تكنو لايف

ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر

ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر

أعطال شاشة الكمبيوتر

تعد أعطال شاشة الكمبيوتر المنزلي وغيرها من الأجهزة كضعف الألوان وظهور ألوان غريبة على الشاشة من المشكلات الشائعة التي تؤدي إلى تعطل العمل على أجهزة الكمبيوتر من جهة، والتأثير السلبي على رؤية المستخدمين الصحيحة إلى شاشاتهم.

حدوث خلل بشكل مستمر في الأجهزة عموما يتطلب من المستخدمين الحرص على ثلاثة أمور لتجنب المشكلة أو لحلها إذا حدثت، الأمر، وهي: اختيار نوعية شاشة جيدة ذات مواصفات ودقة عالية لتجنب أي خلل بألوانها، ومعرفة أساسيات التعامل مع الأعطال البسيطة في الشاشة وإصلاحها بشكل سريع قبل أن تتفاقم وتؤثر على الشاشة ككل، والأهم من هذا وذاك هو عدم التردد بمراجعة مختصين في حال عجزت عن إصلاح الخلل بنفسك.

طرق فنية لإعادة ضبط الوان شاشة الكمبيوتر

يمكن لأصحاب الأجهزة المحمولة أو المنزلية اتباع خطوات سهلة وسريعة لحل مشكلة عدم وضوح صورة الشاشة، ومن أبرز تلك الطرق:

  •  (Control Panel): وهذا الخيار يمكن إيجاده عن طريق الدخول إلى قائمة Start او ابدأ إذا كان الكمبيوتر باللغة العربية، ثم الدخول إلى خيار المظهر أو Appearance، وبعد ذلك اختيار العرض أو Display من القائمة الظاهرة على الشاشة، ثم اختيار معايرة اللون أو Calibrate Color، وبعد القيام بكل تلك الخطوات ستظهر نافذة مكتوب عليها كلمة Next وعقب الضغط عليها ستظهر كلمة Finish اضغط عليها لتكون قد قمت بإعداد الألوان بالشكل المناسب.
  • الضبط الافتراضي: وهنا يكون الأمر أسهل من الطريقة الأولى فما عليك إلا الضغط على يمين الفأرة على مكان فارغ، ثم الضغط على خيار خصائص الرسومات Graphics Properties، ثم الضغط على خيار خصائص الرسومات Graphics Properties، واختيار تصحيح الألوان Color Correction، أو الضغط على تبويب اللون Color وفي النهاية الضغط على خيار استعادة الإعدادات الافتراضيّة Restore defaults، وبذلك تكون قد استعدت الألوان الطبيعية لشاشة جهازك مهما كان نوعه.

أسباب حدوث  خلل في ألوان شاشة أجهزة الكمبيوتر

هناك العديد من الأمور التي يمكن لها التأثير على جودة صورة أجهزة الكمبيوتر إن كانت المنزلية أو غيرها، ومن أهم تلك الأسباب:

إقرأ أيضا:استرجاع حساب الفيس بوك بدون إيميل

1 –  استخدام جهاز الكمبيوتر لمدة طويلة، مما يشكل ضغطاً على الشاشة.

2- وجود خلل في الكوابل الموصلة بين الجهاز والشاشة، أو التوصيلات بين التيار الكهربائي والجهاز.

3- تحريك الكمبيوتر بشكل متكرر أو نقله من مكان لأخر قد يؤدي لاهتزاز كرت الشاشة وبالتالي التأثير على جودة الألوان.

4- تتأثر شاشات الكمبيوتر في الغالب بسبب موجات الهواتف المحمولة، خاصة إذا تم إجراء اتصال بالقرب منها.

5- الموجات المغناطيسية الصادرة عن السماعات المجاورة للجهاز قد تكون هي الأخرى سبباً في تأثر ألوان الشاشة.

مخاطر محتملة من عدم ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر

تعتبر العين الأكثر تضرراً من تعطل نظام الإضاءة في أجهزة الكمبيوتر، لذلك لابد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء العمل، ومن أهم المخاطر الصحية المحتملة، هي: 

1 – تأكد من أنّ إضاءة الجهاز تتناسب مع إضاءة الغرفة أو المكتب الذي تجلس فيه خاصة عند العمل لوقت طويل، لتجنب الشعور بالصداع وخاصة في مقدمة الرأس.

إقرأ أيضا:طريقة إخفاء الاتصال في الواتس آب

2- إذا كانت شاشة الكمبيوتر الخاص بك تتعرض لخلل في الألوان عادة فيجب عليك وضع فلاتر مناسبة تحمي عينك في حال حدوث ذلك الخلل.

3 – العمل لفترات طويلة أمام شاشة تعاني من خلل في ضبط الألوان سيتسبب فى جفاف العين، لذلك يجب إراحة العين مدة نصف ساعة على الأقل بعد كل 3 ساعات من العمل المتواصل.

السابق
كيفية ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر
التالي
صيانة شاشة الكمبيوتر