كيفية زراعة الريحان

كيفية زراعة الريحان

ما هو الريحان

الريحان عشب عطري ينمو في الطقس الدافئ، ويتكاثر بالبذور، وينمو في غضون أسابيع، لكنه ينمو فقط في الهواء الطلق عند ارتفاع درجة حرارة التربة جيدًا، ويوجد منه أنواع كثيرة؛ أشهرها الريحان الحلو، أما الأنواع الأخرى فهي الريحان الأرجواني الذي تقل حلاوته عن حلاوة الريحان العادي، وريحان الليمون الذي يتميز بنكهته الحامضة، والريحان التايلاندي بنكهة عرق السوس.

فوائد زراعة الريحان في المنزل

  • زراعة الريحان إضافة طبيعية للعديد من أنماط الطبخ والمأكولات، ولا شيء يضاهي طعم البهارات الطازجة عند الطبخ.
  • حوض واحد من بذور الريحان سيوفر نصف كوب تقريبًا أسبوعيًا من الريحان الطازج، وحتى لو كانت مساحة المطبخ صغيرة يمكن زراعته في مكان مشمس على حافة النافذة، في تربة جيدة التصريف، وسيبقى نضرًا طيلة أشهر الصيف.

طريقة زراعة الريحان

  • المكان: يزرع الريحان في تربة جيدة التصريف في مكان مشمس، وعند زراعته في الحدائق يمكن رش بذوره بين الطماطم.
  • الوقت: بذور الريحان بطيئة النمو، ولا تنمو في الطقس البارد أو الصقيع؛ لذا يجب زراعته في بداية الربيع، سواء كانت طريقة الزراعة بالشتلات أو بالبذور، وإذا لزم الأمر يجب تغطيتها بالبلاستيك؛ للحفاظ عليها من التلف، ومن الأفضل أن لا تقل درجة الحرارة عن 21°.
  • التكثير: يتكاثر الريحان بالبذور والشتلات عن طريق قطع الريحان ووضعه في الماء إلى أن تنمو جذوره، وفي العادة تحتاج أسبوعًا أو أقل لذلك، وبمجرد ظهور الجذور ينقل إلى التربة.

متطلبات زراعة الريحان

  • التربة: يحتاج الريحان تربة رطبة جيدة التصريف، ودرجة حموضتها محايدة؛ أي أن تكون التربة مسمدة في بداية الموسم، وإذا كانت التربة غنية جدًا، سيفقد الريحان بعضًا من نكهته الشديدة.
  • الإضاءة: ينمو الريحان جيدًا في البيئات الدافئة التي تستقبل حوالي ست ساعات من الشمس يوميًا، ومن الممكن أن ينمو في بيئة تتعرض للشمس أقل، لكنه لن يكون كثيفًا جدًا، ويجب أن لا تكون هذه الشمس حارقة؛ أي أن يتعرض لها في ساعات الصباح أو العصر.
  • الري: يسقى الريحان عندما يكون ملمس التربة جافًا، وتسقى التربة فقط، وليست جميع أجزائه.
  • التباعد: تكون المسافة بين شتلات الريحان بحسب نوعه؛ مثلًا إذا كانت مساحة الإصيص صغيرة، فإنه من الأفضل اختيار الريحان الصغير الأوراق.
  • الزراعة المصاحبة: يعيش الريحان في ظروف جوية مشابهة للأعشاب والخضروات الأخرى، مثل: الطماطم، والبقدونس، ويمكن زراعته بجانبها أو بجانب البابونج، والخس، والفلفل، والأوريجانو.
اقرأ أيضاً:  طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس

