فوائد الجوافة المذهلة

فوائد الجوافة المذهلة 1

استخدمت فاكهة الجوافة منذ القدم لعلاج الكثير من الأمراض وخاصة الجوافة ذات اللب الأحمر؛ والتي استخدمت بشكل أساسي للوقاية من السرطان، وهي مفيدة لخفض الكوليسترول وضغط الدم. 

فوائد الجوافة للجسم والأمراض 

فوائد الجوافة للجسم والأمراض 

فوائد ورق الجوافة للبلغم 

يعد مشروب مغلي ورق الجوافة واحداً من أهم المشروبات العلاجية التي تستخدم لعلاج مشكلة الكحة المصحوبة بالبلغم، والتي تسبب بدورها مشاكل في التنفس والرئتين، ومن أهم فوائده ما يأتي: 

  • يساعد في إذابة وطرد البلغم المتراكم في الصدر بكل سهولة. 
  • يحمي من حساسية الصدر والتنفس. 
  • يطهر الحلق واللوزتين من البكتيريا المسببة للحكة. 
  • يعالج الفم والحلق من التقرحات التي يسببها البلغم والبكتيريا المصاحبة له. 
  • يزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض. 

فوائد الجوافة للسعال 

يستخدم الكثير من الأشخاص أوراق الجوافة لعلاج الكحة والسعال؛ حيث تساعد على توسيع الشعب الهوائية وتحسن عملية التنفس وذلك من خلال زيادة كمية الأكسجين الداخل إلى الرئتين، ناهيك عن قدرتها على علاج التهابات القصبة الهوائية التي تحدث نتيجة لاستمرار السعال لفترة طويلة، أضف إلى ذلك أنّ مغلي ورق الجوافة يساعد الرئة على التخلص من بعض السموم مثل: النيكوتين والقطران، ويهدئ من الكحة التي يعاني منها الكثيرون خلال النوم، والجدير بالذكر هنا أنه لا بد من تناول هذا المشروب دون إضافة السكر وذلك لتجنب تهيج الرئة وبالتالي ازدياد السعال. 

إعلان السوق المفتوح

أما عن طرق تحضير مشروب أوراق الجوافة فهي كثيرة ومتعددة، ومن أسهلها الطريقة التي تتلخص في غسل هذه الأوراق بشكل جيد ووضعها في إناء يحتوي القليل من الماء، ونقعها لمدة لا تقل عن 3 ساعات، ومن ثم تصفيتها وتناول المشروب مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج. 

فوائد الجوافة للسكري 

تساعد فاكهة الجوافة على ضبط مستويات السكر في الدم وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، والألياف، ومضادات الأكسدة، ونسبة قليلة من السكريات؛ ما يجعلها خياراً صحياً ومناسباً جداً لمرضى السكري، أضف إلى ذلك أنه يمكن استخدام أوراق الجوافة أيضاً لتنظيم وخفض مستوى السكر في الدم، وإضعاف مقاومة خلايا الجسم للأنسولين، كما يمكن استخدامها لخفض ضغط الدم المرتفع لدى بعض مرضى السكري وذلك من خلال شرب مغلي أوراق الجوافة. 

إضافةً لما سبق، تحتوي فاكهة الجوافة على فيتامين ج الذي يعرف بأهميته في علاج معظم مشاكل الجلد والبشرة، ولذلك فهي تخفف من مضاعفات المرض وتساعد على التئام الجروح، وتقلل من التقرحات التي يحدثها السكر في قدم المريض. 

فوائد الجوافة للكبد 

تعد أوراق الجوافة بمثابة منشط طبيعي للكبد؛ حيث تخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، ناهيك عن أنها تحمي أنسجة وخلايا الكبد من السموم. 

فوائد الجوافة للضغط 

تعد هذه الفاكهة واحدة من أكثر الأصناف التي ينصح بها الأشخاص المصابون بضغط الدم المرتفع؛ حيث تحتوي على ضعف كمية البوتاسيوم الموجودة في الموز، وبالتالي فهي تعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم وتحسن عمل عضلة القلب، ناهيك عن احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تقلل مستويات الكوليسترول في الدم وتمنع ترسبه، ما يساعد في خفض ضغطه والحفاظ على سيولته. 

اقرأ أيضاً:  تعرف على رجيم الكيتو وطريقة تحضير أهم الوصفات الصحية

فوائد الجوافة للسرطان

تحتوي الجوافة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وبالتالي فهي تمنع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية في الجسم. 

