دليل شامل عن شماعة الملابس

دليل شامل عن شماعة الملابس

هل فكرت يوماً كيف ستقوم بالتعامل مع ملابسك في حال عدم وجود شماعة ملابس؟ قد تبدو مجرد أداة بسيطة في خزانة الملابس، إلا أن غيابها سيجعل من الصعب التعامل مع القمصان والبناطيل بالشكل الجيد، خاصة إذا كانت ذات نمط رسمي يتطلب أن تبقى في حالة جيدة دون حدوث تعرجات أو انطواء يُخلّ بمظهرها العام.

يتطرق هذا المقال إلى شماعة الملابس، ويشمل:

  • نبذة عن شماعة الملابس.
  • تاريخ شماعة الملابس.
  • فوائد شماعة الملابس.
  • أنواع شماعة الملابس.
  • أسعار شماعة الملابس.

نبذة عن شماعة الملابس

شماعة الملابس هي أداة ذات شكل يتألف من منحنى أشبه بالأكتاف البشرية؛ مُصمم لتعليق المعاطف أو الستر أو القمصان، بالإضافة إلى مشبك يكون غالباً في وسط المنحنى يُستخدم لتعليق البناطيل أو التنانير، أما المادة المصنعة منها شماعات الملابس فهي تختلف كما يلي:

  • شماعة الأسلاك: تحتوي على حلقة بسيطة من الأسلاك على شكل مثلث مسطح يستمر في الخطاف بالأعلى، وتتميّز هذه الشماعات بإمكانية إعادة تدويرها.
  • شماعة الخشب: تتكون من قطعة مسطحة من الخشب مقطوعة في شكل يشبه ذراع الرافعة، وخطاف عادةً يكون مصنوع من المعدن.
  • شماعة البلاستيك: تُعد أكثر الشماعات استخداماً في وقتنا الحاضر؛ وهي مصنوعة من البلاستيك المقوى، وتُعد سهلة الاستخدام وذات عمر خدمي أطول.

تجدر الإشارة إلى أن اختلاف المادة المصممة منها شماعات الملابس لم يؤثر على شكلها، إذ إن جميعها يُحاكي الشكل نفسه، بالمقابل فإن الاعتناء بشماعات الملابس أمر ضروري خاصة عملية تنظيفها، والتي تتم بواسطة أحد المنظفات الجافة، والتي تقوم بحماية الملابس بعد غسلها، حيث إن شماعات الملابس المتسخة قد تترك آثاراً مثل البقع على الملابس.

إعلان السوق المفتوح

تاريخ شماعة الملابس

تحكي شماعة الملابس قصة تطوّر استمر على مدار قرنين من الزمن، حيث غيّرت عند ظهورها نمط الحياة السائد لدى الكثيرين وأدت إلى بروز ثقافة مجتمعية جديدة. يرجع المؤرخون فضل اختراع شماعة الملابس إلى الرئيس الثالث للولايات المتحدة الأمريكية توماس جيفرسون الذي كان يقوم بتعليق ملابسه على جهاز خاص اعتبر أول علاقة ملابس في التاريخ، ولا يُقصد بعلاقة الملابس هنا الشكل الذي نعرفه في وقتنا الحاضر، وإنما كانت عبارة عن عنصر موفر للمساحة داخل الغرفة أو الخزانة، أي أن توماس جاء بفكرة لتخزين الملابس في منزله في مونتايسلو بسهولة أكبر.

اقرأ أيضاً:  طريقة تحضير أقراص السعال بالزنجبيل والعسل

الفكرة الأصلية والمقدمة للشماعات الحديثة ولدت بعدما قام رجل يُدى نورث عام 1869 باختراع نسخة أكثر حداثة من شماعات الملابس التي كان عبارة عن أرفف أفقية توضع فيها، حيث قام بعمل شماعات سلكية بلفائف تربط بين شكلين بيضاويين ضيقين وخطاف، وقد كان هذا الإصدار مشابهًا تمامًا لشماعات الأسلاك القياسية، أما تطور الشماعات فقد بدأ عندما قام موظف يُدعى ألبرت جيه باركهاوس المولود في مدينة جاكسون بولاية ميشيغان؛ بالبحث عن شيء ليعلق عليه معطفه فلم يجد، ما دفعه لابتكار علاقة أكثر حداثة وتحديداً علاقة يُمكن تعليقها فوق قضيب، وقد كانت هذه الشماعات السلكية ذات الشكلين البيضاويين الملتويين معًا هي الأقرب إلى الشماعات التي نستخدمها اليوم.

بفضل شماعة الملابس التي اخترعها ألبرت باركهاوس، أصبح بإمكان الأشخاص تخزين عدد كبير من قطع الملابس في مكان واحد، ورغم أن اختراعه شكّل ثورة حقيقة في عالم الأزياء، إلا أن المشكلة كانت في عامل الأمان والوزن القادر على أن تحمله شماعة الملابس المصنوعة من الأسلاك، لذا فقد بدأ العمل على إدخال مادة جديدة في صناعة شماعات الملابس، ليقع الاختيار على مادة الخشب، والتصميم آن ذاك كان يقوم على استخدام الخشب كمادة صلبة مع الحفاظ على عنصر الأسلاك كدعامات.

