طريقة حجب المواقع الإباحية من الراوتر

طريقة حجب المواقع الإباحية من الراوتر

المواقع الإباحية

الإنترنت عبارة عن مكتبة ضخمة تضم جميع أنواع المحتوى؛ مفيدة وغنية بالمعلومات والمواد الخطيرة والإباحية، وهذا يجعل استخدامه محفوفًا بالمخاطر بالنسبة للأطفال عندما لا يتم استخدام أدوات تساعد على حماية الأطفال من محتويات المواقع التي تقدم محتويات غير مناسبة، ويمكن استخدام أدوات تساعد على منع ظهور المواقع الإباحية على جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي.

يعد أحد الحلول لحظر المحتوى الخطير والإباحي في تثبيت برنامج مراقبة الوالدين، أو ملحق إضافي على كل كمبيوتر وكل جهاز محمول متصل على الشبكة، لكن يمكن بسهولة تجاوز معظم البرامج والإضافات أو تعطيلها، لذلك توجد طريق وأدوات تساعد على تطبيق حل شامل للأطفال حتى لا يتم تخطي أدوات الحماية بسهولة؛ لإنجاز هذه المهمة، ويمكن استخدام نظام أسماء النطاقات (Domain Name System).

حظر الافلام الاباحية

يقع الكثير من المستخدمين ضحيةً للأفلام الإباحية المنتشرة عبر شبكة الإنترنت، وتؤثر تلك الأفلام بشكل سلبي على حياة الناس بدرجة يصعب إصلاحها بعد ذلك، وتُوجد العديد من طرق حظر الافلام الاباحية على جهاز الكمبيوتر والهواتف الذكية، حيث يُمكن حظر تلك الأفلام على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز من خلال اتباع الخطوات التالية:

إعلان السوق المفتوح
  • يُمكن استخدام بروتوكول (DNS)؛ لحظر الأفلام الإباحية وذلك بشرط توصيل جهاز الكمبيوتر على شبكة الإنترنت، ثم الضغط على زر لائحة البدر، والانتقال إلى لوحة التحكم، واختيار اتصالات الشبكة.
  • تتمثل الخطوة التالية في النقر المزدوج على الأيقونة الخاصة بالاتصال بالشبكة المحلية، ثم الضغط على المربع الموجود بجانب بروتوكول الإنترنت (TCP/IP)، ثم النقر على زر الخصائص.
  • لا بد بعد ذلك من الضغط على الخيار الذي يُتيح للمستخدم اختيار عنوان DNS وهو المتوفر بالإنجليزية كالتالي: Use The Following DNS Server Addresses، ثم يُمكن الدخول على العنوان التالي: Preferred DNS Server، وإدخال تلك الأرقام (180.131.145.145) في الخانة المُخصصة لعنوان DNS الإضافي.
  • تتم عملية حظر الافلام الاباحية مع الضغط على زر موافق بعد إتمام الخطوات السابقة.

بالنسبة إلى حظر الافلام الاباحية على جهاز الكمبيوتر المحمول في نظام ماك الذي تُصدره شركة أبل، فتتمثل خطوات الحظر فيما يأتي:

  • الضغط في بادئ الأمر على شعار شركة أبل الذي هو عبارة عن تفاحة موجودة في الزاوية العلوية من جهاز اليسار، ثم الدخول على تفضيلات النظام المتوفرة على اللائحة الرئيسية.
  • اختيار الأيقونة الصفراء والتي تُقدمها شركة أبل خصيصًا للرقابة الأبوية؛ لذلك تحمل اسم (Parental Controls).
  • تحديد حساب المستخدم الخاص بموقع الويب الذي يرغب المستخدم في حظر الأفلام الإباحية عليه، وبعدها يجب الضغط على خيار تمكين الرقابة الأبوية، ولكن مع الإشارة إلى ضرورة إنشاء حساب جديد في حال كان المستخدم لا يملك حسابًا من قبل.
  • بعد ذلك، يُمكن اختيار زر المحتوى، وتتبع أنشطة المستخدم على الإنترنت، وذلك عبر فتح نافذة جديدة للمحتوى، حيث تتوفر عدة خيارات على النافذة، وعندها يجب الضغط على خيار محاولة تقييد الوصول إلى مواقع البالغين بشكل تلقائي أو كما تُعرض بالإنجليزية: Try to Limit Access to Adult Websites Automatically.
  • النقر على زر التخصيص، ويُعتبر هذا الزر شديد الأهمية؛ حيث يُمكّن المستخدم من إضافة بعض المواقع؛ لحظرها أو إزالتها؛ ليُعاد فتحها من جديد.
  • بإمكان المستخدم التحكم بالوقت المُخصص لحظر المواقع والأفلام الإباحية وذلك بالضغط على زر ضبط الوقت.
  • من السهل العودة إلى تبويب المحتوى بالضغط على زر المحتوى، ثم تعيين خيار السماح بالوصول الخالي من القيود إلى مواقع الويب، وذلك عند الاضطرار إلى فك القيد عن أحد المواقع المحظورة.
اقرأ أيضاً:  طريقة تسجيل دخول انستقرام من قوقل

