اقرأ » طريقة فحص السيارة عن طريق الكمبيوتر
سيارات ميكانيك السيارات

طريقة فحص السيارة عن طريق الكمبيوتر

طريقة فحص السيارة عن طريق الكمبيوتر

كمبيوتر السيارة

الأمر الذي لا يعرفه الأشخاص، أنّ السيارات من 1996 فالأحدث تمتلك كمبيوترات مصغرة، وهذه الكمبيوترات تحل محل العقل المفكر للسيارة، حيث يستطيع هذا الجهاز تحليل وإيجاد المشاكل والأعطال المتنوعة في محرك السيارة، حيث إنّه من السهل فحص السيارة بالكمبيوتر في حال توفر جهاز يستطيع قراءة كمبيوتر السيارت، فهذا الجهاز من أدق وأسهل طرق فحص السيارة والذي يمكن الشخص من التعرف على الأعطال خلال عدة ثوانٍ، مما يسهل الصيانة الدورية. 

أدوات فحص كمبيوتر السيارة

جهاز الفحص

يتكون هذا الجهاز عادة من شاشة عرض ووصلة تتصل بجهاز حاسب آلي محمول والذي يتصل بكمبيوتر السيارة لكشف الأعطال آليا من خلال برنامج خاص به والذي يعرض المشكلة على شاشته الخاصة، ويوجد جهاز الفحص في محلات بيع مستلزمات السيارات أو من مواقع الإنترنت، ويمكن الحصول عليه بسهولة. 

ورقة وقلم 

تظهر مشاكل َأعطال السيارات على كمبيوتر الفحص على هيئة رموز، لذلك لابد من وجود ورقة بهذه الرموز وتحليلها لاحقاً والتي تدل على المشكلة أو العطل في السيارة. 

أسباب فحص كمبيوتر السيارة

من الأسباب التي تدفع لفحص كمبيوتر السيارة عند شراء سيارة مستعملة، حيث إنّ جهاز فحص كمبيوتر السيارة يمكّن من معرفة حالة السيارة بدقة، وكمية الكيلومترات التي قطعتها وبدقة، وبالتالي كشف الأعطال غير المرئية من قبل الشخص المختص، وعند وجود بعض العلامات التحذيرية مثل: تفقد المحرك، والتي تظهر عادة باللون الأصفر وهي من أشهر العلامات التي قد تظهر على شاشة السيارة، وعند وجود أعطال في السيارة لا يمكن فحصها يدوياً. 

طريقة توصيل جهاز فحص كمبيوتر السيارة 

  • البحث عن مخرج كمبيوتر السيارة، والموجود عادة تحت المقود بالقرب من مقعد السائق، ويختلف المكان من سيارة لأخرى، لذلك من اللازم قراءة دليل استعمال السيارة للتأكد من المكان، ويكون المخرج على شكل قابس ذو شكل مستطيل ويمتلك 16 فتحة. 
  • توصيل الوصلة الخاصة بجهاز الفحص والتي تكون معه. 
  • تشغيل مفتاح السيارة إلى وضعية الجاهزية، وهي التي تجعل كهرباء السيارة تعمل، دون تشغيل المحرك، ولكن بعض السيارات تحتاج إلى أن تجعل المحرك يعمل. 
  • توصيل الوصلة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص، بعض الأجهزة لا تحتاج إلى وجود جهاز كمبيوتر، حيث إنّها تأتي مع جهاز قارئ يمتلك شاشة لعرض المعلومات عليها. 

كيفية عمل جهاز فحص السيارة 

جهاز فحص السيارة يقوم بقراءة الأعطال المسجلة في كمبيوتر السيارة، والناتجة عن عطل غير طبيعي لجزء من مكونات المحرك مثل الحساسات، حيث إنّ هذه الحساسات مسجلة سلفاً داخل الكمبيوتر على شكل سوفتوير إن اختلفت إحدى القيم المرسلة من قبل الحساس عن القيم المخزنة مسبقاً في ذاكرة كمبيوتر السيارة، يسجل خطأ في الحساس من دون أن يظهر السبب، بمعنى أنّه يخبر فقط بوجود عطل. وعند تركيب جهاز الفحص  يقوم بقراءة ما سجله كمبيوتر السيارة، ويقوم برنامج فحص خاص بالجهاز بترجمة العطل المسجل بهيئة كود إلى لغة يمكن فهمها. 

بعد اتباع طريقة فحص السيارات الأولى، يتم الذهاب إلى الخطوة الثانية، وهي مسح الأعطال المسجلة وإن كان العطل مسجلاً مسبقاً، وظهر مرة أخرى يتم اللجوء لعملية الفحص للقطعة التي سجل فيها العطل، وإن لم يظهر العطل فلابد من التحرك في السيارة من أجل تسجيل العطل مجدداً. 

عند الانتهاء من طريقة الفحص الثانية للسيارة، هناك أمران لا تتعجب احتياج السيارة للسير لمسافة كبيرة، من أجل إعادة تسجيل العطل، بمعنى أنّ عدم تسجيل العطل مرة أخرى ليس معناه حل مشكلة السيارة، فقد يكون العطل ميكانيكاً أو نقص في الهواء، فهذا الأمر لا يسجله جهاز الفحص، وفي حالات أخرى مثل سيارة أوبل عند فحصها لا يسجل جهاز فحص السيارة أي عطل، ولو كانت السيارة فاقدة لعزمها، لكن هذا لا يعني عدم كفاءة جهاز الفحص، وإنّما أعطال تتطلب خبرة كبيرة.