فوائد الجوافة للمناعة

تحتوي الجوافة على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات ومن أهمها فيتامين سي؛ حيث تبلغ نسبته 4 أضعاف النسبة الموجودة في البرتقال، ولذلك فهي تقوي المناعة وتحمي الجسم من أنواع العدوى المختلفة. 

فوائد الجوافة حسب الشخص 

فوائد الجوافة حسب الشخص

فوائد الجوافة للرجال 

تساعد الجوافة على تنشيط الدورة الدموية لدى الرجال ما يحسن الحالة النفسية والرغبة الجنسية، كما تزيد من تدفق الدم إلى العضو الذكري وتساعد في علاج مشكلة ضعف الانتصاب، ناهيك عن دورها في زيادة الحيوانات المنوية وعلاج مشكلة سرعة القذف، وهي أيضاً علاج فعال لتضخم البروستاتا. 

فوائد الجوافة للمرأة 

لعل من أهم فوائد الجوافة للمرأة أنها تعمل على مقاومة سرطان الثدي وبعض أنواع السرطان الأخرى مثل سرطان القولون، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تثبط نمو الخلايا السرطانية ومنها الفلافونويدات والليكوبين، واحتواء أوراقها على مركبات قد تساعد في علاج السرطان. 

من ناحية أخرى، فقد أظهرت بعض الدراسات أن أوراق الجوافة تساعد على مقاومة حالة خشونة المفاصل التي تصاب بها النساء ما بين عمر 50-60 سنة، وذلك لاحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة يعتقد بأنها قد تقلل من احتمالية تلف الغضاريف، والذي يعد السبب الأساسي لهذه المشكلة. 

أما فيما يتعلق بالبشرة والشعر فإن فوائد الجوافة كثيرة ومتعددة؛ حيث يمكن استخدام منقوع أوراق الجوافة وتطبيقه على فروة الرأس لمقاومة التساقط، كما يمكن الاستفادة من الثمار للحصول على عدد من الفوائد المتعلقة بالبشرة، ومنها ترطيب البشرة، وتخفيف حدة التهيج الناتج عن التعرض لبعض مثيرات التحسس، ومقاومة البقع الداكنة والهالات السوداء، ومقاومة حب الشباب، بالإضافة إلى مقاومة الظهور المبكر لعلامات الشيخوخة وذلك لكونها غنية بفيتامين ج اللازم لإنتاج الكولاجين. 

إضافةً لما سبق، تساعد الجوافة في تقوية البصر لدى المرأة، وتقلل من فرص إصابتها بمشكلات العيون الأكثر شيوعاً ومنها مرض الساد، كما تساعد على مقاومة تهيج منطقة المهبل والعديد من المشكلات الأخرى التي قد تصيب هذه المنطقة مثل الالتهابات. 

فوائد الجوافة للحامل 

تقلل الجوافة من فرص إصابة المرأة الحامل بفقر الدم، أو سكري الحمل، كما تساعد على مقاومة بعض اضطرابات الهضم الحملية مثل الإمساك، وتدعم نمو أنسجة جسم الجنين وذلك لكونها غنية بالفوليك الذي يعد عنصراً ضرورياً لنمو الجهاز العصبي وخاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى، كما تحافظ على انتظام ضغط الدم والكوليسترول وبقائهما ضمن المستويات الطبيعية. 

فوائد ورق الجوافة للدورة الشهرية 

تحتوي هذه الأوراق على مواد يعتقد أنها تساعد في تسكين آلام الدورة الشهرية، وخاصة لدى السيدات المصابات بعسر الطمث الأولي، وبفاعلية تضاهي تلك التي تظهرها بعض مسكنات الألم، أضف إلى ذلك أنّ تناول ثمار الجوافة في هذه الفترة يمد الجسم بعدد كبير من العناصر الغذائية التي تقلل من الإرهاق، ويحسن من الصحة النفسية بشكل كبير وذلك لوجود نسبة عالية من فيتامين ب الذي يعزز صحة الجهاز العصبي، ويحد من الإصابة باضطرابات المعدة والأمعاء وذلك نظراً لوجود نسبة عالية من الألياف. 