تتمثل خطوات حظر المواقع والأفلام الإباحية على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد أو أجهزة الآيفون في استخدام تطبيق Spain Safe Browser، وذلك من خلال الدخول على متجر جوجل بلاي الذي يُعرف بشعاره المثلث متعدد الألوان لأجهزة الأندرويد أو متجر آبل، ثم الضغط على حقل البحث والذي يُوجد في أعلى الشاشة؛ لتظهر لوحة المفاتيح؛ لتمكين المستخدم من كتابة Spin Safe والضغط على أيقونة Spin Safe Browser التي تُوجد في قائمة البحث، وبعد ذلك يُمكن تثبيت التطبيق وتأكيد التثبيت يكون بالضغط على زر الموافقة، وبعد تثبيته، يُمكن فتح متصفح Spin Browser، واعتماده للبحث عن أي موضوع تريده، دون القلق من ظهور المواقع أو الأفلام الإباحية على الهاتف الذكي.

أفضل رقم dns لحجب المواقع الاباحية جميعها

يزيد البحث عن أفضل رقم dns لحجب المواقع الاباحية جميعها حيث يسهل حجب الأفلام والمواقع الإباحية بشكل نهائي عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني التالي: www.opendns.com، ومن ثم إنشاء حساب DNS جديد، ويُعد الـ DNS ذا أهمية بالغة لتصفح الإنترنت حيث أنه البرتوكول الذي يُترجّم أسماء المواقع والصفحات إلى المقابل لها من عنوان IP الخاص بالمواقع.
  • فتح القائمة الخاصة بالتحكم الموجودة على جهاز الكمبيوتر، والتي تُسمى بالإنجليزية: Control Panel.
  • الضغط على Network Connections، ومن ثم تحديد كارت الاتصال من خلال الإنترنت المتوفر على الكمبيوتر.
  • النقر على زر الخصائص – Properties، ومن ثم الضغط على الخيار التالي: (Internet protocol (TCP/IP.
  • إضافة الرقم التالي 208.67.222.222 في الخانة الرئيسية لـ DNS، حيث يُعتبر أفضل رقم dsn لحجب المواقع الإباحية جميعها، ومن ثم إدخال الرقم 208.67.220.220 في الخانة الاحتياطية لـ DNS، مع العلم أنه من المتاح ضبط تلك الإعدادات الخاصة بـ DNS على الرواتر إذا كان متوفرًا بدلًا من ضبطها على جهاز الكمبيوتر، حيث يُساعد ذلك على حجب المواقع من على جميع الأجهزة الموجودة على الشبكة وليس على جهاز كمبيوتر واحد فقط.
  • العودة إلى موقع www.opendns.com، ومن ثم تسجيل الدخول إلى الحساب الذي قام الشخص بإنشائه سلفًا، والانتقال إلى قائمة الإعدادات المتوفرة على الموقع، وبعدها يُمكن تحديد مستوى الخصوصية والأمان الذي يحتاجه المستخدم وذلك من أجل حظر الوصول إلى المواقع والأفلام الإباحية أو غير ذلك من المواقع الضارة على شبكة الإنترنت.
  • الخطوة الأخيرة التي يقوم بها المستخدم لتأكيد جميع الخطوات السابقة أن ينقر على زر الموافقة – OK، وتجدر الإشارة إلى إمكانية حظر مواقع بعينها في الـ DNS  وذلك من خلال قسم إدارة النطاقات الفردية – Manage Individual Domains.
اقرأ أيضاً:  موقع سوق دوت كوم للإلكترونيات

حجب المواقع الإباحية من الراوتر

استخدام نظام أسماء النطاقات

نظام أسماء النطاقات (Domain Name System)؛ هو نظام يقوم بترجمة أسماء المواقع الموجودة في قاعدة البيانات على الإنترنت إلى عناوين IP رقمية، فمثلاً عند البحث عن موقع microsoft.com يسأل جهاز الحاسوب خادم الـ DNS عن العنوان IP الرقمي لهذا الموقع، ويجيب خادم DNS على هذا الطلب من خلال توفير عنوان IP العددي للموقع مثلاً  191.239.213.177، مما يوفر حاجة المستخدمين لحفظ عناوين IP للمواقع المختلفة.

