حياتك

طرق ترتيب غرف النوم

طرق ترتيب غرف النوم

ترتيب غرف النوم

تختلف طرق ترتيب غرف النوم باختلاف نوعها وحجمها، فتجد بأن لغرف نوم الأطفال طريقة ترتيب مختلفة عن غرف نوم الماستر، وفي ذات الوقت فإن ترتيب الغرف صغيرة الحجم تختلف عن ترتيب كبيرة الحجم منها، وبشكلٍ عام؛ فإن غرفة النوم هي المكان الذي الذي يلجأ المرء إليه بعد يوم شاق لأخذ قسط من الراحة، ولذلك يجب أن تكون مرتبةً ومنظمةً لتبعث الراحة في نفوس مستخدميها. 

طرق ترتيب غرف نوم الأطفال

لا توجد طريقة معينة لترتيب غرف الأطفال، وإنما هناك عدة نصائح نقدمها فيما يلي للحصول على غرف أطفال مرتبة ومنظمة، وهذه النصائح تشمل:

ترتيب أسرة الأطفال

هناك أنواع عدة لأسرة الأطفال، منها

  • السرير الطابقي: الذي يسمح باستغلال مساحة الغرفة رأسياً، ويمكن اللجوء إلى أسرة طابقين مزودة برفوف وأدراج عديدة لتستوعب كافة ملابس الأطفال وألعابهم.
  • الأسرة المنفصلة: وفي هذه الحالة يمكن استخدام أسرة تحتوي على أدراج يضع فيها الطفل أغراضه المهمة، أو صناديق للتخزين يتم استغلالها في تخزين الأغراض دون التأثير على مجمل مساحة الغرفة. 

لا بد من ترتيب الملايات على الأسرّة بشكل يومي والمحافظة على مظهرها الخارجي مرتباً، وعدم تكديس الملابس عليها.

ترتيب المساحة ما بين الأسرة

هناك عدة طرق لاستغلال وترتيب المساحة ما بين الأسرة ومنها:

  • استخدام طاولات جانبية صغيرة لا تتجاوز ارتفاعاتها ارتفاع المرتبة، وتكون مقسمة إلى قسمين لتوضع أغراض الأطفال مثل الكتب أو الألعاب فيها، ومن شأنها إعطاء الطفل إحساساً بالخصوصية.
  • استخدام خزانة ما بين الأسرة من طابقين لاستغلال مساحة الغرفة بطريقة مُثلى، على أن يتم ترتيب الألبسة فيها بطريقة منظمة. 
  • يمكن وضع طاولة دراسة مع رفوف لفصل أسرة الأطفال، حيث تكون الرفرف مهيئةً لاستخدام الكتب والألعاب وغيرها من الأغراض.

استخدام الرفوف الجدارية 

يلجأ العديد من الناس إلى استخدام أنواع مختلفة من الرفوف لترتيب غرف الأطفال واستغلال أكبر قدر ممكن من مساحتها، ومن الأفكار المرتبطة باستخدام الرفوف: 

  • استخدام الرفوف المدمجة في الجدران، حيث تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التي تساعد على تخزين الكتب والألعاب بطريقة أنيقة ومرتبة، كما توفر مساحة كبيرة في الغرفة ليلعب الأطفال فيها.
  • استخدام رفوف رفيعة على الجدران، حيث يستخدم هذا النوع من هذه الرفوف لوضع الكتب والقصص دون أن تؤثر على جمالية الغرفة.

طرق ترتيب غرف النوم الصغيرة

حتى وإن كانت غرفة النوم صغيرة فإن هناك بعض الطرق التي يمكن من خلال اتباعها ترتيب الغرفة، والحصول على مظهر يوحي بالاتساع والراحة، ومن هذه الطرق:

  • طلاء الجدران: يمكن إضفاء سعةً للغرفة من خلال التلاعب بألوان الجدران، وذلك من خلال القيام بطلاء جدران الغرفة بلون فاتح، فيما يتم طلاء سقف الغرفة بلون غامق؛ ليبدو بعيداً.
  • ارتفاع الأثاث: في حال عدم طلاء السقف بلون أغمق، يمكن اللجوء إلى استخدام سرير وطاولات جانبية مرتفعة قليلاً عن سطح الأرض، فهي تعطي نفس الانطباع، وتجنب الأثاث العالي. 
  • لون الأثاث: يساعد لون أثاث غرفة النوم في الشعور باتساع أو ضيق الغرفة، فالأثاث فاتح اللون يضفي شعوراً بالاتساع، على عكس الأثاث داكن اللون، كما أنه من الضروري عند ترتيب الغرفة اعتماد ملايات تتناسب مع لون الغرفة والستائر.  
  • حجم الأثاث: يعد اختيار أثاث بحجم صغير أمراً مهماً في ترتيب غرف النوم الصغيرة، فمثلاً يمكن استخدام خزانة ذات عرض قليل وارتفاع كبير، كما يمكن استخدام الأريكة التي تتحّول إلى سرير لاستغلالٍ أمثل لمساحة الغرف. 
  • طبيعة الأثاث: هناك أنواع من الأثاث تحتوي على أدراج للتخزين وصناديق، يُنصح بشدة استخدامها في غرف النوم الصغيرة، إذ يمكن إخفاء الأشياء الضرورية وغير الضرورية فيها، وبالتالي الحصول على مظهر غرفة مرتب ومريح.
  • ترتيب السرير إذا كانت الغرفة واسعة: يتم وضع السرير في منتصف الغرفة- وغالباً ما يكون مقابلاً للباب، أو بين نافذتين إن وجدتا؛ ليتم وضع الطاولات الجانبية على جانبي السرير، بحيث لا يتجاوز ارتفاع الطاولات الجانبية ارتفاع مرتبة السرير.
  • ترتيب السرير إذا كانت الغرفة ضيقة: أو كانت على شكل طولي،  فلا بأس من وضع السرير في المكان الأنسب من الغرفة حتى لو كان جانباً، ولا بأس من الاستغناء عن الطاولات الجانبية للسرير إذا لم تتوفر المساحة الكافية لهم، وفي كل الأحوال يجب المحافظة على السرير مرتباً وعدم إلقاء الملابس عليه، أو ترك الملايات دونما ترتيب، حتى لتكون في حالة فوضى. 
  • ترتيب خزانة الملابس: عادة ما يتم وضع خزانة الملابس على أكبر حائط في الغرفة، وهو الحائط الذي لا يحتوي أبواب أو نوافذ، ويُراعى أن يتم ترك مساحة مناسبة بين الخزانة وبقية أثاث الغرفة؛ حتى يتسنى فتح أبوابها بأريحية تامة.
  • ترتيب التسريحة: إن أفضل مكان لوضع التسريحة هو مقابل السرير، وبما أنها تحتوي على المرآة التي تعكس ما أمامها، فيجب الحرص على أن يكون ما أمامها فراغاً وليس أثاثاً مكدساً حتى تعطي شعوراً بالاتساع والراحة، لذلك فإن أفضل مكان لوضع التسريحة بشكلٍ عام هو الجهة المقابلة للفراغ أو الأثاث القليل جداً مثل السرير، ويفضل أن تكون في مكان تعكس فيه الضوء لتعطي اتساعاً للغرفة.
  • الديكورات: تفضي الديكورات شعوراً عاماً بترتيب الغرفة أو فوضويتها، فمثلاً يفضل الابتعاد عن الديكورات المعقدة واستخدام التحف وأدوات الزينة في الغرف، واللجوء إلى الديكورات البسيطة جداً بدلاً منها. 
  • الإضاءة: كما أن للإضاءة دورٌ مهم في ترتيب الغرف؛ إذ إن المصابيح البيضاء تعطي شعوراً بترتيب الغرف، بينما تعطي الألوان الصاخبة شعوراً بفوضوية الغرف، ويمكن استخدام الإضاءة الخافتة لإضفاء جو من الراحة، وإذا ما احتوت الغرفة على ركن للقراءة فلا بد من تزويده بإضاءة مناسبة.
السابق
طرق ترتيب حقيبة السفر
التالي
أسماك الزينة