اقرأ أيضاً:  زراعة الورد البلدي في الأصص

فوائد ورق الجوافة للمتزوجين 

فوائد ورق الجوافة للجنس 

يمتلك ورق الجوافة القدرة على تنظيم وتحسين الهرمونات لدى كل من الرجل والمرأة، بالإضافة إلى تحسين الحالة النفسية وعلاج التوتر والقلق، كما يساعد على تقوية الرغبة الجنسية بشكل كبير وزيادة الشهوة لدى الجنسين، ناهيك عن كونه يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية لدى الذكور، ويزيد من فرص حدوث الحمل بصورة طبيعية.

فوائد الجوافة للتخسيس 

نظراً لاحتوائها على 37 سعرة حرارية وما يعادل 12% من الألياف الغذائية اليومية، تعزز ثمار الجوافة الشعور بالشبع والامتلاء بشكل سريع، ولها تأثير واضح في خفض مستويات السكر في الدم، وخفض مستويات الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يسمى الكوليسترول الضار، وفي الوقت ذاته رفع مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول النافع، أضف إلى ذلك أن هذه الألياف تساعد على ربط الكوليسترول وإزالته من الجسم، ناهيك عن تنظيم الإفرازات والحفاظ على نظافة الأمعاء، وإزالة السموم وتنظيف الجهاز الهضمي بشكل كامل.

تحتوي ثمار الجوافة أيضاً على ما نسبته 688 ملليغرام من البوتاسيوم؛ مما يساعد في زيادة الكتلة العضلية وحرق المزيد من الدهون، وهي منخفضة الكربوهيدرات القابلة للهضم، وتساعد على التمثيل الغذائي وتنظيم الدهون وبالتالي إنقاص الوزن. 

ما هي أهمية ورق الجوافة؟

فوائد أوراق الجوافة المجففة 

يفيد ورق الجوافة في علاج الأمراض التنفسية بشكل عام، حيث يعمل على توسيع القصبة الهوائية ويعالج الالتهابات التي قد تصيبها، وذلك لاحتوائه على نسبة من المضادات الطبيعية، كما يساعد في التخلص من البلغم المتراكم على الشعب الهوائية، ولتحقيق هذه الفوائد يمكن تحضير مشروب أوراق الجوافة كما يأتي: 

  • الطريقة الأولى: تجفيف ورق الجوافة جيداً ثم طحنه، وإضافة ملعقة منه على كوب من الماء ووضعه على النار حتى الغليان، ومن ثم تصفيته وتناوله مرتين يومياً. 
  • الطريقة الثانية: نقع ورقتين من أوراق الجوافة في كوب من الماء المغلي، ومن ثم تركه منقوعاً لمدة ربع ساعة، وتصفيته وتحليته وتناوله.

من فوائد أوراق الجوافة أيضاً ما يلي:

  • منع تكاثر نوع معين من أنواع البكتيريا التي تسبب الإسهال، وتخفيف الآلام في منطقة البطن وتسريع عملية الشفاء. 
  • خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. 
  • تحفيز امتصاص الجسم لأنواع معينة من السكريات وبالتالي تنظيم مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، ولذلك فهي تعد علاجاً فعالاً للوقاية من السكري والمساعدة في علاجه. 
  • تقليل فرص الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الثدي، وسرطان الفم، وسرطان البروستاتا، وذلك لوجود نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تسمى الليكوبين. 

فوائد مشروب ورق الجوافة 

  • يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، وبالتالي يحسن من جودة النوم. 
  • يعزز صحة جهاز المناعة، ويقلل من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة. 
  • يقلل من الإفرازات المخاطية التي تتسبب في تهيج الجهاز الهضمي في بعض الحالات، ويمنع النمو البكتيري داخل الأمعاء. 
  • يساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات. 
  • يعالج الكحة ويخفف من أعراض نزلة البرد. 
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن فوائد البطاطا والأضرار

فوائد ورق الجوافة للحامل 

  • يساهم في الحفاظ على درجة حرارة الجسم خلال الحمل، ويساعد على التخلص من أعراض الإجهاد والخمول. 
  • يحافظ على مستويات السكر في الدم ضمن معدلاتها الطبيعية، ويساعد على نمو الجنين بصورة جيدة. 
  • يقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، ويحافظ عليها ضمن معدلاتها الطبيعية. 
  • يخفف من حدة الغثيان المصاحب للحمل، ويقلل من الغازات والانتفاخ والإمساك. 
  • يسهل عملية الولادة، ويخفف من آلام تقلصات الولادة وانقباضات الرحم. 
  • يقي من الأنيميا وفقر الدم وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ، والذي يحسن من وظائف خلايا الدم البيضاء، ويزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء، ما يؤدي إلى رفع نسبة الهيموغلوبين في الدم. 

