التحول الرقمي

طرق التسويق الإلكتروني الناجح

طرق التسويق الإلكتروني الناجح

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني E-Marketing يعتبر من أنجح طرق التسويق في وقتنا الحالي، حيث يمكن تعريفه على أنه آلية الترويج والتعريف عن مختلف المنتجات أو الخدمات أو السلع عبر شبكة الإنترنت، وتكمن نقطة قوته بقدرته على الوصول إلى شريحة واسعة من الفئات المستهدفة، مما يعني زيادة فرص البيع وتحقيق الربح، لذا يمكن القول أن التسويق عبر الإنترنت أو الإلكتروني يعتبر اليوم البديل الأفضل للتجارة التقليدية المتعارف عليها منذ القدم، مثل: الصحف اليومية، وقنوات التلفاز، والراديو، وما شابه ذلك. 

أبرز طرق التسويق الإلكتروني الناجح 

الدمج بين البريد الإلكتروني والسوشيال ميديا

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أنجح طرق الوصول إلى العملاء على الرغم من أنه قديم نوعاً ما؛ حيث إنه من أوائل الوسائل التي تم استخدامها في هذا النوع من التسويق، إذ يتيح البريد الإلكتروني للشركات القدرة على الوصول إلى العملاء المحتملين بشكل مباشر من خلال صناديق البريد الوارد الخاص بهم، كما يمكن تحويل المتابعين مسبقاً على شبكات التواصل الإجتماعي إلى مشتركين بريد إلكتروني عبر مشاركة لينك أو رابط نموذج اشتراك، أو بواسطة مشاركة الكلمة النصية Text-to-Join على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة. 

تقديم حافز أو نقطة جذب 

يفضل غالبية الأشخاص بمختلف طبقات المجتمع الحصول على ما يحتاجونه من أغراض مقابل أسعار مخفضة أو ضمن عروض، لذا يمكن لصاحب العلامة التجارية استغلال هذا الأمر من خلال الإعلان عن وجود خصومات أو عروض للعملاء الحاليين، والذين بدورهم سوف يقيمون بمشاركة الأمر مع غيرهم من الأقارب والأصدقاء، مما يعني الوصول إلى شرائح أوسع من المجتمع. 

قنوات التواصل الإجتماعي 

باتت مواقع التواصل الاجتماعي على اختلافها جزءً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، لذا تعتبر من الطرق الناجحة للإعلان من خلالها، وضمان رؤيتها من قبل أعداد كبيرة من المهتمين، ويمكن للشركات استخدامها من أجل الحصول على زيارات مجانية لموقعها الإلكتروني، والترويح لما يملكون من منتجات وبضائع للبيع. 

التسويق عبر المحتوى 

تعتبر هذه الطريقة من الأفضل في كسب ثقة العملاء وبناء علاقة طيبة معهم، حيث تمكن أصحاب الحملات الإعلانية من التركيز على إضافةً قيمة فعلية للعملاء دون ملاحظتهم محاولة البيع، إذ تقوم على مبداً استخدام فن رواية القصص من أجل التعريف بالعلامة التجارية، مما يعمل على جذب الأفراد، وبالتالي زيادة فرص البيع، وجني الأرباح. 

التسويق عبر محركات البحث 

هي عملية تحسين مواقع الويب أو المحتوى، وتعرف باسم SEO، وتتمثل آلية عملها بتحسين ظهور العلامة التجارية أو الموقع في الصفحات الأولى من محركات البحث مثل جوجل، وترتبط ارتباطاً وثيقاً باستخدام الكلمات الدلالية أو المفتاحية داخل المحتوى المراد الإعلان عنه، وهو يصف الزيارات المجانية غير المدفوعة، في حين يصف SEM الزيارات المدفوعة، ومن أشهر الأمثلة عليها Google Ads؛ نظراً إلى أن جوجل من أكثر محركات البحث استخداماً على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى كل من: Facebook Ads، وTwitter Ads، وBanner Ads، وBing Ads، وغيرهم. 

نصائح من أجل تسويق إلكتروني ناجح 

  • اختيار الكلمات المناسبة: تعتبر كتابة المحتوى أو النصوص الجاذبة من أهم عوامل الإعلان الناجح، لذا يجب اختيار نص واضح ومفيد وقصير، بالإضافة إلى وجود اختيار عنوان فريد ومؤثر يشجع القارئ على إكمال القراءة. 
  • التصميم: يساهم شكل الإعلان في التأثير على ردة فعل القارئ، حيث إن أي إعلان لا يملك ما يميزه من تصميم لن يتذكره أحد، ولن يكون له قيمة، علماً أن ذلك لا يعني بالضرورة كثرة الألوان أو التصاميم، بل يجب اختيار تصميم جميل وبسيط في أنٍ واحد حتى لا يشتت انتباه القارئ عن المحتوى أو الهدف من الإعلان. 
  • اختيار المنصة المناسبة: لا بد من اختيار المنصة الإلكترونية الأنسب للإعلان من خلالها، حيث يجب اختيار منصة تتوافق مع طبيعة المنتج والفئات المستهدفة. 
  • القياس والتحليل: يجب على صاحب الإعلان المتابعة المستمرة والقياس لدائم لنتائج الإعلان، واستخدام ما يحصل عليه من معدلات وأرقام في تطوير فعاليته. 
السابق
أهداف شركات التسويق الإلكتروني
التالي
أنواع التسويق الإلكتروني للشركة