سيارات ومحركات

عيوب فيات 500X

عيوب فيات 500X

سيارة فيات 500X

تم إصدار سيارة فيات 500X الإيطالية الصنع والتابعة إلى فئة سيارات كروس أوفر أو الميني suv ذات الدفع الرباعي في عام 2014، حيث تتمتع سيارة فيات 500X الجديدة بتصميم خارجي رائع ومتطور، وتصميمات داخلية محدثة، ونظام ترفيهي جديد مع مزيد من الخصائص والمزايا، ومجموعة أمان إضافية، وبالإضافة إلى مجموعة من محركات البنزين الجديدة، ويأتي تصميم السيارة بشكل مغاير عن سيارات فيات الأخرى التي تعاني من مبيعات منخفضة نسبيًا، بحيث تم تصميمها بشكل أنيق مع لمسات من الفخامة مع محافظتها على الهوية الأصلية لتصميمات فيات المعهودة. 

أبرز عيوب فيات 500X

  • توفر السيارة قيادة اعتيادية وغير مميزة، بحيث تحتوي على محرك قياسي ذي نطاق محدود نسبيًا، في حين أن السيارات المنافسة لها توفر قيادة أفضل، وبالإضافة لحزمة متكاملة من المميزات.
  • تعاني السيارة من مشكلة بطئ في استجابة صندوق التروس الأوتوماتيكي. 
  • تتضمن السيارة وجود جهاز إنذار للسرقة بأداء ضعيف، وحصلت السيارة على أداء سيئ في اختبارات السرقة؛ حيث حازت على أربع نجوم في فئة مقاومة السرقة، واثنان فقط في فئة الحماية من الاختراقات، على عكس الكثير من السيارات المنافسة التي تعتبر جهاز الانذار معيارًا ثابتًا ومهمًا.
  • يعاني راكب السيارة من مشكلة المساحة الصغيرة والضيقة في المقعد الخلفي من المقصورة الداخلية وخاصةً عند منطقة الأرجل.
  • إعاقة الرؤية الخلفية للسائق أثناء القيادة، بسبب المساند الرأسية للمقاعد.
  • حصلت سيارة فيات 500x على قيم موثوقية أقل من المتوسط، وتقديرات اقتصادية منخفضة للوقود.
  • تعاني السيارة من مشكلة في الدعم الجانبي في المقاعد الأمامية؛ حيث يستلزم التعديل المستمر أثناء الانزلاق في الطرق المنحنية. 
  • تكون فيات 500x ذات صندوق سيارة بمساحة تحت المتوسطة؛ حيث تتوفر إمكانية طي المقاعد الخلفية ولكن بشكل غير تام.  
  • تزود السيارة بنظام ستيريو ضعيف وغير متميز. 
  • تعاني السيارة من انخفاض جودة نظام عزل الصوت والضوضاء، ويكون صوت المحرك فيها مزعجًا وعاليًا نسبيًا.
  • تعد جودة الخامات المصنوعة منها المقصورة الداخلية من نوعية رديئة مع مفاتيح وأزرار غير جيدة ومصنوعة من البلاستيك رخيص الثمن.
  • تمت إضافة نظام معلومات وترفيه محدث في النسخة الجديدة ولكنه ليس سهل الاستخدام كما هو الحال في نظام سيتس القديم.
  • يتسبب الصعود على المطبات بحدوث قفزات مزعجة في العجلات والتي تؤثر على ثبات السيارة أثناء الارتفاع والهبوط.
  • تعاني فيات 500X من انخفاض في مستوى الموثوقية، حيث حصلت على تصنيف أقل من المنتصف مع درجات تبلغ  2.5 من أصل خمس نقاط حسب احصائيات شركة j.d.power . 
  • لا تعتبر هذه السيارة الخيار الأفضل من بين السيارات في فئة  ميني suv بنظام الدفع الرباعي؛ حيث إن العديد من منافساتها تحتوي على مميزات أفضل بما فيه حجم أكبر، مع تقديرات اقتصادية أعلى للوقود، إضافةً إلى ركوب أكثر سلاسة مقابل تكلفة أقل.

