حياتك

طريقة صباغ الملابس

طريقة صباغ الملابس

صباغ الملابس

 يمكن صباغة الملابس بخطوات بسيطة في المنزل، دون اللجوء لمحلات الصباغة أو دراي كلين؛ وبذلك نستفيد من الملابس التي تبهت مع تكرار الغسيل؛ بإعادة تجديدها بدلًا من رميها، دون أن يكلف ذلك الكثير من الأموال.

اختيار الصبغة المناسبة

يجب اختيار نوع الصبغة المناسب للقماش؛ فلا يصلح نوع معين من الصبغة مع كل أنواع الأقمشة؛ فعلى سبيل المثال هناك صبغة مخصصة للجينز والقطن لا  تصلح للأقمشة المصنوعة من البوليستر أو الحرير، كما ينبغي اختيار نوع صبغة جيد للحصول على أفضل النتائج؛ ويمكن شراؤها من محل عطارة معروف، أو من متاجر بيع مستلزمات الصباغة، وفي حالة الرغبة بالمحافظة على لون القطعة، يجب مراعاة أن يكون لون الصبغة قريبًا من لون القطعة الأصلي؛ فيتم استخدام صبغة النيل الطبيعية أو الصناعية لأنها الوحيدة القادرة على إعطاء لون الجينز الأزرق الشهير.

يمكن استخدام مواد طبيعية أو صناعية في عملية الصبغ؛ حيث تكون الصبغة الصناعية على شكل بودرة عادة، وتوضع إرشادات الاستخدام موضحة على العلبة يجب اتباعها، حيث إن مواد الصباغة الكيميائية خطيرة على الصحة وعلى الوجه واليدين بصورة خاصة؛ لذلك ينصح بعدم وضعها في متناول الأطفال، وحفظها في أماكن لا تتسرب منها إلى الأثاث أو الأواني، أما المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في الصبغة فهي كثيرة، وبعضها متوفر في كل منزل؛ ومنها: الكركم، والهندباء، والزهور، والكركديه، والبن، والشاي.

إقرأ أيضا:كيف أجعل مكياجي طبيعيًا

خطوات صباغ الملابس

لصبغ الملابس بالطريقة الصحيحة يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • تحضير عصا خشبية، وإناء كبير مملوء بماء ساخن تبلغ حرارته 60 درجة مئوية.
  • حماية منطقة العمل من الصبغة بتغطيتها بورق جرائد أو ما شابه. 
  • ارتداء قفازات قبل البدء بالصبغ. 
  • تذويب الصبغة والملح في كوب صغير من الماء أولًا، ثم إضافتها إلى المياه الساخنة.
  • نقع قطعة الملابس في المياه الساخنة والصبغة لفترة كافية؛ وتختلف مدة النقع باختلاف نوع القماش؛ فينقع الجينز مثلًا يومًا كاملًا.
  • تحريك الملابس بواسطة العصا الخشبية؛ للتأكد من أن الصبغة تغطيها من جميع الجهات.
  • إخراج الملابس من الصبغة، ونقعها بالخل والملح لتثبيت لون الصبغة.
  • شطف الملابس بعد ذلك بالماء البارد وتركها لتجفّ.

طريقة صباغ ملابس الفرو

تتم صباغة الفرو عن طريق المواد الكيميائية باتباع الإرشادات المثبتة على علبة الصبغة، أما في حالة استخدام مواد طبيعية، تغلى المادة مع الماء لمدة نصف ساعة، ثم بعد أن يبرد المزيج يغمر فيه الفرو عدة مرات إلى أن يثبت لون الصبغة فيه.

طريقة صباغ الملابس السوداء بالقهوة والشاي

تستخدم القهوة والشاي الأسود كصبغة طبيعية مع الملابس السوداء؛ وذلك لتقوية اللون الأسود وزيادة عمقه، ويمكن استخدامها بغلي كوبين من القهوة أو الشاي بالماء، ثم تصفية المزيج وإضافته إلى دورة الشطف في الغسالة، كما يمكن إعادة الملابس السوداء الباهتة إلى لونها الطبيعي بغلي كوب من القهوة، ثم تصفيته من البن المترسّب، وسكبه فوق قطعة الملابس، وتركه فوقها لمدة ربع ساعة، ثم غسل الملابس. 

إقرأ أيضا:زراعة الفاصولياء

الطباشير لمعالجة تغير لون الملابس

يمكن استخدام الطباشير للمحافظة على لون الملابس؛ وذلك بإحضار طباشير بلون الملابس، وفرك المنطقة الباهتة بها لتعطيها اللون المطلوب، ثم وضع ورقة شمع فوقها، وكيها باستخدام مكواة ساخنة مضبوطة على وضع الحرارة المنخفض، ويستمر الكي حتى يثبت اللون.

السابق
طرق ترتيب المنزل
التالي
هل الفيب يسبب ماء في الرئة