عام 1932 لاحظ شويلر سي هوليت أن أجزاء الأسلاك التي تدخل في صناعة شماعات الملابس تجعل ملابسه مجعدة، ما دفعه للتفكير بطريقة لحل المعضلة، وبالفعل قام بطرح حلّ لقي رضا كبير تمثّل بتغطية أقسام الأسلاك بأنابيب من الورق المقوى، لتبقى شماعات الملابس بهذا الشكل إلى غاية 1965 عندما قدم غيرهارد ويشمان إطارًا خشبيًا جديدًا، حيث قام بتصميم علاقة خشبية ذات شكل عريض، وكانت أغلى من سابقاتها، لكنها حالت دون التجاعيد بشكل أكبر وكان لها عمر خدمي أطول.

بعد عامين، حصل المخترع باتس على براءة اختراع بتصميمه لشماعة ملابس تمتاز بالقوة والتكلفة المعقولة، حيث قام بصناعة شماعته من البلاستيك المقولب الذي كان متينًا للغاية، وأبرز ما يُميّز هذا التصميم أنه يُزيل التجعيد ويحافظ على الشكل الطبيعي للملابس، كما أنها كانت قوية بما يكفي لحمل البدلات والسترات والمعاطف الرياضية والسراويل وما إلى ذلك من الملابس الثقيلة. 

السبب الحقيقي وراء ظهور فكرة اختراع شماعات جاء من الضرورة الملحة لاستخدامها، وقد استمرت هذه الأهمية إلى وقتنا الحالي، حيث بقيت الشماعات واحدة من أبسط القطع وأكثرها استخدامًا ولا يتوقع أن تتراجع مكانتها في القريب العاجل.

استخدامات تاريخية لشماعة الملابس

على مدار تاريخها، استخدمت شماعة الملابس بشكل يتجاوز وظيفتها الأساسية داخل الخزائن، ومن أبرز هذه الاستخدامات ما يلي:

  • مصادر رخيصة للأسلاك شبه الصلبة، حيث استخدمت مثلاً كسلك موصل للاستخدامات المتنوعة؛ مثل السيارات ذات الأسلاك الساخنة للألعاب لاختبار ثبات اليد. 
  • فتح السيارات القديمة التي لا يتم حماية أقفالها وأنظمة دخولها بأقفال إلكترونية. 
  • بديل لهوائيات راديو السيارات. 
  • استخدمت شماعات الملابس السلكية الممدودة لإجراء عمليات إجهاض غير آمنة وغير قانونية عن طريق إدخال السلك عبر عنق الرحم إلى الرحم والتخلص من الأجّنة. يُشكل استخدام شماعات الملابس في عمليات الإجهاض أضراراً جسيمة على صحة المرأة قد تُهدد حياتها، ربما لأجل ذلك استُخدمت شماعات الملابس كرمز يرفعه المتظاهرون الذي يطالبون بتجريم الإجهاض لخطره على النساء.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن صندل نابولي وأصول ارتدائه

فوائد شماعة الملابس

الحفاظ على عمر الملابس

 دون شماعة الملابس سوف تمتد القمصان أكثر إذا لم يتم وضعها على علاقات متينة، ويُعتبر خياراً مثالياً الخشب للمحافظة على ياقة القميص، حيث إن استخدام علاقة بلاستيكية أو سلكية حول الرقبة والكتفين يتسبب عادةً في حدوث نتوء بالقميص؛ ما يدعك تضطر لاستبداله. ينطبق الأمر على البناطيل أيضاً، حيث سيؤدي وزن البنطال إلى ترهل نفس الشماعات في المنتصف، ما سيؤدي إلى ظهور تجاعيد في مكان ثني البنطال، وبالتالي حاجة مستمرة إلى كيّه، ما يؤدي إلى الإضرار به على المدى المتوسط.

تسهيل البحث في خزانة الملابس

 تمنح شماعات الملابس الخزائن مظهراً أكثر أناقة، حيث يتم تنظيمها بشكل جيد، فمثلاً تضفي الشماعات الخشبية لمسة طبيعية جذّابة، ويُنصح في حال الاهتمام بالجانب الجمالي لخزائن الملابس؛ اختيار اللون النهائي للشماعات لتتناسب مع ألوان الخزانة وأثاث وجدران الغرفة، حيث يُضيف اللون والتشطيب الأملس للخشب جاذبية للخزانة، كما تُعد الشماعات البلاستيكية أكثر عملية في حال أردت تسهيل عملية البحث عن ملابسك داخل الخزانة.

