اقرأ » شركة كيا
سيارات كيا

شركة كيا

تم تأسيس شركة كيا الكورية عام 1944، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة سيول في كوريا الجنوبيّة، وتعدّ إحدى الشركات العالميّة الرائدة في مجال صناعة السيّارات؛ حيث تقوم بصناعة سيّارات الرّكوب المختلفة، بالإضافة إلى السيّارات المرموقة والسيّارات التجاريّة، كما تعدّ ثاني أكبر مصنع للسيّارات في كوريا الجنوبيّة، وتضم أحد المراكز العالميّة في البحث والتطوير، وتنفق 6% من إيراداتها السنويّة في هذا المجال، ويجدر بالذّكر أن الإيرادات السنويّة لهذه الشركة تتجاوز 17 مليار دولار أمريكي.

تاريخ شركة كيا

التاريخ المبكر لشركة كيا

تأسست شركة كيا عام 1944 تحت اسم شركة كيانغسونغ للصناعات الدقيقة، وكانت تعمل على صناعة الأنابيب الحديديّة وقطع غيار الدراجات الهوائيّة، وقامت بإنتاج أوّل درّاجة هوائيّة كاملة عام 1951، وبعد ذلك بعام واحد تم تغيير اسم الشركة إلى شركة كيانغسونغ للصناعات، ومع حلول عام 1957 كانت الشركة قد أنتجت أوّل درّاجة ناريّة بترخيص من شركة هوندا اليابانيّة، ومع حلول عام 1962 بدأت كيا بصناعة الشاحنات الخفيفة بترخيص من شركة مازدا اليابانية، وافتتحت الشركة أوّل مصنع سيّارات خاصّ بها عام 1973؛ مما أدّى إلى توجه الشركة إلى صناعة السيّارات بدلاً من الشاحنات الخفيفة، وبعدها بعام واحد قامت كيا بصناعة أوّل سيّاراتها وأطلقت عليها اسم كيا بريسا.

تعد كيا بريسا إحدى السيّارات التي تحتوي على هيكل سيدان بأربعة أبواب، وتصنّف على أنها سيّارة متوسّطة الحجم، وتمّ تزويدها بمحرّك بنزين يحتوي على 4 سلندر تتراوح سعته بين 1.0-1.3 لتر، ويمكنه توليد قوّة تتراوح بين 61-86 حصاناً، وينتج عزماً يتراوح بين 69-92 نيوتن.متر، ويرتبط بناقل حركة يدويّ بأربع سرعات.

خلال النصف الثاني من القرن العشرين

استمرّت شركة كيا في إنتاج سيّارة بريسا من خلال اتفاقيّة مع شركة مازدا حتّى عام 1981، كما عملت على تقديم العديد من الطرز الأخرى، وحافظت الشركة على صناعة السيّارات التجاريّة من خلال تقديم طراز بونغو فان المشهور؛ وهو أحد الطرز التي استمر تصنيعها حتّى يومنا هذا.

عملت الشركة على إطلاق كيا كونكورد عام 1986 بالعديد من أنواع المحرّكات التي تتراوح قوّتها بين 94-137 حصاناً، وبعدها بثلاثة أعوام أطلقت كيا كابيتال بمحرّكات بنزين تتراوح سعتها بين 1.5-1.8 لتر، وتتراوح قوّتها بين 79-114 حصاناً، وهو أحد الطرز التي لاقت راوجاً كبيراً في أسواق كوريا الجنوبيّة.

تم إنشاء كيا موتورز الأمريكيّة عام 1992، وبعدها بعامين قررت الشركة تغيير شعار العلامة التجاريّة الخاصّة بها احتفالا بعيد ميلادها الخمسين، وكان هذا الشعار هو نواة الشعار الذي تستخدمه شركة كيا في الوقت الحالي؛ حيث قامت بتغيير درجة اللون فقط في شعارها الحالي، ومع نهاية التسعينيات من القرن الماضي تم توقيع شراكة بين كيا وهيونداي من أجل التبادل بين الشركتين بعد أن أعلنت شركة كيا إفلاسها في ذلك الوقت.

خلال القرن الواحد والعشرين

قامت شركة كيا بتقديم العديد من الطرز الجديدة في الأعوام الأولى من هذا القرن؛ حيث أطلقت طراز كيا اكس تريك، بالإضافة إلى طراز أوبيروس وطراز سيراتو عام 2003، وبعدها بثلاثة أعوام قامت بإنشاء مصنع جديد في ولاية جورجيا الأمريكيّة، وأطلقت طراز فورتي لأوّل مرّة عام 2009، وبعدها بأربعة أعوام فازت الشركة بجائزة السيّارة الدوليّة لعام 2013، ولا تزال تعمل على تقديم المزيد من التقنيّات الحديثة والطرز الجديدة حتى يومنا هذا؛ حيث أصدرت آخر طرزها عام 2020، وأطلقت عليه اسم كيا تيلوريد.

شعار شركة كيا

في عام 1944 ظهر أوّل شعارات شركة كيا، وهو عبارة عن شعار أسود اللون يتكوّن من ثلاثة أسهم مضلعة تربطها دائرة في المركز، وتشكّل مثلثاً متساوي الأضلاع، وتحتوي هذه الدائرة على مضلّع سداسي بداخله مستطيل كُتب فيه اسم الشركة، واستمرّ استخدام هذا الشعار حتّى عام 1964، ثم طرأت العديد من التغييرات الجذريّة على شعار الشركة خلال تاريخها.

