اقرأ » عدد محافظات لبنان
دول ومعالم لبنان

عدد محافظات لبنان

عدد محافظات لبنان

لبنان

تقع الجمهورية اللبنانية غرب قارة آسيا، تحدها سوريا من جهتي الشمال والشرق، أما من الجنوب فتقع فلسطين، ويجاورها البحر الأبيض المتوسط من الغرب، كما تعد لبنان دولة طائفية تتكون من العرب المسلمين والمسيحيين.

عدد محافظات لبنان

تتكون لبنان من ثماني محافظات، وهي بيروت، وجبل لبنان، ومحافظة الشمال، ومحافظة الجنوب، والبقاع، والنبطية، وعكار، وبعلبك – الهرمل.

محافظة بيروت

تعد بيروت عاصمة لبنان، كما أنها المحافظة الوحيدة التي لا تضم أي قضاء، وهي مدينة ضاربة في القدم، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 3000 ق.م، كما أنها شكّلت القاعدة الرئيسية لحكم الرومان في منطقة الشرق الأوسط خلال القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وقد عاصرت على مدار تاريخها عصوراً مختلفة كالآشوري والإغريقي والعثماني والفرنسي، ونتيجة لتعرضها للزلازل على مر السنين لم يبق من آثارها سوى عدد من الأعمدة المصنوعة من صخور الجرانيت.

موقع محافظة بيروت

تقع بيروت ضمن أرضٍ مثلثة الشكل على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، بحيث ترتفع عن سطح البحر 34 متراً، وقد كان لموقعها الأثر على المناخ السائد فيها، حيث إنه يتسم بالاعتدال إذ لا تنخفض درجة الحرارة في الشتاء عن 13 C° ولا ترتفع في الصيف عن 27 C°، وتبلغ مساحتها 67كم².

سكان محافظة لبنان

تشتهر بيروت باحتوائها على التنوع الديني والمذهبي فيها، حيث يسكنها عددٌ متساوٍ من المسلمين والمسيحيين الذين ينقسمون إلى طوائف عديدة وهي السنة والشيعة والدروز والموارنة والروم الأرثوذكس والروم الكاثوليك والأرمن الأرثوذكس والأرمن الكاثوليك والبروتستانت، وزيد سكانها عن مليوني نسمة.

محافظة جبل لبنان

هي إحدى محافظات لبنان الساحلية حيث يحدها البحر الأبيض المتوسط من الجهة الغربية ويمتد ليصل إلى قمم جبل الكنيسة الواقعة شرقها، كما يحدها من الجهة الشمالية البترون والكورة، ومن الغرب بيروت، أما من الجنوب فتوجد صيدا وجزين، كما جاورها كلاً من البقاع الغربي وزحلة وبعلبك من الشرق.

اقرأ أيضاً  محافظة القاهرة في مصر

أقضية محافظة جبل لبنان

  • قضاء بعبدا: يتألف القضاء من عددٍ من الضواحي الواقعة جنوب بيروت، ويصل عدد سكانها إلى حوالي مليون نسمة، وتحتوي على عددٍ من المؤسسات الرسمية والمدينة الجامعية التي تضم عدداً من فروع الجامعة اللبنانية الوطنية.
  • قضاء الشوف: يحده من الشمال نهر الدامور وقضاء عالية، ومن الجنوب نهر الأولي وقضاء جزين وصيدا الزهراني، وتعد مدينة بيت الدين مركز القضاء، وقد كان له دورٌ سياسيّ خلال فترة الحكم العثماني، أما حالياً فهو من المراكز السياحية والثقافية الهامة.
  • قضاء عالية: يحتوي القضاء على عددٍ من الأماكن السياحية التي يزورها السياح خلال الصيف، ومنها مدينتي بحمدون وصوفر، وتضم المنطقة الساحلية مدينة الشوفيات التي تعد من المراكز التجارية بسبب احتوائها على عددٍ من المؤسسات الصناعية الرئيسية، إضافة إلى مطار بيروت الدولي.

محافظة شمال لبنان

تعد طرابلس المركز الإداري للمحافظة، وهي المدينة اللبنانية الثانية من حيث المساحة، وهي تنقسم إلى 136 بلدية تتوزع في ستة أقضية، وتمتاز باحتوائها على قمة القرنة السوداء التي تعد الأعلى بين قمم الدول المجاورة، كما تضم أكثر المرتفعات ارتفاعاً في منطقة الأرز.