فوائد أخرى

تجدر الإشارة إلى فوائد عديدة لشماعة الملابس تتجاوز علاقاتها بالملابس، حيث يُمكن الاستفادة منها كما يلي:

  • استخدام شماعة الملابس كحامل للمناديل في المطبخ.
  • يُمكن استخدام مشابط شماعات الملابس لغلق الأكياس التي ستضعها في الفريزر بإحكام حتى لا يتسرب إليها الهواء الذي يجعلها تفسد.
  • قد يبدو استخدام علاقة الملابس في المطبخ أمراً غريباً، لكنه مفيد للغاية أثناء القيام بالطبخ؛ حيث يُمكن تعليق كتاب الوصفات بواسطة الشماعة لجعل قراءتها أمراً سهلاً.
  • استخدم شماعات الملابس في الحمام كأداة لتعليق المناشف عليها.

أنواع شماعة الملابس

شماعة ملابس ستاند

تُعد شماعة الملابس ستاند حلّاً ناجحاً للتعامل مع كثرة الملابس، وتمتاز بأنها ملائمة لكافة الغرف حتى الصغيرة منها.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن الملابس الرياضية

شماعة ملابس مودرن

أشهر شماعات الملابس التي تمتاز بتصميمها العصري، حيث يصحبها قطعة معدنية تتيح لك حرية كاملة أثناء القيام بترتيب وعرض ملابسك.

شماعة ملابس عمود

تمتاز بكونها عملية وتضفي لمسة من الأناقة والجمال على غرفة منزلك، حيث إن تصميمها مستوحى من جماليات الأعمدة المخروطية ومصنوع من خشب البلوط الصلب الجميل، وتحتوي شماعة ملابس العمود على حامل ذو أربعة خطافات يُناسب كافة مساحات الغرف.

شماعة ملابس جدارية

تمتاز شماعات الملابس الجدارية باعتبارها أسرع الطرق وأبسطها للحفاظ على الأشياء خالية من التجاعيد ومرتبة ويسهل العثور عليها.

شماعة ملابس ستانلس

الميّزة التي تجعل من الجيد اقتناء شماعة ملابس ستانلس أنها مقاومة للماء، ويمكن استخدامها في أكثر من مكان؛ خاصة غرف النوم والخزانة والحمام والمرحاض وغيرها.

شماعة ملابس خشبية

المحافظة على خزانة الملابس مرتبة ومنظمة ليس السبب الوحيد الذي يدفعك لاستخدام الشماعات الخسبية، حيث إنها بالإضافة إلى ذلك تُحافظ على قطعة الملابس خاصة القمصان، وتبقيها بعيدةً عن الأرض دون أن تعرضها للتلف أو تغير شكلها الأصلي، ويوصي خبراء الملابس باستخدامها كونها الأكثر متانة وقدرة على الحفاظ على الملابس.

شماعة ملابس حديد

تستخدم شماعة ملابس الحديد غالباً في المحال التجارية كونها قادرة على حمل وزن كبير، حيث يُستخدم في هذه الشماعات أنابيب فولاذية أصلية قادرة على حمل عشرات البدلات مثلاً دفعة واحدة، كما أنها تُعزز المظهر العام للمتجر، كما يبدو هذا الإطار المعدني البسيط رائعًا في الخزانة أو معلقًا على حائط مفتوح مما يتيح لك عرض أسلوبك الشخصي.

أسعار شماعة الملابس

بشكل عام تُعتبر أسعار شماعات الملابس زهيدة بسبب كثرة العلامات التجارية وتوفر المواد الداخلة مثل الخشب والأسلاك والبلاستيك في صناعتها بشكل كبير، وتتراوح أسعارها ما بين 5-20 دولاراً، ولكن في المقابل فإن هناك مواد قد تدخل على شماعات الملابس تجعل أسعارها مرتفعة جداً، مثل تبطين العلاقات بمواد فاخرة بمادة الساتان، وتستخدم هذه العلاقات لتعليق الملابس باهظة الثمن مثل البدلات أو الفساتين التي تحمل علامات تجارية عالمية، حيث تهدف هذه الحشوة الناعمة إلى حماية الملابس من خدوش الكتف التي قد تحدثها شماعات الملابس التقليدية.

تجدر الإشارة إلى أن اختيار المكان المناسب لشراء شماعة الملابس يُعد أمراً ضرورياً للحصول على منتج جيد يضمن لك جودة الصناعة وجمالية التصميم وتنوع الخيارات، ويُعتبر موقع السوق المفتوح أحد أبرز الأماكن التي يُمكن البحث فيها عن شماعات ملابس بمواصفات متعددة وبأسعار تناسب الجميع.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن اكستينشن الشعر وأنواعه

دليل شامل عن اكستينشن الشعر وأنواعه

أضرار الشيشة الالكترونية

أضرار الشيشة الالكترونية

كريم كوين الأصلي

كريم كوين الأصلي

كونسيلر ماك

كونسيلر ماك

عيوب ساعة أبل الجيل الخامس

عيوب ساعة أبل الجيل الخامس

أفضل صمغ أظافر وطرق إزالته

أفضل صمغ أظافر وطرق إزالته

غسول بيزلين: ما هو واستخداماته

غسول بيزلين: ما هو واستخداماته