السوق المفتوح

حظر الوصول من جميع متصفحات الويب وأجهزة الشبكة

يعد حجب المواقع الإباحية مهم لتأمين أمنة مستقرة لحياة الأطفال وغيرهم خاصة في مرحلة المراهقة، حيث تؤثر المواقع الإباحية على طريقة تفكير المراهق وعلاقته المستقبلية، وتعد طريق حظر المواقع الإباحية من خلال إعدادات الراوتر الخاص بك من أفضل الطرق الموجود، إذ يمكن استخدام خدمات مجانية من دون الحاجة لدفع مبالغ مالية ضخمة، ويجدر الإشارة إلى أفضل المواقع التي توفر خدمات الحجب من خلال الـ DNS.

موقع Open DNS

هي خدمة تم شراؤها من قبل Cisco في أغسطس 2015، التي توفر حماية من الخداع وتصفية المحتوى العملاء، يوفر Open DNS خدمة حجب المواقع بشكل مجاني، وتسمى  FamilyShield للاستخدام المنزلي والشخصي، يمكن استخدام خدمة FamilyShield من خلال إدخال DNS خاص بحظر المواقع الإباحية من خلال إدخال القيم:

  • Preferred DNS Server: 208.67.222.123
  • Alternate DNS Server: 208.67.220.123

موقع Clear Browsing 

يعد CleanBrowsing كواحد من أفضل خدمات الـ DNS والأكثر شعبية وفعالة، إذ يقوم بحظر المحتوى الضار والمواقع الإباحية، ويقوم بحظر استخدام البروكسي و VPN و كذلك يقوم بفحص المواقع التي تحتوي محتوى مختلف مثل Reddit، نتائج بحث محرك Google، يوتيوب، وتظهر الصفحة المحظورة بشكل صفحة غير موجودة. ويمكن استخدام الـ DNS من خلال إدخال القيم:

  • Primary DNS server: 185.228.168.168
  • Secondary DNS Server: 185.228.169.168
  • Primary IPv6 DNS server: 2a0d:2a00:1::
  • Secondary IPv6 DNS Server: 2a0d:2a00:2::
اقرأ أيضاً:  كل ما تحتاج معرفته عن سرعة النت وتقويتها

طريقة تغيير إعدادات الراوتر

 يمكن حظر المواقع غير المرغوب بها على جميع الأجهزة المرتبطة بشبكة الواي فاي من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى المتصفح الإنترنت والبحث عن عنوان IP الخاص في الراوتر، مثل 192.168.1.1.
  • تسجيل الدخول الى إعدادات الراوتر من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • البحث عن DNS server setting في صفحة إعدادات الراوتر.
  • إدخال الـ DNS الخاص بحظر المواقع الإباحية لكافة المستخدمين ويوجد مربعين يتم إدخال القيم بهما: 
    • DNS Server1 IP Address 
    • DNS Server2 IP Address  
  • اختيار Submit ليتم حفظ التغيرات ويفضل إعادة تشغيل الراوتر.

مقالات مشابهة

عيوب لاب توب أسوس الجديد

عيوب لاب توب أسوس الجديد

عيوب لاب توب لينوفو الجديد

عيوب لاب توب لينوفو الجديد

ما هو واتس اب ويب

ما هو واتس اب ويب

تعريف إنترنت الأشياء.. فوائده.. أهميته

تعريف إنترنت الأشياء.. فوائده.. أهميته

كيفية عمل ويب سايت

كيفية عمل ويب سايت

إنشاء قناة على الإنترنت مجاناً

إنشاء قناة على الإنترنت مجاناً

ما هي تقنية البلوك تشين واستخداماتها وكيف تعمل؟

ما هي تقنية البلوك تشين واستخداماتها وكيف تعمل؟