سيارات ومحركات

عيوب سوناتا 2016

عيوب سوناتا 2016

تاريخ هيونداي سوناتا

تعتبر شركة هيونداي من أشهر الشركات العالمية المُصنّعة للسيارات، وهي شركة كورية جنوبية في الأصل، وكانت بداية الشركة سنة 1967 وسرعان ما حققت نجاحات كبيرة جعلتها تُصنّف كواحدة من أهم شركات السيارات حول العالم بحسب تقرير 2012، حيث استطاعت الشركة أن تبيع 4 مليون و400 ألف سيارة، مما أدى إلى تزايد القدرة الإنتاجية بالشركة، كما تضم الشركة آلاف الموظفين من مختلف الدول، حيث تتواجد هيونداي فيما يزيد عن 193 دولة، ويوجد لها وكلاء مخصصين.

ظهرت سيارة سوناتا لأول مرة عام 1985 بموتورات مُحسنة، ورغم البداية الضعيفة للسيارة التي كانت تقتصر على كوريا الجنوبية؛ بدأت في الانتشار مع الجيل الثاني لها، لتصبح من أبرز السيارات التي تقوم شركة هيونداي بصناعتها، وأعلنت الشركة عن صدور نسخة جديدة من سيارة سوناتا مع عام 2016 مزوّدة بالعديد من التطورات سواء في المحرك أو الرفاهيات، ومع ذلك لا تزال سيارة سوناتا تحتاج إلى تحسينات لتلافي بعض العيوب.

عيوب سوناتا 2016

المحرك

يوجد ثلاث نسخ من سيارة هيونداي سوناتا 2016، ولعل هذا التنوع هو ما أدى إلى عدم تحديد قوة المحركات واختلافها بحسب البلاد، ففي المملكة العربية السعودية تتوافر الثلاث نسخ بمحرك قوته 185 حصاناً، وسعته 2.4 لتر، وعزم دوران يصل إلى 178 نيوتن. متر، وست سرعات لناقل الحركة الأوتوماتيكي فيها، تعتبر هذه المواصفات منتشرة حول المحرك في معظم البلدان، بينما في الولايات المتحدة الأمريكية يوجد نسخة أخرى للمحرك بحيث تصل قوته إلى 245 حصاناً، كما تقطع السيارة مسافة 100كم  في 9.9 ثانية من وضع الثبات، على الرغم من ذلك؛ إلّا أن السيارة تستهلك كمية كبيرة من الوقود، حيث تستنفذ السيارة 11.3 لتر إذا قطعت مسافة 100كمر في وسط المدينة، بينما في الطرق السريعة لا تستنفذ سوى 6.1 لتر، لهذا فمعدل الاستهلاك في الطرق السريعة جيد وغير اقتصادي داخل المدينة.

إقرأ أيضا:سيارة تويوتا كورولا 2013

التصميم والأمان

  • لا يعتبر تصميم السيارة مبتكرًا لأنه تقليد للتصميم الذي ظهرت به سيارة هيونداي جينيسيس عام 2015، وتأتي السيارة بشبكة أمامية ذات مظهر أنيق، مع خطوط عريضة في الخلف، فهو أشبه بسيارات الكوبيه.
  • جاءت داخلية السيارة بسيطة؛ لتسهيل القيادة على السائقين، مع الانعزال التام عن الضوضاء التي تكون في الخارج لإضفاء أجواء الهدوء داخل العربة، مع مقاعد من الجلد، التي على الرغم من أنها مريحة لكنها سرعان ما تتسخ بجانب شدة حرارتها خلال فصل الصيف.
  • بالنسبة إلى مزايا الأمان فقد ترددت تساؤلات كثيرة عن أن مكابح سوناتا 2016 الخلفية تعاني من بعض المشاكل، حيث إنها تعرضت للتحقيق في أمريكا خوفًا على سلامة المستخدمين، مما أدى إلى إثارة مخاوف الكثير من المستخدمين حول شراء هذه السيارة، على الرغم من ذلك؛ إلّا أنه لم تَثبت أي حوادث بشأن اغلاق أو تشغيل المكابح دون تدخل من السائق حتى الآن.

تجهيزات وكماليات

تحتوي السيارة على عجلة قيادة ذات المهام المتعددة والتي يُمكن التحكم بها كهربائيًا، بالإضافة إلى الوسائد الهوائية، وأجهزة فتح الباب عن بعد، والأضواء الليد في الأمام، والسيطرة على النظام الصوتي من خلال المقود، وبلوتوث، وسماعات، وسي دي، وكاميرا خلفية، مع شاشة 3.8 بوصة، ومنفذ لتكييف الأجواء في الجانب الخلفي، وأنظمة التحكم في الثبات، وتوزيع الضغط على الفرامل، وكشف النقاط العمياء، ومستشعرات الاصطفاف.

إقرأ أيضا:سيارة سيات ليون 2019

على الرغم من ذلك؛ إلّا أن السيارة لا تحتوي على نظام مساعدة الاصطفاف التلقائي، وتثبيت مقاعد صغار السن، ونظام الرؤية الليلية الذي تصنّفه بعض شركات السيارات بأنه بات من أساسيات السلامة.

مُدوّن ومترجم مصري، تخرج في كلية اللغات والترجمة قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر عام 2020. بدأ الكتابة بشكل احترافي مطلع عام 2017 في جريدة الدستور المصرية، حيث كتب الكثير من المقالات الأدبية والفنية، بالإضافة إلى نشر بعض الأشعار والقصص بالجريدة، ومن ثمّ انتقل للكتابة بمجلة فنون التابعة لوزارة الثقافة المصرية حيث اشتملت هذه التجربة على تدوين بعض مقالات الرأي حول الشأن الثقافي بجانب مشروع المقالات التحليلية لأعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ. خاض العديد من تجارب التدوين بالمواقع الإلكترونية، كان أهمها كتابة مئات المقالات لموقع السوق المفتوح الذي يُعد واحدًا من أبرز مواقع التسويق بالوطن العربي، بالإضافة إلى كتابة مقالات متنوعة تخص عالم المرأة بموقع "مجلة رقيقة"، كما أُسندت إليه مهمة الإشراف على مقالات القسم الإسلامي بموقع "معلومات". لم يكتفِ فقط بالعمل في مجال الكتابة، ولكن اشتغل خلال جائحة كورونا عبر مؤتمرات الفيديو ويب بالتدريس وإعداد المناهج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

السابق
مواصفات سيارة تويوتا بريوس 2015
التالي
عيوب ماليبو 2017