اقرأ » عدد دول أفريقيا
دول ومعالم

عدد دول أفريقيا

عدد دول أفريقيا

قارة أفريقيا

بالإنجليزية Africa وهي تعد ثاني أكبر قارة بعد آسيا، وتلتقي في حدودها من الشمال مع البحر الأبيض المتوسط ومع المحيط الأطلسي من الغرب، أما من الجنوب؛ فتلتقي مع المياه الإقليمية المشتركة لكل من المحيط الهندي والأطلسي، في حين يحدها من الشرق البحر الأحمر والمحيط الهندي، وتتميز بتنوع البيئة السكانية والمناخية فيها كونها تحتوي على العديد من الدول والتضاريس الجغرافية المختلفة، كما تُعرف باسم القارة السمراء أو القارة الأم. 

تاريخ قارة أفريقيا

تعد القارة الأم من أول القارات التي شهدت حضارات إنسانية مختلفة لا تزال معالمها موجودة إلى يومنا هذا؛ حيث تم إيجاد في معظم الدول الإفريقية على أماكن قديمة وبقايا مباني أثرية يعود أصلها إلى العصور ما قبل التاريخ، وخلال الألف الثاني ما قبل الميلاد تم التخلي عن استخدام الأدوات الحجرية، بحيث تم العثور على معادن في مناطقها، كما ظهر الكثير من الممالك والدول خلال الفترات التاريخية السابقة التي لا تزال بقايا أثارها موجودة حد اللحظة، ومن أبرزها دولة مصر التي شهدت على البشرية منذ القدم، ويعود ذلك إلى انتشار السكان فيها كونها تحتوي على العديد من الأراضي الزراعية، كما برزت في منطقة النوبة مملكة كوش التي اعتمدت في اقتصادها سابقاً على السودان ومصر، ونذكر أن أفريقيا الشرقية والشمالية شهدت أيضاً انتشار سكاني منذ تاريخ ما قبل الميلاد.   

شهدت القارة خلال العصور الوسطى تطور ملحوظ في خليط مجتمعاتها الإنسانية، وخاصةً عندما أخذ الإسلام بالانتشار في معظم مناطقها، وتحديداً في المناطق الشمالية؛ حيث عملت الفتوحات الإسلامية على إعادة نهضة الدول الإفريقية وبنائها، وبالتالي تم تأسيس الكثير من المناطق والمدن في دولها المختلفة، وأكثرها شهرة مدينة القيروان في دولة تونس، والتي تم تأسيسها على القائد عقبة بن نافع، كما ساعد انتشار الثقافية الإسلامية العربية من دعم انتشار اللغة العربية بين سكان الدول الشمالية من إفريقيا، ومع مرور الزمن باتت اللغة الرسمية في العديد من الدول. 

اقرأ أيضاً  محافظة بورسعيد

دول قارة أفريقيا 

تتوزع ثماني وخمسين دولة في القارة الأفريقية على مختلف الجهات، وهي كالتالي: 

  • أفريقيا الشرقية: بوروندي، وجزر القمر، وجيبوتي، وإريتريا، وإثيوبيا، وكينيا، ومدغشقر، ومالاوي، وموريشيوس، ومايوت، وموزمبيق، ولا ريونيون، ورواندا، وسيشل، وتنزانيا، والصومال، وأوغندا، وزامبيا وزيمبابوي. 
  • أفريقيا الوسطى: أنجولا، والكاميرون، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وتشاد، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وغينيا الاستوائية، والغابون، وجمهورية الكونغو، وساو تومي وبرينسيب. 
  • أفريقيا الشمالية: الجزائر، ومصر، والمغرب، وليبيا، والسودان، والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، والسودان وتونس. 
  • أفريقيا الجنوبية: بوتسوانا، وليسوتو، وناميبيا، وسوازيلاند وجنوب أفريقيا. 
  • أفريقيا الغربية: بنين، وبوركينا فاسو، وساحل العاج، والرأس الأخضر، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا بيساو، وليبيريا، ومالي، وموريتانيا، والنيجر، ونيجيريا، والسنغال، وسيراليون وتوغو. 

سكان قارة أفريقيا

تتميز القارة السمراء بالتنوع اللغوي والثقافي كونها تشكل نسبة  12% من إجمالي عدد السكان في العالم، الأمر الذي ساهم في ظهور مزيج متنوع بين مجتمعاتها؛ حيث نجد الدول الشمالية على اتصال مع الثقافة الأمازيغية والعربية، بالإضافة إلى عدد من الشعوب والقبائل؛ كالهوسا، وزولو، والماساس، والأوربيين الذين كانوا قد هاجروا إليها أثناء الاستعمار الأوروبي لمختلف دولها، 

مناخ قارة أفريقيا

يسود على مناخ مختلف دول القارة الإفريقية طقس حار ودافئ، بينما تختلف نسبة معدلات تساقط الأمطار بين دولة وأخرى، كما تختلف درجات الحرارة في الليل والنهار بناءً على تسلسل فصول السنة، ويعد فصل الصيف في معظم المناطق حاراً جداً أثناء النهار، حيث تم تسجيل أعلى درجات للحرارة في منطقة الصحراء الكبرى بمعدل 58 درجة مئوية، أما أثناء الليل تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، وتعد مناطق إفريقيا الشمالية الغربية والأراضي المرتفعة في الجزء الشرقي باردة نسبياً. 

