت بويك موديل B هي أوّل السيّارات التي تم عرضها للبيع، وهي سيّارة كابروليه تحتوي على أربعة أبواب، وتمّ تزويدها بمحرّك تبلغ سعته 2.6 لتر، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 22 حصاناً، وكان يرتبط بناقل حركة يدويّ بسرعتين، وتم صناعة 37 سيّارة من هذا الطراز عام 1904، ووصلت إلى 8,800 سيّارة عام 1908 فقط.

النصف الأول من القرن العشرين 1904-1950

تم الاستعانة بوليام ديورانت عندما قارب رأس مال الشركة على النّفاد عام 1904، وبعدها بعامين غادر المهندس ديفيد بويك الشركة وقام ببيع جميع أسهمه، وبحلول عام 1908 عمل وليام ديورانت على تأسيس شركة جنرال موتورز وضمّ شركة بويك إلى شركته الجديدة، كما أطلقت الشركة العديد من الطرازات خلال هذه الفترة، ومنها: موديل C، وموديل G، بالإضافة إلى موديل F وغيرها.

عملت الشركة على إطلاق موديل 41 التي تعد أوّل الطرز ذات السقف المغلق عام 1911، وتمّ تزويدها بمحرّك بنزيني يرتبط بناقل حركة يدوي بثلاث سرعات، ويحتوي على 4 سلندر، وتبلغ سعته 5.2 لتر، كما يمكنه توليد قوّة تصل إلى 48 حصاناً، وكان ذلك قبل أن تتوصّل فورد إلى السيّارات المغلقة بأربع سنوات.

قامت الشركة بإطلاق المزيد من السيّارات أثناء هذه الفترة، فأطلقت طراز ماستر عام 1925، وفي نهاية العشرينيّات تم إطلاق طراز ماركيت كعلامة تجاريّة جديدة، وأنتجت الشركة محرّكاً جديدا يحتوي على 8 سلندر ويولّد 120 حصاناً عام 1936، وكانت سيّارات بويك تعدّ من السيّارات الملكيّة في كندا عام 1939.

بدأت الحرب العالميّة الثانيّة عام 1939، وبعدها بثلاثة أعوام توقّفت بويك عن صناعة السيّارات بسبب ظروف الحرب، وتوجّهت إلى صناعة المعدّات العسكريّة، فكان ممّا أنتجته بويك دبابة M18 هيلكات التي كانت أسرع دبّابة أمريكيّة، كما أنتجت العديد من المحرّكات الإشعاعيّة، وعادت الشركة إلى صناعة السيّارات عام 1945، وقامت بصناعة ناقل حركة أوتوماتيكي جديد عام 1948، ومع نهاية النصف الأول من القرن العشرين تم تقديم طراز فينيتا بورتس.

النصف الثاني من القرن العشرين 1950-200

حقّقت بويك أفضل مبيعات لها على عام 1955؛ حيث باعت ما يزيد على 740,000 مركبة، وأطلقت الشركة أوّل محرّك بسعة 6 لتر عام 1957، وتم إطلاق ثلاثة طرز جديدة عام 1959، وهي: بويك ليزابر، وبويك إنفيكتا، وبويك إلكترا، كما أنتجت بويك محرّكاً جديدا يحتوي على 8 سلندر وتبلغ سعته 6.6 لتر في نفس العام أيضاً، وأطلقت طراز ريفيرا عام 1963، وبعدها بأربع سنوات أصبحت الإطارات الشعاعيّة متاحة لجميع سيّارات بويك كخيار إضافي.

قامت بويك بإطلاق بعض سيّاراتها المشهورة خلال السبعينيّات مما أدّى إلى تحطيم الرقم القياسي لمبيعاتها مرّتين خلال هذه الفترة، وفي هذه الفترة تمّ إطلاق طراز بويك ريجال؛ وهي طراز بويك الوحيد الذي لا يزال تصنيعه مستمرّاً منذ القرن العشرين إلى يومنا هذا، وقامت الشركة بتوفير محرّكات الديزل في سيّاراتها بداية الثمانينيات، وتم إطلاق بويك سومرست عام 1985.

تعدّ بويك سومرست من أشهر الطرز التي أنتجتها بويك؛ ولكنّ صناعتها توقفت بعد عامين فقط، وتم تقديم طراز بويك بارك افنيو عام 1990، وتمّ تزويده بمحرّك يحتوي على 6 سلندر، ويرتبط بناقل حركة يدويّ بأربع سرعات، ومع نهاية القرن العشرين تم تقديم إصدار محدود من طراز ريفيرا سلفر أرّو.

