التحول الرقمي

عملة Bitcoin

عملة Bitcoin

ما هي عملة Bitcoin

تعد عملة Bitcoin شبكة جامعة، تقوم بتوفير نظام جديد للدفع، وذلك من خلال نقود إلكترونية بشكل كامل، وهي تعد أول شبكة دفع غير مركزية تعمل من خلال نظام الند-للند،  ويتم إدارة هذا النظام بشكل كامل من خلال مستخدميها، بدون وجود أي سلطة مركزية أو وسطاء، ومن وجهة نظر بعض المستخدمين، فإن عملة Bitcoin يمكن تشبيهها إلى حد كبير بالعملة النقدية الخاصة بشبكة الإنترنت.

الإدارة والتحكم في عملة Bitcoin

لا يوجد مالك حقيقي لعملة Bitcoin، ويمكن تشبيه ذلك بأنه لا يوجد مالك حقيقي للتكنولوجيا المشغلة للبريد الإلكتروني، ويتم التحكم بهذه العملة من قبل جميع مستخدميها في كافة أنحاء العالم، ومن جهة أخرى يقوم المطورون بتحسين البرنامج، إلا أنه لا يمكنهم فرض أي تغيير في بروتوكول Bitcoin؛ حيث إن كل مستخدم يمتلك مطلق الحرية لإختيار أي برنامج وإصدار يمكنهم استخدامه، وبشكل عام، ومن أجل البقاء على توافق المستخدمين مع بعضهم البعض، فإن ذلك يحتاج منهم لإستخدام برامج يتماشى مع نفس القواعد، ويعمل هذا النظام بشكل جيد عندما يكون هناك إجماع وتكامل بين جميع المستخدمين، لذا فإن جميع المستخدمين والمطورين لديهم القدرة والحافز على تبني وحماية هذا النظام.

كيفية عمل نظام عملة Bitcoin

يعمل نظام عملة Bitcoin بذات طريقة تبادل العملات المادية العادية؛ حيث يقوم الشخص بشراء عملة واحدة مقابل عملة أخرى؛ حيث تكون القيمة النسبية للعملة المادية للدولة هي انعكاس اقتصادها وصحتها المالية، فعلى سبيل المثال، يمكن شراء عدد كبير من البيزو المكسيكي مقابل عدد قليل من الدولارات الأمريكية مما يعني أن الدولار أكثر قيمة نسبيّاً.

إقرأ أيضا:لعبة Kena Bridge of Spirits

تعمل البورصات عبر الإنترنت مثل Mt. Gox بمثابة وسطاء للمعاملات بالعملة؛ حيث إنها تقوم بتحويل رأس المال من Bitcoin إلى الدولار الأمريكي، ومنه إلى العملات الوطنية الأخرى، ثم تقوم بإعادة هذه العملية، ومن خلال ذلك يمكن لمستخدم هذه العملة كسب المال، وبشكل مختصر فإن استغلال القيم المتغيرة للعملات، وتحريك الأموال في هذه السوق من خلال عملية يطلق عليها المراجحة هي طريقة اكتساب هذه العملة، إلا أنه ينبغي التنويه إلا أن فقدانها بهذه الطريقة أمر سهل.

كيفية الحصول على BitCoin

قد يكمن السؤال الأهم هو كيف يحصل الشخص على عملة Bitcoin للمرة الأولى، ويمكن الإجابة على ذلك بأنه يمكن الحصول عليها من خلال إحدى الطرق الآتية:

  • ثمن للمنتجات أو الخدمات.
  • شراء عملة Bitcoin من خلال خدمات خاصة تعرف باسم تبادل البت كوين.
  • مبادلة البت كوين مع أحد الأشخاص المعروفين لدى المستخدم.
  • ربح البت كوين من خلال التنقيب التنافسي.

ينبغي التنويه إلا أنه من الصعب العثور على أشخاص راغبين في بيع عملة Bitcoin الخاصة بهم مقابل الدفع ببطاقة الائتمان أو باي بال؛ حيث إن معظم خدمات تبادل البت كوين لا تسمح بإضافة الأموال بإستخدام طرق الدفع هذه، ويرجع هذا إلى الحالات التي يمكن فيها لشخص ما أن يشتري البت كوين من خلال الباي بال، وبعد ذلك يقوم بعكس الجزء الخاص به من المعاملة، تُعرف هذه العملية بإسم الـ chargeback أو طلب إسترجاع الأموال المدفوعة.

إقرأ أيضا:تعرف على موقع وظف في السعودية

مميزات عملة Bitcoin

تمتاز هذه العملة بكل من المميزات الآتية:

إقرأ أيضا:كيف أحذف حسابي في الفيس بوك
  • حرية الدفع: يمكن من خلالها إرسال واستقبال أي مبلغ بذات اللحظة من وإلى أي مكان في العالم، وفي أي وقت.
  • رسوم قليلة جداً: تكون الرسوم الخاصة بالعملة قليلة جداً، أو بدون رسوم على الإطلاق.
  • مخاطر أقل للتجار: تعد المعاملات الخاصة بهذه العملة آمنة، وغير قابلة للعكس، ولا تحتوي على المعلومات الخاصة بالمستهلك أو الحساسة، الأمر الذي يحمي التجار من أي خسارة تنتج عن الاحتيال أو محاولات استرجاع الأموال غير الآمنة.
  • الأمن والتحكم: يمتلك مستخدمي هذه العملة إمكانية التحكم الكامل في معاملاتهم، وتتم هذه المعاملات بدون أي دمج أو ربط المعلومات الشخصية بمعاملة الحصول على عملة Bitcoin.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
كيف أجدد الباقة ابشر أعمال
التالي
ما هو البيتكوين