حياتك

طريقة إزالة بقع الزيت من الملابس

طريقة إزالة بقع الزيت من الملابس

تنظيف الملابس من البقع

تُعتبر عملية تنظيف الملابس وغسلها عملًا مُرهقًا ومُزعجًا في بعض الأحيان، خاصةً إذا تواجدت بها بعض البُقع المُستعصية والتي لا تزول إلا باستخدام بعض مساحيق الغسيل باهظة الثمن، أو اللجوء إلى بعض الطُرق التقليدية التي يُمكن أن تُخفف من حدتها قليلًا، ولكن يجب اتباع بعض التعليمات عند حدوث ذلك؛ وهي عدم ترك البقعة تجف على الملابس، وذلك من خلال وضع الملابس تحت الماء البارد أو وضع قطعة من القماش القطنية عليها لامتصاص السوائل الموجودة في هذه البقعة، بينما لا يتم كي أو تجفيف هذه الملابس طالما ما زالت تلك البقعة موجودة عليها، ولا يتم التعامل معها بقوة حتى لا تتسخ قطعة الملابس بالكامل، هذا بالإضافة إلى استخدام مواد مُعينة حسب نوع البقعة الموجودة على الملابس لإزالتها نهائياً.

طرق إزالة بقع الزيت من الملابس

  • بودرة التلك: هي طريقة فعالة جدًا في إزالة بقع الزيت أو الدهون من الملابس، ويكون ذلك من خلال وضع كمية من بودرة التلك على بقعة الزيت بالملابس وتركها حتى تمتص البودرة بقعة الزيت، ثم يتم إزالتها من الملابس عن طريق وضع القليل من صابون المواعين عليها وفركها بفرشاة الأسنان، ثم يتم غسل الملابس بعدها بالماء الدافئ.
  • المشروبات الغازية: تحتوي هذه المشروبات على مواد تُذيب الدهون، فيتم وضعها على بقعة الزيت بالملابس وتركها لمدة ساعتين عليها، ثم يتم غسلها في الغسالة، وسيتم إزالة البقع منها دون أي أثر لها.
  • صابون الغار: من خلال وضع القليل منه على بقعة الزيت بالملابس بعد تجفيف البقعة بالمناديل القطنية، ثم فرك مكان البقعة بالصابون جيدًا، ثم وضعه مع مساحيق الغسيل بالغسالة.
  • الشامبوهات؛ يحتوي الشامبو على مواد تُزيل الدهون من الشعر، والتي تُعتبر مواد فعالة جدًا في إزالة بقع الدهون والزيت من الملابس، خاصةً الشامبوهات المُخصصة للشعر الدُهني، ويتم استخدامها على الملابس عن طريق وضع القليل منها على بقعة الزيت وفركها جيدًا بها، ثم غسل الملابس في الغسالة.
  • بيكربونات الصوديوم؛ يتم وضع القليل منها على بقعة الزيت بالملابس وتركها عليها لمدة ساعة، ثم يتم إزالتها ووضع كمية من مسحوق الغسيل مكان البقعة وفركها جيدًا بها، ثم يتم وضع الملابس بالغسالة، ويُمكن استخدام دقيق الذرة لإزالة بقع الزيت من الملابس بدلًا من بيكربونات الصوديوم بنفس الطريقة أيضًا.
  • الليمون: يتم وضع القليل من عصير الليمون على بقعة الزيت بالملابس وتركها قليلًا لتجف، ثم يتم استخدام قشر الليمون المبشور لفرك مكان البقعة، ثم يتم وضع الملابس بالغسالة.
  • مسحوق البوراكس: هو مسحوق معدني طبيعي يتميز بامتصاصه السريع للدهون، كما أنه يذوب في الماء بسهولة، ويُمكن إضافة عصير الليمون إليه لإزالة بقعة الزيت من الملابس لإعطاء نتيجة أفضل، بالإضافة إلى أنه متوفر ويُمكن الحصول عليه من محلات البيع المُخصصة لذلك.
  • الطباشير: يتم إضافة القليل من بودرة الطباشير على بقعة الزيت بالملابس، وتركها قليلًا لتجف عليها، ثم فركها جيدًا ووضعها في الغسالة.
  • المُبيدات الحشرية: هي إحدى الطرق لإزالة بقع الزيت الجافة والمُستعصية، حيث يتم رش القليل من المُبيد الحشري مكان البقعة بالملابس وفركها جيدًا بها، ثم غسلها بمسحوق الغسيل بالغسالة وتجفيفها في الهواء الطلق، وستتم إزالة البقعة نهائيًا منها.
  • معجون الأسنان: تستخدم هذه الطريقة مع الملابس القطنية؛ حيث يتم وضع القليل من معجون الأسنان على فرشاة الأسنان وفركها جيدًا بمكان بقعة الزيت على الملابس، ثم يتم غسل الملابس بالغسالة.
  • ملح الطعام: هي طريقة فعالة في إزالة بقع الزيت من الملابس التي تم غسلها بعد حدوث ذلك دون التعامل مع بقعة الزيت قبل الغسيل، حيث يتم وضع القليل من الملح مكان البقعة وفركها جيدًا بها مع القليل من الماء ثم غسل الملابس.
السابق
طريقة إعداد أكلات صحية
التالي
طريقة إزالة الصدأ من الملابس