منوعات

طرق زيادة المبيعات

طرق زيادة المبيعات

زيادة المبيعات

زيادة المبيعات وتنميتها بصورة مستمرة هو الهدف الرئيسي لأي شركة أو منشأة تعمل في القطاع التجاري، حيث أن زيادتها يترتب عليه زيادة العوائد وبالتالي زيادة أرباح الشركة وإمكانية زيادة حجم رأس مالها، وفي الوقت نفسه زيادة حصة الشركة في السوق وزيادة قدرتها على الاستمرارية والمنافسة. 

أهم طرق زيادة المبيعات

هناك الكثير من الطرق لزيادة المبيعات والتي تختلف فيما بينها من حيث التكلفة المادية، والفترة الزمنية اللازمة لتنفيذها، ومن أهم الطرق التي تتبعها الكثير من الشركة لزيادة المبيعات ما يلي:

إعداد فريق مبيعات ووضع برنامج حوافز مميز

هذه الطريقة هي الأهم، والتي يجب على كافة الشركات تطبيقها، وعود ذك لاهتمامها بالأفراد المسؤولين عن عملية البيع، حيث يجب على الشركة أو المنشأة تقديم تدريب قوي ومميز لموظفي المبيعات لتزويدهم بالخبرات اللازمة لتحقيق أعلى نسبة مبيعات ممكنة.

في الوقت نفسه، يجب على الشركة أن تعمل على وضع برنامج حوافز مميز لموظفي المبيعات، ويتكون هذا البرنامج من مستويات متعددة، حيث يحصل الموظف على المكافأة الخاص بأي مستوى عند تحقيقه حجم المبيعات المحدد في هذا المستوى.

القسائم الشرائية

من الطرق الناجحة في زيادة المبيعات، حيث تقوم الشركة بتحديد خصم 20% مثلاً لحامل القسيمة عند شرائه أحد منتجاتها خلال فترة زمنية معينة، وتتميز هذه الطريقة بفاعليتها مع العملاء القدامى والجدد، فعلى سبيل المثال يمكن استخدامها عن طريق نشر القسيمة في إحدى الصحف أو مواقع الإنترنت، ويقوم العميل بقصها أو طباعتها للاستفادة من الخصم عند الشراء، مما يساعد على جذب الكثير من العملاء الجدد.

بالنسبة للعملاء القدامى، فتستطيع الشركة إرسال قسائم خصم مخصصة لهم على البريد الإلكتروني أو الهاتف المحمول، كما يمكن تقديمها لهم بصورة مباشرة عند شراء مجموعة من منتجات الشركة بمبلغ محدد.

المعارض التجارية

تعتبر المعارض التجارية من أفضل الطرق لزيادة المبيعات بصورة سريعة، حيث تساعد هذه الطريقة على الاتصال المباشر بين العميل والشركة والتعرّف على منتجاتها بصورة جيدة عن طريق الرؤية المباشرة وسماع شرح مباشر عن مزايا كل منتج من قبل ممثلي الشركة.

بالرغم من أنه قد تكون تكلفة الاشتراك في أحد المعارض التجارية مكلفة مادياً بصورة كبيرة، إلا أن هناك العديد من الشركات التي تعتمد على المعارض بصورة كبيرة، خاصة شركات الصناعات التكنولوجية مثل شركات الهواتف المحمولة، وذلك يرجع إلى أن مشاهدة إعلان عن أحد الهواتف المحمولة الجديدة على شبكة الإنترنت أو في إحدى الجرائد قد يثير رغبة الفرد في اقتناء هذا الهاتف، ولكنها ستكون بدرجة أقل من تلك الرغبة التي تتولد بداخله عند رؤية الجهاز بصورة مباشرة وإمكانية تجربته والتعرف على كافة مميزاته بنفسه والحكم عليها.

التخفيضات

من الطرق التي تستعملها الكثير من الشركات بحذر وفي أوقات معينة، فعلى سبيل المثال هناك الكثير من شركات الملابس التي تقوم بعمل تخفيضات على الملابس الشتوية مع قرب انتهاء فصل الشتاء، وذلك للتخلص من مخزون الملابس الشتوية قبل بداية فصل، وبجانب زيادة المبيعات، فإن هذه الطريقة تساعد الشركة على توفير تكاليف تخزين هذه الملابس للشتاء القادم، والتي قد تكون أكثر من قيمة التخفيضات التي قامت الشركة بتقديمها.

نظام الإحالة

من أحدث طرق زيادة المبيعات، والتي تفضلها حالياً أغلب الشركات العالمية، وتعتمد هذه الطريقة على قيام الشركة بتحديد نسبة من قيمة السلعة يحصل عليها أي فرد تتم عملية بيع من خلاله، ويتمثل نجاح وتميز هذه الطريقة في كونها تساعد الشركة على ضمان ولاء العميل لها، بل وإمكانية الحصول على مساعدته لتحقيق مكاسب للشركة عن طريق قيامه بالترويج لمنتجاتها وتحقيق مبيعات لها عن طريقه.

العينات المجانية

من الطرق المكلفة نسبياً لزيادة المبيعات، حيث تعتمد هذه الطريقة على قيام الشركة بتوزيع عينة من إحدى السلع على عملائها المستهدفين لتجربتها مع توقع إمكانية شرائهم لها في المستقبل، وعادة ما يستخدم هذه الطريقة الشركات المنتجة للمواد الغذائية والاستهلاكية، خاصة عند إطلاق منتج جديد.

المسابقات

أغلب مستخدمي هذه الطريقة من الشركات والعلامات التجارية الكبيرة، حيث تعتمد هذه الطريقة على إعلان الشركة عن وجود قسائم صغيرة داخل منتجاتها يحصل من يعثر عليها على بعض الجوائز النقدية والعينية، وهو الأمر الذي يزيد من المبيعات بصورة كبيرة، خاصة في حالات السلع الغذائية ذات الأسعار المنخفضة.

السابق
أين تقع الكويت
التالي
مواصفات أودي a4 2018