أقضية محافظة شمال لبنان

  • قضاء طرابلس:  تبلغ مساحته 27 كم²، ويشكل المسلمون السنة ما نسبته 80% من عدد السكان فيه، ويحده من الشمال قضاء المنية ومن الشرق قضاء زغرتا، أما من الجنوب فيجاوره قضاء الكورة، ويتألف من ثلاث بلديات.
  • قضاء الضنية: يحتوي على 35 بلدة، تشكل في مجموعها امتداداً لجبل المكمل وهو الأعلى في لبنان والمشرق العربي، كما تنتشر غابات الأرز واللزاب والصنوبر والسنديان في هذا القضاء.
  • قضاء زغرتا: يطلق عليه أيضاً اسم الزاوية، وهو يمتد على سفوح السلسلة الغربية من جبال لبنان، بمساحة تبلغ 220 كم²، وتعد مدينة زغرتا هي مركز القضاء، وتبعد عن طرابلس مسافة 10 كلم شرقاً.
اقرأ أيضاً  المملكة المغربية

محافظة جنوب لبنان

تعد إحدى محافظات لبنان الساحلية، وتمتد من مدينة صيدا التي تعد مركز الجنوب وصولاً إلى مدينة الناقورة، وهي تتألف من ثلاثة أقضية، وتضم عدداً من المعالم الجاذبة لزيارتها مثل مدينة الطير، والشواطئ السياحية بمنطقة تسمى الرمال البيضاء.

أقضية محافظة جنوب لبنان

  • قضاء جزين: يبدأ من سفوح جبل نيحا شرقاً ليصل إلى مرتفعات قضاء صيدا غرباً، ومن مجرى نهر الأولي شمالاً وصولاً لحدود إقليم التفاح جنوباً.
  • قضاء صيدا: تعد صيدا مركز المحافظة، وهي المدينة اللبنانية الثالثة من حيث الأهمية السكانية والاقتصادية، وتبلغ مساحته 275كم².
  • قضاء صور: تعتبر مدينة صور هي مركز المحافظة، وهي من أقدم المناطق الساحلية في حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث تقع على مساحة تبلغ 418كم².

محافظة البقاع

هي إحدى محافظات لبنان التي تكوّن من سهلٍ ينبسط بين سلسلتي جبال لبنان الشرقية والغربية، وتتألف من مجموعة من الأراضي الخصبة التي كانت قديماً خزان الحبوب والخضار والفواكه لبلاد الشام، ويمر من خلالها نهري الليطاني والعاصي، اللذان يعدان الأكبر بين الأنهار الموجودة في الجمهورية، وتبرز أهميتها لاحتوائها على عددٍ كبيرٍ من المواقع الأثرية، التي يؤثر وجودها على النشاط السياحي في المنطقة.

أقضية محافظة البقاع

  • قضاء زحلة: تعد مدينة زحلة هي مركز القضاء، ويتألف من 29 بلدية.
  • قضاء البقاع الغربي: يتكون من 28 بلدية، من أهمها بلدتي جب جنين وصغبين.
  • قضاء راشيا: يتشكل من 26 بلدية، وتعد راشيا الوادي هي المركز.

محافظة النبطية

تقع وسط وشرق المنطقة الجنوبية في لبنان، وتنتشر القرى التابعة لها على مجموعة من الهضاب والتلال، وتعد النبطية محافظة داخلية لا شاطئ لها، حيث يقع قضائي صيدا وصور بينها وبين البحر المتوسط.

أقضية محافظة النبطية

تتألف محافظة النبطية من أربعة أقضية، تتوزع إلى 115 بلدية، وهي:

  • قضاء النبطية: يتألف من 38 بلدية، ومركزه مدينة النبطية.
  • قضاء حاصبيا: تعد مدينة حاصبيا مركز القضاء، ويتكون من 19 بلدية.
  • قضاء مرجعيون: ينقسم القضاء إلى 26 بلدية، وتعد مدينة مرجعيون هي المركز له.
  • قضاء بنت جبيل: يتكوّن من 36 بلدية، مركزه مدينة بنت جبيل.
اقرأ أيضاً  محافظة يلوا التركية

محافظة عكار

تعد إحدى محافظات لبنان الواقعة في أقصى الشمال، وتبلغ مساحتها 788كم²، ويحدها من الغرب البحر المتوسط، ومن الجنوب محافظة الشمال، ومن الجنوب الشرقي محافظة بعلبك – الهرمل، ومن جهة الشمال تجاورها مدينتي طرطوس وحمص في سوريا، وتعد هذه المحافظة ثاني أكبر منطقة زراعية في الجمهورية بعد البقاع.

أقضية محافظة عكار

  • الجومة: وتتألف من عدة قرى على شكل جزيرة، تتصل معاً عن طريق شبكة من الطرق.
  • نجد عكار: تنقسم إلى ثلاث مناطق تختلف فيما بينها بالتضاريس الجغرافية، وهي منطقة الشفت، والدريب الأوسط، والدريب الأعلى.
  • الهضبات.
  • جرد عكار.
  • السهل: وتعد هذه المنطقة من أهم مصادر الثروة الزراعية.

محافظة بعلبك – الهرمل

تعد مدينة بعلبك هي مركز المحافظة، وتبلغ مساحتها 3000كم²، تحدها عكار من الشمال الغربي، والبقاع من الجنوب، ومحافظة شمال لبنان من الغرب، وجبل لبنان من الجنوب الغربي، ويبلغ عدد سكانها 350 ألف نسمة.

أقضية محافظة بعلبك – الهرمل

  • قضاء بعلبك: ينقسم إلى 58 بلدية، تجمع 102 قرية.
  • قضاء الهرمل: يتكوَن من 14 قرية تتوزع في 5 بلديات.

مقالات عن محافظات لبنان