القرن الواحد والعشرين

قامت بويك بإطلاق أوّل سيّارة ذات دفع رباعي عام 2001، وذلك في طراز بارك افنيو 2001، وتم تحقيق رقم قياسيّ جديد في مبيعات الشركة عام 2014؛ حيث باعت أكثر من 1,170,000 مركبة، كما عملت بويك على إطلاق العديد من السيّارات الجديدة خلال هذا القرن، وكان آخرها طراز بويك فيليت الذي تمّ إطلاقه عام 2019، بالإضافة إلى حصول الشركة على العديد من الجوائز، وتطوير العديد من التقنيّات الجديدة.

شعار شركة بويك

مرّ شعار هذه الشركة بالعديد من التغييرات الجذريّة منذ إنشائها؛ حيث ظهر أوّل شعاراتها عام 1904، وكان يتكوّن من جندي يقف فوق الكرة الأرضيّة، واستمرّ هذا الشعار لعام واحد فقط، وتم استخدام شعار فضّي يتكوّن من حلقة تحتوي على صقر؛ وهو شعار تم استخدامه عام 1975  فقط.

عملت شركة بويك على إعادة تصميم شعارها خمس عشرة مرّة حتّى وصلت إلى شعارها الأخير الذي تم تقديمه عام  2002، وهو شعار فضّي اللون يتكوّن من دائرة تحتوي على ثلاثة دروع، ويوجد في كل درع منها شفرة تقطعها بشكل قطريّ من أعلى اليسار إلى اليمين.

التقنيات التكنولوجية في سيارات بويك

تعمل شركة بويك على تزويد سيّاراتها بالعديد من التقنيّات التكنولوجيّة في مختلف المجالات، وفيما يأتي بعضاً منها:

  • نظام الفرامل الأماميّة للمشاة: تكمن أهمّية هذا النّظام في مراقبة وجود المشاة أمام السيّارة، ويعمل على إطلاق التنبيهات الصوتيّة والمرئيّة المناسبة عندما يكون أحدهم بالقرب من السيّارة، وقد يقوم بتطبيق المكابح بشكل تلقائيّ إذا لم يقم السائق بذلك.
  • نظام المساعدة في الحفاظ على المسرب: يقوم هذا النّظام بتوفير التنبيهات المناسبة عندما تغادر السيّارة مسربها دون إصدار الإشارة المخصّصة بذلك، وقد يعمل على التحكّم في عجلة القيادة بلطف من أجل إعادة السيّارة إلى مسارها الصحيح.

جوائز شركة بويك

عام 2019

حصلت بويك على ثلاث جوائز من شركة J.D. Power لهذا العام، وهي: جائزة خدمة الوكلاء، وجائزة السيّارة المدمجة الأكثر موثوقيّة؛ حيث تمّ تقديمها إلى طراز بويك فيرانو 2016، وجائزة السيّارة الكبيرة الأكثر موثوقيّة، وكانت من نصيب بويك بويك لاكروس 2016، وحصلت بويك انفجن 2019 على خمس نجوم في تقييم السلامة من قبل وكالة إدارة السلامة الوطنية على الطرق العامة، وحازت بويك ريغال تور X على جائزة لكونها واحدة من بين أفضل خمسة سيارات في الأداء الشامل من قبل مجموعة Automotive Science.

عام 2018

حازت بويك ريغال تور X على جائزة ضرورة تجربة القيادة من سوق أوتو تريدر الإلكتروني، كما حصلت بويك على بعض جوائز كيلي بلو بوك، ومنها جائزة أفضل قيمة للعلامات التجاريّة الفاخرة، وجائزة أفضل قيمة امتلاك لمدّة خمس سنوات التي حصلت عليها بويك انكور، وحصلت الشركة على جائزتين من J.D. Power، حيث كانت جائزة السيّارة الأكثر موثوقيّة في فئة السيّارات الكبيرة من نصيب بويك لاكروس 2015، وجائزة السيّارة ذات الجودة الأعلى في فئة سيّارات SUV المدمجة من نصيب انفجن 2018.

عام 2017

كانت جائزة J.D. Power لخدمة الوكلاء من نصيب بويك لهذه السنة، كما حصلت على جائزة مبيعات الوكلاء من J.D. Power أيضاً، وحصلت بويك انفجن على جائزة خيار السلامة الأعلى من قبل معهد تأمين السلامة على الطرق السريعة، وحازت العديد من سيّارات بويك على خمس نجوم في السلامة بحسب تقييم إدارة السلامة الوطنية على الطرق العامة، ومنها: بويك انفجن، وبويك انكور، وبويك لاكروس.

مقالات عن سيارات بويك