اقرأ » شركة بي ام دبليو
BMW سيارات

شركة بي ام دبليو

شركة بي ام دبليو

شركة بي ام دبليو إحدى الشركات العالميّة الرائدة في مجال صناعة السيّارات، وهي شركة المانيّة أسسها في عام 1916م  كاميلو كاستيجليون، وفرانز جوزيف بوب، وكارل راب، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة ميونيخ الألمانيّة، وترمز هذه الحروف التي تشكّل اسم الشركة إلى Bayerische Motoren Werke، وهي كلمات ألمانيّة تعني بالعربيّة الشركة البافارية لصناعة المحركات؛ فقد كانت هذه الشركة في الأصل عبارة عن شركة تعمل على صناعة محرّكات الطيّارات، وقد بدأت بي ام دبليو بصناعة السيّارات في عام 1928م.

تاريخ شركة بي ام دبليو

تاريخ شركة بي ام دبليو المبكر

تم تأسيس هذه الشركة أثناء الحرب العالميّة الأولى في عام 1916م، ولكنّ بداية بي ام دبليو ترجع إلى تاريخ 1880م؛ حيث كانت الشركة في ذلك الوقت هي الشركة التي تمول سلاح الجو الألماني، وكانت تعتني بصناعة محرّكات الطائرات منذ تأسيسها إلى عام 1928م، وهو العام الذي بدأت فيه الشركة بالتوجّه إلى مجال صناعة السيّارات؛ وذلك بعد شراء مصنع ديكسي ويرك.

صنعت الشركة عام 19م3 أوّل سيّارة خاصّة بها دون الاستعانة بغيرها من الشركات، وحملت هذه السيّارة طراز بي ام دبليو 326؛ وهي أوّل السيّارات التي تمّ إنتاجها بشكل كامل في شركة بي ام دبليو، وقد تمّ تزويدها بمحرّك يحتوي على 6 سلندر، وتبلغ سعته 2.0 لتر، واستطاع هذا المحرّك أن يولد قوّة تصل إلى 50 حصانًا، وهو يرتبط بناقل حركة يدويّ بأربع سرعات، وتبلغ سرعته القصوى 116كم/ساعة، ويتسارع إلى 100كم/ساعة خلال 36 ثانية.

في عام 1935م أطلقت الشركة طراز رودستر 328، وبعدها أطلقت طراز 335 الذي يعتبر ثورة في مجال تصميم السيّارات، وهو الطراز الذي أضفى الصبغة الرّياضيّة على سيّارات بي ام دبليو؛ حيث تمّ تزويدها بمحرّك يحتوي على 6 سلندر بسعة تبلغ 3.5 لتر، واستطاع هذا المحرّك توليد قوّة تبلغ 91 حصانًا، ووصلت السرعة القصوى لهذه السيّارة إلى 145 كم/ساعة.

شركة بي ام دبليو أثناء الحرب العالمية

أثناء الحرب العالميّة الثانية 1939م-1945م انتقلت بي ام دبليو في هذه الفترة إلى إنتاج المعدّات الحربيّة، وفي هذه المرحلة قامت الشركة بإنشاء مصنعها الثاني بعدما قام اليهودي موريتز شتراوس بحجز شركة ارجوس للمحركات في عام 1938م، وقامت الشركة بصناعة أحد المحرّكات النّفاثة للطائرات في عام 1943م؛ وتمكّن هذا المحرّك من توليد قوّة 2.000 حصان، ولكن هذا المحرّك سبب بعض المشكلات فأتبعته الشركة بثلاثة محرّكات أخرى.

كان وضع الشركة سيّئاً في هذه المرحلة؛ حيث انتقل العديد من أصحاب الخبرات في الشركة إلى الالتحاق بالجيش الألماني، بالإضافة إلى قيام بعض القوّات بشنّ الغارات على مصانع بي ام دبليو، كما تمّ تدمير المقرّ الرئيسي للشركة بشكل كامل عند انتهاء الحرب، واستولت القوّات السوفييتيّة على مصنعها الثاني في مدينة آيسناخ.

شركة بي ام دبليو بعد الحرب العالمية

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية 1945م-2000م استطاعت الشركة أن تعاود القيام بعد الحرب من خلال الانتقال إلى صناعة الدرّاجات الناريّة؛ حيث صنعت أول الدرّاجات الناريّة بعد الحرب في عام 1948م، وكانت هذه الدرّاجة تحمل الطراز R 24، وبعدها رجعت الشركة إلى عالم السيّارات؛ فأنتجت بي ام دبليو 501 التي تمّ تزويدها بمحرّك يحتوي على 6 سلندر، وبعدها بثلاث سنوات أطلقت بي ام دبليو 502؛ وهي مزوّدة بمحرّك يحتوي على 6 سلندر.

واجهت الشركة في هذه الفترة عدّة مشكلات ماليّة أدّت إلى تراجع مبيعاتها، وذلك بسبب الحرب الباردة بين الاتحاد  السوفييت من جهة وبين الولايات المتّحدة الامريكيّة من جهة أخرى، وكادت الشركة أن تبيع نفسها إلى منافستها شركة دايملر بنز في عام 1959م بسبب إفلاسها، ولكنّ هذا لم يحصل؛ إذ قام مختلف الموظفين بالشركة بشراء الأسهم الخاصّة بها، بالإضافة إلى قيام رجل الأعمال هيربيرت كواندت بشراء المزيد من الأسهم أيضاً.