المعالم الجغرافية في قارة أفريقيا

تتميز قارة إفريقيا بتنوع تضاريسها الجغرافية ما بين سهول وهضاب وجبال ومناطق صحراوية وغابات، مشكّلة مساحة إجمالية تبلغ 30,247,000 كم²، وتنقسم إلى إقليمين، هم: 

اقرأ أيضاً  أين تقع أذربيجان

إقليم أفريقيا الدنيا

يحتوي على كل من أفريقيا الوسطى والغربية والشمالية، ويقسم إلى ستة أقاليم مختلفة، هي: 

  • المرتفعات الشمالية: تشمل المناطق المرتفعة الجبلية المنتشرة في كل من المغرب وتونس والجزائر، ومن أبرزها جبال أطلس. 
  • الأراضي الساحلية: هي عبارة عن مجموعة أراضي واقعة بالقرب من ساحل إفريقيا الشمالي، وتشمل مجموعة من الشواطئ المائية والأراضي الزراعية. 
  • هضبة الصحراء: هي عبارة عن منطقة صحراوية تشمل معظم أراضي إفريقيا الشمالية، وتضم مجموعة من الجبال والمرتفعات المختلفة والهضاب. 
  • الهضبة الغربية: تحتوي على مجموعة متنوعة من المسطحات المائية والغابات والنباتات، ومن أشهرها  نهر النّيجر.
  • حوض النيل: عبارة عن أرض مسطحة ويابسة، وتتصل من خلال نهر النيل، وتمتد بداية الأفرع المائية للنيل والروافد في الشمال الشرقي من القارة الأفريقية، وينتشر في شمال حوض النيل أراضي صحراوية. 
  • حوض الكونغو: هي  المنطقة الوسطى الغربية من القارة، وتشمل على مجموعة من الأراضي التي تستمد مواردها من نهر الكونغو. 

إقليم أفريقيا العليا

يضم كل من أفريقيا الشرقية والجنوبية، وينقسم إلى خمس أقاليم، هي:

  • المرتفعات الشرقية: هي عبارة عن أراضي سهول خضراء ينتشر فيها مختلف المراعي الزراعية. 
  • منطقة الأخدود: هي منطقة جغرافية تمتد من إثيوبيا إلى موزمبيق، وتتألف من الأخدود الإفريقي؛ وهو عبارة عن مجموعة من الأودية. 
  • الهضبة الجنوبية: هي منطقة جغرافية تشكل أغلب أراضي إفريقيا الجنوبية، وتضم ضمن أراضيها مساحات صالحة للزراعة تقوم على إنتاج مختلف المحاصيل. 
  • الأراضي المنخفضة الساحلية: هي عبارة عن المناطق الصالحة للزراعة والشواطئ البحرية القريبة من المسطحات المائية. 
  • جزيرة مدغشقر: هي واحدة من أهم الجزر في إفريقيا، وتحتل المرتبة الرابعة بين الجزر كبيرة الحجم في العالم. 

حضارات دولة إفريقيا

  • مملكة كرمة: تعود إلى الحضارة النوبية، وتعد من أقوى دولها آنذاك وأطولها حكماً؛ حيث تأسست في 2500 قبل الميلاد واستمرت حتى 1500 قبل الميلاد. 
  • مملكة كوش: يعود تاريخها إلى ممالك الحضارة النوبية، واستمر حكمها من 1070 قبل الميلاد ولغاية 350 ميلادي. 
  • الحضارة الفرعونية: تعد من أقدم الحضارات على مستوى العالم بشكل عام، وفي القارة الإفريقية بشكل خاص، وهي مزيج من العالم الكلاسيكي والحضارات الهندية والإغريقية والرومانية، وتحفل بتاريخ عريق من الفنون والهندسة والحضارة والسياسة، والعديد من الإنجازات البشرية الغنية عن التعريف. 
  • مملكة أكسوم: يطلق عليها اسم الحبشة، وتعد مدينة أكسوم عاصمتها، وتقع على سفح جبال عدوى في الجزء الشرقي من إقليم تجراي الواقع في إثيوبيا. 
  •  إمبراطورية كانم: سكنت في دول نيجيريا وتشاد وليبيا في الفترة الواقعة بين 700-1376 ميلادي. 
  • إمبراطورية برنو: هي بمثابة امتداد لإمبراطورية كانم العظمى وسيطرتها، وتمكّنت من التطور والنمو لتشمل دول تشاد والكاميرون والنيجر. 
  • إمبراطورية مالي: ظهرت بعد أن انفصلت عن الكونغو عام 1230 ميلادي، وامتدت حدودها الجغرافية من غرب ساحل المحيط الأطلسي وحتى شرق نهر النيجر، وبدءً من حقول الذهب في جنوب غينيا ولغاية مسار القوافل التجارية الصحراوي في الجزء الشمالي. 
  • إمبراطورية سونغاي: تشكلت في غرب دولة السودان ووسط النيجر خلال الفترة الواقعة بين 1464-1492 ميلادي، وذلك على يد القائد بسني. 
  • الدولة المرابطية: تكوّنت في الفترة الواقعة بين القرن الخامس والسادس هجري في منطقة المغرب الإسلامي الواقعة في الشمال الغربي من القارة الأفريقية، وهي دولة إسلامية.
اقرأ أيضاً  محافظة إربد

مقالات عن دول أفريقيا