فوائد ورق الجوافة للشعر 

يمتلك ورق الجوافة القدرة على الحد من تساقط الشعر، ويتم ذلك بغلي بعض أوراق الجوافة وتصفيتها جيداً، ومن ثم تطبيقه على فروة الرأس وتدليكها جيداً للحصول على أفضل النتائج. 

أضرار الجوافة 

على الرغم من الفوائد العديدة التي تعود على الجسم عند تناول ثمار الجوافة؛ إلا أنه يجب توخي الحذر وعدم تناول الثمار قبل التأكد من نضوجها، ويعود السبب في ذلك إلى أن القشرة الخارجية تحتوي على بعض السموم التي لا تزول إلا عند النضوج، وفي الوقت ذاته يجب تجنب تناولها وهي ناضجة جداً حيث تفقد معظم خصائصها المفيدة، والأفضل من ذلك هو تناولها متوسطة النضوج، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة عدم الإفراط في تناولها حيث يؤدي ذلك لظهور بعض الأعراض المزعجة، مثل: الإمساك، والغازات، والانتفاخ.

فاكهة الجوافة 

تعرف فاكهة الجوافة بأنها نوع من أنواع الفواكه التي تنتمي للفصيلة الآسيوية، وتعد الصنف الأهم من بين 140 صنفاً ينتمي إلى هذه الفصيلة، وتمتاز شجرتها بحجمها الكبير وأوراقها البيضاوية، وثمارها ذات الرائحة القوية والتي تمتاز بلونها الأصفر الفاتح، وبذورها القاسية صغيرة الحجم التي تتجمع في منتصفها، وتتواجد بكثرة في مناطق أمريكا الجنوبية، والكاريبي، وأفريقيا، وفلسطين، والمناطق الاستوائية.

القيمة الغذائية للجوافة 

عند تناول كمية تعادل 100 غرام من الجوافة، يحصل الجسم على العديد من العناصر الغذائية وبالكميات التي نذكرها تباعاً على النحو التالي: 

الدهون 0.2 غرام 
البروتين 0.6 غرام 
الألياف 5.2 غرام 
الكربوهيدرات 11.2 غرام 
السكريات 7.5 غرام 
الحديد 0.55 ملليغرام 
الكالسيوم 20 ملليغرام 
الصوديوم 10 ملليغرام 
البوتاسيوم 178 ملليغرام 
فيتامين أ 624 وحدة دولية 
فيتامين سي 228.3 ملليغرام 

السعرات الحرارية للجوافة 

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم عند تناول فاكهة الجوافة وذلك تبعاً لحجمها، ووزنها، والكمية المستهلكة، ونوضح ذلك على النحو التالي: 

  • يحتوي كل 100 غرام من الجوافة على 68 سعرة حرارية. 
  • يحتوي كل 165 غرام أو ما يعادل كوب واحد من الجوافة على 112 سعرة حرارية. 
  • تحتوي ثمرة الجوافة الواحدة على ما يعادل 37 سعرة حرارية. 

فيديو فوائد الجوافة المذهلة

ما هي اضرار الجوافة؟

يؤدي الإفراط في تناول الجوافة إلى الإصابة بالغازات والانتفاخ، أو التغيير في حركة الأمعاء نظراً إلى زيادة كمية الألياف الموجودة في الجوافة تؤدي إلى رفع نسبة البوتاسيوم في جسم الإنسان.

هل الجوافة تؤثر على القولون؟

تساعد الجوافة على التخفيف من الإمساك وتعزيز عملية الهضم نظراً إلى أنها غنية بالألياف. 

مقالات مشابهة

كيفية زراعة الطماطم

كيفية زراعة الطماطم

كيفية زراعة النعناع بدون بذور

كيفية زراعة النعناع بدون بذور

السعرات الحرارية في 100 جرام لب سوري

السعرات الحرارية في 100 جرام لب سوري

دليل شامل عن مربى التين

دليل شامل عن مربى التين

دليلك الشامل عن فوائد البردقوش

دليلك الشامل عن فوائد البردقوش

تعرف على أنواع وأسماء الزهور المنزلية

تعرف على أنواع وأسماء الزهور المنزلية

زراعة الياسمين في الأصص

زراعة الياسمين في الأصص