عيوب سوناتا 2016

عيوب سوناتا 2016

تاريخ هيونداي سوناتا

تعتبر شركة هيونداي من أشهر الشركات العالمية المُصنّعة للسيارات، وهي شركة كورية جنوبية في الأصل، وكانت بداية الشركة سنة 1967 وسرعان ما حققت نجاحات كبيرة جعلتها تُصنّف كواحدة من أهم شركات السيارات حول العالم بحسب تقرير 2012، حيث استطاعت الشركة أن تبيع 4 مليون و400 ألف سيارة، مما أدى إلى تزايد القدرة الإنتاجية بالشركة، كما تضم الشركة آلاف الموظفين من مختلف الدول، حيث تتواجد هيونداي فيما يزيد عن 193 دولة، ويوجد لها وكلاء مخصصين.

ظهرت سيارة سوناتا لأول مرة عام 1985 بموتورات مُحسنة، ورغم البداية الضعيفة للسيارة التي كانت تقتصر على كوريا الجنوبية؛ بدأت في الانتشار مع الجيل الثاني لها، لتصبح من أبرز السيارات التي تقوم شركة هيونداي بصناعتها، وأعلنت الشركة عن صدور نسخة جديدة من سيارة سوناتا مع عام 2016 مزوّدة بالعديد من التطورات سواء في المحرك أو الرفاهيات، ومع ذلك لا تزال سيارة سوناتا تحتاج إلى تحسينات لتلافي بعض العيوب.

مواصفات سوناتا 2016

تنتمي سوناتا 2016 إلى فئة السيّارات ذات الحجم المتوسط حسب التصنيف الأمريكيّ، بينما تنتمي إلى فئة السيّارات العائليّة الكبيرة حسب التصنيف البريطاني، وتتمتّع هذه السيّارات بمظهر سيدان ذي أربعة أبواب، وتحتوي على خمسة مقاعد، ويصل طولها إلى 4.74م، ويبلغ عرضها 1.82م، وارتفاعها 1.47م، وتتوفر بعدّة خيارات من الألوان، ومنها: اللون الأسود، واللون الأزرق، واللون الأحمر، بالإضافة إلى اللون الأبيض، واللون الفضيّ.

إعلان السوق المفتوح

تحتوي لوحة القيادة في سيّارات سوناتا 2016 على عدّادين تناظريّين كبيرين يضمّ كلّ واحد منهما عدّاداً صغيرا آخر، كما أنّها تحتوي على شاشة ملوّنة لعرض الكثير من تفاصيل القيادة التي يحتاج السائق إلى معرفتها، وتُعدّ شاشة الترفيه التي تعمل باللمس واحدة من مواصفات سوناتا ٢٠١٦ القياسيّة، وتشتمل عناصر الترفيه البارزة في هذه السيّارة على نظام التكييف اليدويّ أو الأوتماتيكيّ مزدوج المنطقة ونظام تثبيت السرعة.

اقرأ أيضاً:  تعرف على مواصفات سيارة كاديلاك ATS

أداء سوناتا 2016

تمّ تزويد أفضل سيّارات سوناتا 2016 أداءً بمحرّك بنزين تيربو 4 سلندر تبلغ سعته 2.0 لتر، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 245 حصاناً، ويستطيع إنتاج عزم مقداره 353 نيوتن.متر، وترتبط هذه السيّارات مع ناقل حركة أوتوماتيكيّ بستّ سرعات، وتعمل بنظام الدفع الأماميّ، وتصل سرعتها القصوى إلى 252كم/ساعة ويمكنها التسارع إلى 100كم/ساعة خلال 7.3 ثانية، وتستغرق 30.2 ثانية للتسارع إلى 200كم/ساعة، ويبلغ معدّل مصروفها من البنزين 9.4 لتر/100كم.

تحتوي العديد من سيّارات هيونداي سوناتا 2016 على محرّك هايبرد 4 سلندر تبلغ سعته 2.0 لتر، ويقوم بتوليد قوّة مقدارها 193 حصاناً، ويمكنه إنتاج عزم يصل إلى 330 نيوتن.متر، وترتبط هذه السيّارات كذلك مع ناقل حركة أوتوماتيكيّ بستّ سرعات وتعمل بنظام الدفع الأماميّ إلّا أنّ سرعتها القصوى تبلغ 180كم/ساعة، وتستغرق 9.0 ثانية للتسارع إلى 100كم/ساعة، ويبلغ معدّل مصروفها من الوقود 5.7 لتر/100كم.