عادت الشركة بعد هذه المرحلة الحرجة إلى جني المزيد من الأرباح، ولم تلحق بها أي من الخسائر بعد هذه المرحلة، وعملت الشركة على صناعة العديد من السيّارات بعدها التي تتميّز بالمحرّك الخلفي ذي الدفع الأمامي، كما أنتجت العديد من السيّارات ذات الطراز الزجاجي بالإضافة إلى العديد من عربات الشحن، ويجدر بالذّكر أن الشركة قد استحوذت على شركة لاند روفر ومعها شركة ميني البريطانيّتين، وذلك في عام 1994م.

شركة بي ام دبليو في القرن العشرين

ازدهرت شركة بي ام دبليو في هذه المرحلة بشكل كبير، وافتتحت مصنعًا جديدًا في تايلند عام 2000م، وباعت شركة لاند روفر في نفس العام بسبب الخسائر الكبيرة التي كانت تلحقها، ولكنّها حافظت على شركة ميني كوبر إلى يومنا هذا، وفي عام 2003م اشترت بي ام دبليو شركة رولز رويس للسيّارات الفاخرة، كما افتتحت العديد من المصانع في أماكن مختلفة خلال هذه المرحلة.

علامات تجارية تمتلكها بي ام دبليو

لا زالت هذه الشركة العملاقة تستحوذ على العديد من الشركات العالميّة الأخرى بالإضافة إلى العلامة التجاريّة الخاصة بها، وهي فيما يأتي:

  • شركة رولز رويس البريطانيّة: أسس تشارلز رولز وهنري رويس هذه الشركة في عام 1904م، وانتقلت ملكيّتها إلى شركة فولكس واجن الألمانيّة في بداية القرن الحالي، وقد أدى النّزاع القضائي بينها وبين شركة بي ام دبليو إلى أن تصير الشركة مملوكة لشركة بي ام دبليو منذ عام 2003م.
  • شركة ميني: تأسست هذه الشركة في عام 1959م من قبل شركة المحرّكات البريطانية، وانتقلت ملكيّتها إلى بي ام دبليو في عام 1994م، وهي شركة متخصصة في مجال صناعة السيّارات الصغيرة، ومن أبرز طرزها طراز ميني كوبر الذي تمّ إطلاقه في عام 1959م.
  • بي إم دبليو موتوراد: هي إحدى علامات بي ام دبليو الخاصّة بالدرّاجات الناريّة؛ حيث صنعت الدرّاجات الناريّة منذ عام 1923م، وقد وصلت إيرادات الشركة إلى مليار يورو تقريباً في عام 2009م من خلال بيع الدرّاجات الناريّة فقط، وقد وصل مجموع أعداد الدرّاجات الناريّة التي أطلقتها هذه الشركة منذ بدايتها إلى عام 2011م إلى مليوني درّاجة.

شعار شركة بي ام دبليو

كان شعار هذه الشركة في البداية عبارة عن حلقة تمت كتابة اسم الشركة عليها، وفي داخل هذه الحلقة كان يوجد حصان، وعندما عملت الشركة في مجال السيّارات تحوّلت إلى شعاره الجديد الذي تتميّز به إلى يومنا هذا، وهذا الشعار عبارة عن حلقة كتبت عليها الحروف الأولى من اسم الشركة Bayerische Motoren Werke، وفي وسط هذه الحلقة دائرة ملوّنة بالأزرق والأبيض؛ وهي تشير إلى علم بافاريا.

جوائز شركة بي ام دبليو

حصلت شركة بي ام دبليو على الكثير من الجوائز خلال مسيرتها في عالم السيّارات، وفيما يأتي بعضاً من أحدث الجوائز التي حصلت عليها:

  • عام 2019م حصدت الشركة العديد من الجوائز في هذا العام، ومنها حصول الطراز X3 2016 على جائزة أكثر السيّارات اعتمادية من فئة الكروس أوفر، وحصل الطراز 5 Series موديل 2016 على أكثر السيّارات اعتماديّة في فئة السيّارات متوسّطة الحجم، والجائزتان تمّ تقديمهما من شركة J.D. POWER، وقد حصلت مجموعة بي ام دبليو البريطانيّة على جائزة أفضل مصنع لعام 2019م، وحاز الطراز 5 Series على جائزة أفضل سيّارة تنفيذيّة وهي من جوائز FLEET البريطانيّة.
  • عام 2018م في هذا العام حازت شركة بي ام دبليو على جائزة المحرّك الدولي لهذا العام في بي ام دبليو i8، وحصلت على لقب سيّاراة الأداء العالميّة في الطراز M5، وهي من أكثر جوائز السيّارات المرغوبة، بالإضافة إلى العديد من الألقاب والجوائز الأخرى، ومنها: جائزة أفضل سيارة في الفئة المتوسطة العليا للطراز 5 Series، وهي إحدى الجوائز المقدّمة من مجلة السيارات الألمانية.

مقالات عن سيارات بي ام دبليو