تم تصميم آخر شعار للشركة عام 2012، وهو شعار أحمر يتكوّن من حلقة بيضاوية الشكل كُتب اسم الشركة داخلها، ويرمز هذا الشعار إلى قوّة الشركة ومنافستها في جميع الأسواق العالميّة؛ حيث تشير الحلقة البيضاويّة إلى الكرة الأرضيّة، ويجدر الذكر أن النواة الأولى لهذا الشعار كانت مستخدمة منذ عام 1994.

التقنيات التكنولوجية في سيارات كيا

تعمل شركة كيا على تزويد سيّاراتها بالعديد من التقنيّات الحديثة، وفيما يأتي بعضاً منها:

  • نظام تثبيت السرعة الذكي: يتكوّن هذا النظام من عدّة مستشعرات تعمل على مراقبة المسافة بين المركبة والمركبات الأخرى التي أمامها، وعندما يستشعر النظام أن المسافة بين المركبتين أدنى من مسافة الأمان؛ فإنه يعمل تلقائيّاً على تخفيض السرعة عن السرعة المحدّدة حتى تبتعد السيّارة الأخرى.
  • نظام المساعدة على القيادة في الطرق السريعة: يعمل هذا النّظام على مساعدة السائق في بقاء السيّارة في مسربها والانتقال إلى المسارب الأخرى بشكل آمن، ودون الحاجة إلى استخدام عجلة القيادة أو المكابح أو غيرها، كما يقوم النظام بعرض المعلومات الأساسيّة على شاشة مخصّصة لذلك.
  • نظام المساعدة على الرؤية: توفّر كيا هذا النّظام أثناء استخدام المصابيح ذات الإنارة العالية أو الأخرى ذات الإنارة المنخفضة، ويعمل هذا النظام على توفير أفضل رؤية ممكنة للسائق من خلال التحكّم بشدّة الإنارة في المصابيح العالية، بالإضافة إلى توجيه المصابيح مع عجلة القيادة أثناء الدوران في حالة استخدام المصابيح ذات الإنارة المنخفضة.
  • نظام إدارة ثبات المركبة: يعدّ هذا النّظام أحد أنظمة الأمان التي تقوم بمراقبة ظروف الطريق، وتعمل على زيادة ثبات السيّارة عند التوقف المفاجئ والمنعطفات، ويتمّ ذلك من خلال التحكّم في عجلة القيادة والمكابح بما يتناسب مع هذه الظروف.

جوائز شركة كيا

عام 2019

حصدت كيا العديد من جوائز J.D. Power لهذا العام، فكانت جائزة السيّارة الأفضل أداءَ وجائزة السيّارة الأعلى جودة في فئة السيّارات المدمجة من نصيب كيا فورتي 2019، وجائزة السيّارة الأكثر موثوقية في فئة المركبات المدمجة متعدّدة الأغراض من نصيب كيا سول، كما حصلت كيا سبورتاج على جائزة الجودة العليا في فئة سيارات SUV الصغيرة، وحازت كيا ريو على نفس الجائزة في فئة السيّارات الصغيرة، بالإضافة إلى جائزة red dot Design التي فازت بها كيا سيد؛ وهي أحد جوائز التصميم.

عام 2018

حصلت كيا ستنجر على جائزتين في التصميم؛ إحداهما جائزة Automotive Brand Contest، والأخرى جائزة red dot Design، بالإضافة إلى جائزة سيّارة العام من موقع autoguide.com، وحصلت كيا نيرو على جائزة السيّارة الخضراء في كندا وتم تقديم هذه الجائزة من شركة JAJC الكنديّة، وحازت كيا سورينتو على جائزة J.D. Power للسيّارة الأعلى موثوقيّة في فئة سيّارات SUV متوسطة الحجم، وحازت كيا ريو ذات الخمسة أبواب على جائزة السيّارة الأعلى جودة في فئة السيّارات الصغيرة.

عام 2017

فازت شركة كيا موتورز بجائزة INTELLICHOICE لأفضل سيّارة شعبية في أمريكا هذا العام، وفازت كيا سبورتاج بجائزة السيّارة المثاليّة لهذا العام من قبل شركة AutoPacific، كما حصلت كيا على تسع جوائز من شركة J.D. Power لهذا العام، ومنها: جائزة السيّارة الأعلى جودة وجائزة السيّارة الأفضل أداء في فئة السيّارات الكبيرة، وكانت الجائزتين من نصيب كيا كادينزا 2017، وحازت كيا سول على نفس الجائزتين في فئة السيّارات المدمجة متعددة الأغراض، وحازت كيا سورنتو على جائزة السيّارة ذات الجودة الأعلى في فئة سيّارات SUV متوسّطة الحجم.

عام 2016

كان هذا العام أحد الأعوام الحافلة للجوائز بالنسبة لشركة كيا؛ حيث حصلت الشركة على جائزة Car Dealer Power لمصنع العام، وحازت كيا سبورتاج على جائزة Diesel Car Awards لأفضل سيّارة في فئة SUV متوسّطة الحجم، كما حصلت كيا أوبتيما القابلة للشحن على جائزة أفضل سيّارة في فئة السيّارات العائلية الكبيرة الخضراء من موقع نيكست جرين كار، بالإضافة إلى عدّة جوائز من J.D. Power، ومنها: جائزة السيّارة الأفضل أداء في فئة سيارات الميني فان لطراز كيا سيدونا.

مقالات عن سيارات كيا