التحول الرقمي

فوائد التجارة الإلكترونية

فوائد التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

تعد التجارة الإلكترونية من المصطلحات الحديثة التي ظهرت في السنوات الأخيرة، وتمكنت من فرض نفسها بقوة بمختلف دول العالم، ويمكن تعريفها على أنها عبارة عن الأنشطة والمعاملات التجارية التي تتم بين طرفين أو أكثر، من خلال التواصل عبر شبكات الإنترنت ووسائل الاتصال المختلفة، وبصورة أبسط يمكن القول أنها تشكل عملية بيع المنتجات والتسويق لها من أجل تحقيق المبيعات والمكاسب المادية بالنسبة إلى الطرف البائع، أما بالنسبة للمشتري؛ فهي تمثل عملية الوصول بسهولة إلى ما يريد من بضائع أو خدمات بضغطة زر، ويوجد الكثير من المواقع الإلكترونية التي تعمل في هذا المجال، ومن بينها منصة السوق المفتوح التي باشرت العمل على تطوير هذه الخدمة تزامناً مع ظهور جائحة وباء كورونا.

فوائد التجارة الإلكترونية للأفراد 

  • مكنت نسبة كبيرة من الأفراد من بدء بدء أعمالهم ومشاريعهم التجارية دون أن تتطلب رأس مال ضخم؛ الأمر الذي ساعد الكثير الفئات العمرية الصغيرة على تحقيق المكاسب والأرباح. 
  • تساهم في مساعدة أعداد كبيرة من الأفراد بتحقيق الربح دون الحاجة للخروج من منازلهم، وتحمل مشقة التنقل وما يترتب عليها من نفقات. 
  • ساعدت الكثيرين من ذوي الاحتياجات الخاصة وربات المنازل على إنشاء تجارتهم الخاصة وتحقيق الربح، الأمر الذي له تأثير واضح على عمليات التنمية في المجتمع. 
  • أتاحت التجارة الإلكترونية الكثير من وسائل الشحن في العالم؛ إذ سهلت من عملية إرسال البضائع والسلع والمنتجات من مكان إلى آخر بكل سهولة وسرعة. 
  • ساعد هذا النوع من التجارة على ظهور الكثير من المنصات التعليمية التي تعمل على مبدأ تبادل الآراء والخبرات بما يتعلق بأساليب التجارة الإلكترونية وكل ما هو جديد ذو صلة. 

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات 

لا تقتصر فوائد التجارة الإلكترونية على الأفراد فحسب، بل تغطي فوائدها الشركات كذلك، ونشير فيما يلي إلى بعضٍ منها: 

إقرأ أيضا:التحوّل الإلكتروني بديلاً لكافة الأعمال التجارية
  • توفر للشركات مجال عمل أوسع لعرض منتجاتهم في الأسواق المحلية والعالمية والدولية على حدٍ سواء. 
  • مكنت الشركات من الوصول واستهداف أعداد أكبر من المستهلكين خلال وقت أقصر من التجارة التقليدية المتعارف عليها، مما يعني تحقيق معدلات بيع أفضل ومكاسب أكبر. 
  • تساعد الشركات على معرفة ما تحتاج إليه منتجاتهم من تحسينات وتطوير؛ وذلك بفضل إمكانية معرفة آراء المستخدمين بها عبر خاصية التقييم التي باتت موجودة في غالبية المنصات. 
  • قللت من الوقت المستغرق في الحصول على المنتج وتسديد قيمتها المادية. 
  • تعمل على التقليل من تكاليف الدعاية والإعلان، والتصميم، والتوزيع، والمراسلات البريدية، وما إلى ذلك. 

فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع 

تشمل فوائد التجارة الإلكترونية المجتمع ككل، وتعود عليه بالمنفعة، إذ تساهم ساهمت في توفير فرص عمل للكثير من الأفراد من منازلهم، الأمر الذي كان له دور ملحوظ في التخفيف من التلوث والازدحامات المرورية، وما إلى ذلك، كما أنها مكنت الفئات ذات الدخل المحدود في المجتمع من تلبية ما يحتاجون إليه من سلع وبضائع بأسعار تناسب قدرتهم المادية، وذلك بفضل توفر الكثير من المواقع الشرائية التي تمكنهم من مقارنة سعر المنتج بأكثر من منصة، واختيار الأفضل سعرً وجودة. 

فوائد التجارة الإلكترونية للمستهلكين 

  • تمنح المستهلك إمكانية التسوق وإنجاز معاملاتهم خلال يوم ومن أي مكان. 
  • تقدم للمستهلكين مجموعة واسعة ومتنوعة من الخيارات بفضل القدرة على الوصول إلى منتجات الشركات القريبة والبعيدة على حدٍ سواء. 
  • سرعة الوصول إلى المعلومات والبضائع والخدمات مقارنةً بطرق التجارة التقليدية، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على بعض السلع التي لا تتوفر سوى عبر الانترنت، مثل: الكتب الإلكترونية. 
  • تتيح إمكانية المشاركة في المزادات الإلكترونية، وبالتالي الحصول على المنتجات بسعر منافس. 

إقرأ أيضا:مشاكل وحلول dvr

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
بحث عن التجارة الإلكترونية
التالي
مواقع التجارة الإلكترونية