اقرأ » علوم التمريض
وظائف وظائف وخدمات

علوم التمريض

علوم التمريض

التمريض

تُصنف علوم التمريض ضمن التخصصات الطبية التي من شأنها العناية بالمريض والمساهمة في الحفاظ على راحته والتخفيف من شدة الألم، ومساعدة الطبيب في العملية العلاجية. عند دراسة علوم التمريض يتعلّم الشخص كيفية تقييم المريض بشكل كامل، وإدراك التغيّرات الفسيولوجية التي يمر بها، وتحديد الأساليب الآمنة للتعامل معه في حالة الطوارئ، بالإضافة إلى تعلّم كيفية وضع خطة للرعاية بالمريض.

مجالات العمل في علوم التمريض

يعمل كل من يدرس علوم التمريض بشكل عام في المستشفيات، والعيادات، ودور المرضى، ومن الممكن أن يعمل بعضهم في المدارس، ووكالات الصحة العامة، ومراكز الصحة العقلية، وشركات الأدوية.

درجات علوم التمريض

درجة مساعد في التمريض 

تعد درجة مساعد في التمريض كفيلة لتمكين الحاصل عليها من العمل في المستشفيات، وتكون مهمته الأساسية تدبير أمور المرضى اليومية مثل: تدبر طعامهم، ومساعدتهم في الغسيل وارتداء الملابس، والتحقق من أخذ المريض للأدوية في وقتها المحدد، بالإضافة إلى إعداد التقارير عن حالة المريض والتغيّرات في حالته الصحية، كما يقوم بقياس ضغط المريض ونبضه. يعمل كل من يحصل على درجة مساعد في التمريض في المستشفيات، والمراكز الصحية، ودور رعاية المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

درجة البكالوريوس في التمريض

يعد الممرض الحاصل على درجة البكالوريوس في التمريض مؤهل للقيام بالأدوار الرئيسية في التمريض، ويقوم بتقديم الرعاية الصحية الأولية، والمحافظة على الصحة، والوقاية من الأمراض.

درجة الماجستير في التمريض

عند دراسة الماجستير في التمريض يقوم الممرض باختيار مسار معين مثل الرعاية الحثيثة أو الرعاية التلطيفية أو الصحة النفسية وغيرها، حيث يصبح أكثر دراية به ويتمكن من العمل فيه بشكل متخصص.

درجة الدكتوراه في التمريض

يتمكن الحاصل على درجة الدكتوراه في التمريض من الانتقال من مرحلة التطبيق العملي إلى التطبيق النظري، حيث يتمكن من الولوج إلى عالم الإدارة والتخطيط والبحث العلمي، ويمكن لكل من يرغب في الحصول على درجة الدكتوراه في التمريض أن يختص في مجال معين مثل: صحة الأم والطفل، والصحة النفسية، والتمريض السريري. 

مواد علوم التمريض

تعد علوم التمريض من العلوم واسعة النطاق التي تشتمل على العديد من المواد التي يجب على أي شخص يرغب في العمل في مهنة التمريض تعلمها نذكر منها:

  •  مادة أساسيات التشريح التي تُعلّم الطلبة مختلف أجزاء جسم الإنسان.
  •  مادة أساسيات التمريض التي من خلالها يتعرف الطالب على كيفية القيام بالمهام الأساسية كسحب الدم، وإعطاء الإبر، وقياس ضغط الدم ودرجة الحرارة.
  •  مادة علم الأدوية التي يتعلّم من خلالها الطالب أنواع الأدوية والجرعات المناسبة لكل مريض حسب حالته الصحية وعمره.
  •  مادة فسيولوجيا الأمراض التي تُعنى بتعليم الطالب مختلف أنواع الأمراض وكيفية حدوثها وأعراضها.
  •  مادة تمريض صحة البالغين التي توضّح للطالب ما هي طرق رعاية المرضى البالغين.
  •  مادة تمريض الأطفال وحديثي الولادة التي تقدّم للطالب المعلومات الكافية حول طرق التعامل مع المواليد الجدد وما هي الفحوصات الطبية التي يجب إجراؤها لهم وما الأمراض التي من الممكن أن يتعرضون لها وكيفية التعامل معها. 

تخصصات التمريض

تتنوع التخصصات في علوم التمريض ويمكن للممرض أن يختار التخصص الذي يرغب به في أثناء مراحل الدراسة ليعمل في المجال الأنسب له، وتعد الممارسة والخبرة والتدريب من أهم الأمور التي تؤهل الممرض للعمل في إحدى هذه التخصصات. من هذه التخصصات: تمريض الطوارئ، والسرطان، وغسيل الكلى، وصحة الأطفال، وصحة الأمومة، والصحة النفسية، والعناية المركزة، والباطنية والجراحة، وصحة المجتمع، والنسائية، والرعاية التلطيفية، وقسطرة القلب والشرايين، وغيرها الكثير.