عيوب سوناتا 2016

المحرك

يوجد ثلاث نسخ من سيارة هيونداي سوناتا 2016، ولعل هذا التنوع هو ما أدى إلى عدم تحديد قوة المحركات واختلافها بحسب البلاد، ففي المملكة العربية السعودية تتوافر الثلاث نسخ بمحرك قوته 185 حصاناً، وسعته 2.4 لتر، وعزم دوران يصل إلى 178 نيوتن. متر، وست سرعات لناقل الحركة الأوتوماتيكي فيها، تعتبر هذه المواصفات منتشرة حول المحرك في معظم البلدان، بينما في الولايات المتحدة الأمريكية يوجد نسخة أخرى للمحرك بحيث تصل قوته إلى 245 حصاناً، كما تقطع السيارة مسافة 100كم  في 9.9 ثانية من وضع الثبات، على الرغم من ذلك؛ إلّا أن السيارة تستهلك كمية كبيرة من الوقود، حيث تستنفذ السيارة 11.3 لتر إذا قطعت مسافة 100كمر في وسط المدينة، بينما في الطرق السريعة لا تستنفذ سوى 6.1 لتر، لهذا فمعدل الاستهلاك في الطرق السريعة جيد وغير اقتصادي داخل المدينة.

اقرأ أيضاً:  سيارة تويوتا برادو 2021

التصميم والأمان

  • لا يعتبر تصميم السيارة مبتكرًا لأنه تقليد للتصميم الذي ظهرت به سيارة هيونداي جينيسيس عام 2015، وتأتي السيارة بشبكة أمامية ذات مظهر أنيق، مع خطوط عريضة في الخلف، فهو أشبه بسيارات الكوبيه.
  • جاءت داخلية السيارة بسيطة؛ لتسهيل القيادة على السائقين، مع الانعزال التام عن الضوضاء التي تكون في الخارج لإضفاء أجواء الهدوء داخل العربة، مع مقاعد من الجلد، التي على الرغم من أنها مريحة لكنها سرعان ما تتسخ بجانب شدة حرارتها خلال فصل الصيف.
  • بالنسبة إلى مزايا الأمان فقد ترددت تساؤلات كثيرة عن أن مكابح سوناتا 2016 الخلفية تعاني من بعض المشاكل، حيث إنها تعرضت للتحقيق في أمريكا خوفًا على سلامة المستخدمين، مما أدى إلى إثارة مخاوف الكثير من المستخدمين حول شراء هذه السيارة، على الرغم من ذلك؛ إلّا أنه لم تَثبت أي حوادث بشأن اغلاق أو تشغيل المكابح دون تدخل من السائق حتى الآن.

تجهيزات وكماليات

تحتوي السيارة على عجلة قيادة ذات المهام المتعددة والتي يُمكن التحكم بها كهربائيًا، بالإضافة إلى الوسائد الهوائية، وأجهزة فتح الباب عن بعد، والأضواء الليد في الأمام، والسيطرة على النظام الصوتي من خلال المقود، وبلوتوث، وسماعات، وسي دي، وكاميرا خلفية، مع شاشة 3.8 بوصة، ومنفذ لتكييف الأجواء في الجانب الخلفي، وأنظمة التحكم في الثبات، وتوزيع الضغط على الفرامل، وكشف النقاط العمياء، ومستشعرات الاصطفاف.

على الرغم من ذلك؛ إلّا أن السيارة لا تحتوي على نظام مساعدة الاصطفاف التلقائي، وتثبيت مقاعد صغار السن، ونظام الرؤية الليلية الذي تصنّفه بعض شركات السيارات بأنه بات من أساسيات السلامة.

مقالات مشابهة

فحص التيربو

فحص التيربو

عيوب شيفروليه افيو

عيوب شيفروليه افيو

سيارة هيونداي 1998

سيارة هيونداي 1998

مواصفات سيارات كرايسلر

مواصفات سيارات كرايسلر

شركة ميتسوبيشي للسيارات

شركة ميتسوبيشي للسيارات

hyundai accent 2016 مواصفات

hyundai accent 2016 مواصفات

عيوب كيا سول 2010

عيوب كيا سول 2010