أهم مواصفات فيات 500X 

التصميم الخارجي

تم تصميم الشكل الخارجي للسيارة بأسلوب أنيق وكلاسيكي، وذلك يظهر من خلال الخطوط الإيطالية الأنيقة على السيارة مع مصابيح شبه دائرية وملتفّة على الجوانب مزودة بتقنية فل ليد تضمن إضاءة أكثر سطوعًا، ومصابيح الإضاءة الخلفية بتقنية ليد والواجهة الأمامية التي تحتوي على قضيب من الكروم، وتتميز بتصميم المصدّ الأمامي والخلفي الجديد، ومع مساحات الزجاج أوتوماتيكية التشغيل، وفتحة سقف كهربائية، ومرايا جانبية كهربائية.

إقرأ أيضا:سيارة كيا سول 2019

التصميم الداخلي

تأتي السيارة بمقصورتها الداخلية الأنيقة المريحة والتي تتوفر فيها العديد من المميزات، مع استخدام أفخر أنواع الخامات عالية الجودة، مع مقاعد لخمسة أشخاص تأتي بتنجيد من القماش أو الجلد الصناعي الفاخر، ومقعد السائق القابل للتعديل كهربائيًا والمقاعد الأمامية المدفأة، حيث تكون المقاعد الأمامية فسيحة ومريحة، وتكون المساحة جيدة في الخلف، بالإضافة إلى عجلة قيادة جديدة فاخرة  متعددة الوظائف، وتتضمن الميزات القياسية في السيارة نظام معلومات الترفيه يو كونيكت، وشاشة تحكم تعمل باللمس قياس سبعة بوصة، و برنامجي أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، وتقنية البلوتوث، ونظام الملاحة، وراديو الأقمار الصناعية ونظام صوت بيتس المزود بستة مكبرات صوتية.

الأداء

تتوفر سيارة  فيات 500X بعدة خيارات من المحركات حسب نوع الطراز، فتأتي بمحرك توربو ثلاثي السلندر بسعة 1.0 لتر وبقوة 118 حصان مع عزم دوران 190 نيوتن/متر متصل بناقل حركة يدوي من ست سرعات، ومحرك آخر ثلاثي السلندر بسعة 1.3 لتر بقوة 148 حصانًا مع عزم دوران 270 نيوتن/متر متصل بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، ومحرك رباعي السلندرات بسعة 1.4 لتر وبقوة 138 حصانًا مع عزم دوران 230 نيوتن/متر متصل بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، ومحرك توربيني رباعي السلندرات بسعة 2.4 لتر وبقوة تصل إلى 177 حصانًا مع عزم دوران يصل إلى 285 نيوتن/متر متصل بناقل سرعة أوتوماتيكي بتسع سرعات.

إقرأ أيضا:مكابح السيارات

الأمان

تراعي السيارة العديد من معايير السلامة الحديثة، مع نظام انطلاق تحذيري للاستخدام على الطرق السريعة، كما يسمح نظام التعرف على العلامات المرورية التلقائي للسائقين بتجنب كسر الحد الأقصى للسرعة، وتتضمن السيارة  كاميرا للرؤية الخلفية، ومكابح الوقوف الكهربائية، ونظام المساعدة على الطرق الصاعدة، ونظام مراقبة ضغط الإطارات، ومستشعرات الوقوف الأمامية والخلفية، ونظام مراقبة البقعة العمياء، وتنبيه حركة المرور للتقاطع الخلفي، والمصابيح الأمامية ذات الشعاع العالي التلقائي ، وخاصية التحذير من مغادرة الممر، وخاصية التحكم التكيفي في التطواف، ومساحات الزجاج الأمامي التي تستشعر المطر.

إقرأ أيضا:السيارات اليابانية
السابق
سيارة ستروين جراند بيكاسو 2019
التالي
سيارة هيونداي هاتشباك 2012