حياتك

طريقة تحضير ماء البصل

طريقة تحضير ماء البصل

البصل

يعتبر البصل من أهم الأغذية الموجودة في الطبيعة التي ينصح بتناولها منذ القدم لكثرة ما فيها من فوائد؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه اليومية، لذلك يدخل في إعداد العديد من المأكولات والمشروبات والعلاجات البديلة لكافة أجزاء وأعضاء الجسم والجلد والشعر، ومن هذه العناصر الكبريت، الكروم، المغنيسيوم، الصوديوم، والكالسيوم.

طريقة عمل ماء البصل

للحصول على عصير البصل، يتم إحضار كمية مناسبة من البصل بحسب الحاجة من استخدامه، ثم تقشر وتقطع إلى قطع مناسبة وتوضع في الخلاط الكهربائي، أو يتم برشها دون تقطيعها، وبعد الحصول على قوام ناعم، يتم وضعها في قطعة من الشاش أو في مصفاة ذات ثقوب صغيرة ودقيقة ويتم استخراج العصير عن طريق عصر قطعة الشاش أو بالضغط على المصفاة بملعقة.

فوائد عصير البصل للعناية بالشعر

البصل يحتوي على الكبريت الذي يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس وزيادة نمو الشعر، كما يحفز الكبريت بناء الكولاجين وتكوين مادة الكرياتين الأساسيتين لقوة الشعر وبالتالي نموه وإكسابه اللمعان والنعومة والكثافة، ويستخدم كالتالي:

  • يوضع كوب من عصير البصل المضاف إليه العسل في علبة الشامبو أو البلسم ويرج جيداً قبل كل استخدام ويغسل الشعر به مرة أسبوعياً.
  •  يتم استخراج عصير البصل وعصير الثوم ويضاف إليه ملعقتين كبيرتين من العسل، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وذلك حسب كثافة وطول الشعر، ويوضع الخليط على فروة الرأس مرّة واحدة في الأسبوع، مع التدليك الجيد، ويمشط الشعر ويغطى بقبعة بلاستيكية من النايلون ويترك على الرأس لمدة ساعة، ويغسل الشعر بعد ذلك. حيث تيد هذه الوصفة كثافة الشعر الخفيف وتقويه وتنمي بصيلات الشعر وتمنع التساقط، ويمكن التخلص والتخفيف من رائحة البصل النفاذة، بإضافة أي نوع من الزيوت العطرية، مثل:عطر اللافندر أو عطر الخزامى أو إكليل الجبل، وإذا لم تتوفر هذه الزيوت يمكن إضافة قطرات من عصير الليمون أو ماء الورد في المرحلة الأخيرة من شطف الشعر، كما يمكن استخدام منقوع البقدونس والذي يستخرج بعد نقعه في الماء المغلي لمدة 20 دقيقة مع فنجان من الخل ثم غسل الشعر بالماء جيداً مرتين أسبوعياً.

فوائد ماء البصل لعلاج بعض الأمراض

  • علاج مشاكل الربو: يتم استخراج عصير البصل ويمزج مع العسل ويتم تناول فنجان منه صباحاً ومساءً لمدة شهر.
  • علاج الرضوض والكدمات: يخلط كمية متساوية من عصير البصل مع زيت الكافور ويدلك مكان الكدمة مرة صباحاً ومرة مساءً مع عدم تحريك أو إجهاد المنطقة المصابة.
  • علاج عسر البول: وذلك بتقطيع البصل إلى حلقات وتسخينها على النار إلى أن تصبح ذات قوام كريمي أو دهني ويتم دهنه على منطقة الكلى اليمنى واليسرى أعلى المثانة ويشرب عصير البصل بعد إضافة العسل والليمون إلى الماء الساخن ويشرب مرة أو مرتين كل أسبوع.

فوائد البصل العلاجية

  • علاج البروستاتا: يتم نقع البصل بعد تقطيعه في خل التفاح لمدة 3 أيام ويشرب من منقوع البصل مقدار فنجان على معدة فارغة صباحاً يومياً لمدة 10 أيام، ويستثنى من ذلك الأشخاص الذين لديهم مشاكل أو قرح في المعدة.
  • علاج الالتهابات الرئوية: يتم تقطيع البصل ووضعه على النار إلى أن يسخن ويوضع بعد ذلك على منطقة الصدر والظهر ويلف بقطعة شاش أو قماش قبل النوم وتركه إلى الصباح.
  • علاج السعال الديكي: يقطع البصل إلى قطع ويتم طبخه في الماء، ويذوب به سكر نباتي ويترك على النار إلى أن يصبح ذو قوام سميك كالعسل ويعبأ في حافظة زجاجية محكمة الإغلاق ويتم تناول مقدار ملعقة بعد كل وجبة.
السابق
طريقة حساب شهور الحمل
التالي
رجيم لو كارب