موعد زراعة الريحان بالبذور 

يزرع الريحان في الأماكن المشمسة، ويكون موعد زراعة الريحان بالبذور في منتصف فصل الربيع في منتصف شهر فبراير حتى آخر شهر مارس، حيث تبذر الحبوب مباشرة وتنمو بسهولة في تربة الأماكن الدافئة، ويجب تجنب تعرضه للثلوج أو الصقيع حتى تنبت أول أربع أوراق منه؛ لتسبب التربة الباردة أو درجات الجو الباردة بإعاقة نمو الريحان، كما تنقل الشتلات إلى الأرض المستديمة بعد حوالي 45 يوم من الزراعة، كما يمكن الحصاد المتكرر للأوراق الخارجية طيلة عمر النبات، ويزرع الريحان بكثرة في الدول الأوروبية وبلاد الشام ومصر لاستعمال في الطهي، وأيضاً على امتداد الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية، ويستخدم في الطب وفي صناعة الروائح ومستحضرات التجميل، وأيضاً يستخدم مسحوق عشب نباتات الريحان في الطب العشبي في علاج أمراض الجهاز الهضمي، يعتبر الريحان من النباتات العطرية، ويتراوح لون الأوراق بين الأخضر إلى اللون البنفسجي، وتتفاوت حجم الأوراق أيضاً. 

يفضل زراعة الريحان في تربة خصبة مزودة جيداً بمواد عضوية وكمية وافرة من الماء، وبشرط أن تكون جيدة الصرف والتهوية، وخالية من الملوحة، كما نجحت زراعته في الأراضي الجيدة والمستصلحة بشرط توافر الأسمدة العضوية، إذا تسبب التربة السيئة الغير الوفرة بمواد غذائية بنمو بطيء للريحان، ورائحة غير قوية، ويعد الريحان نباتاً مرافقاً شائعاً، حيث ينصح زراعته بجانب الطماطم، فيعمل على تحسين طعم الطماطم. 

إعلان السوق المفتوح

بالرغم من كون الريحان نباتات خارجية، إلا يمكن زراعتها داخلياً في اصيص، فإنه ينمو بشكل أفضل عند وضعه على عتبة النافذة موجهاً للشمس، كما أن الأوراق الصفراء أسفل النبتة مقياس لاحتياج النبات للماء، غالباً يشير هذا الاصفرار إلى اكتفاء النبات من الماء، والحاجة إلى تقليله أو زيادة أو تقليل السماء، فيجب أن تكون العناية بالريحان صحيحة. 

اقرأ أيضاً:  زراعة النعناع في المنزل

حصاد الريحان

  • لا يوجد وقت حصاد حقيقي ونهائي للريحان، وهذه أحد ميزاته، بالإضافة إلى أنه كلما قطف من الريحان أكثر ازداد إنتاجها، والحصاد المنتظم سيبقي النباتات ممتلئة ومستديرة، ومن الأفضل حصاد أوراق الريحان العلوية؛ لأن القريبة من الجذور يكون طعمها مرًا.
  • بمجرد أن يبلغ طول نبات الريحان حوالي 15-20سم يُحصد بحسب الحاجة، مباشرة من فوق نقطة إلتقاء ورقتين كبيرتين، ويكون الحصاد من جميع الأغصان بالتساوي.

رعاية نبات الريحان

  • للحفاظ على رطوبة التربة يجب أن يكون الريّ بانتظام، وأفضل ما يكون في الصباح الباكر.
  • حصاد الريحان أولًا بأول يشجع على نمو أوراق جديدة.
  • إذا بدأ الريحان بالإزهار ستبدأ أوراقه بفقدان النكهة وسيتوقف نموه؛ لذا يجب إزالة الزهور، وستعود النكهة خلال يومين.
  • إذا كانت العناية بالريحان صحيحة، فإن الريحان سيستمر حيًا لمدة تتراوح بين أربع إلى ستة أشهر.
  • يعيش الريحان عادةً مع النباتات المشتركة في الأصيص أربعة أشهر تقريبًا، بينما يمكن أن يعيش مع النباتات في الأرض حتى ستة أشهر.

مقالات مشابهة

فاكهة التنين: ما هي وما هي فوائدها؟

فاكهة التنين: ما هي وما هي فوائدها؟

فوائد ماء الورد وطرق استخدامه

فوائد ماء الورد وطرق استخدامه

كيف أنظم رضاعة طفلي الرضيع

كيف أنظم رضاعة طفلي الرضيع

شجرة المانجو

شجرة المانجو

دليلك الشامل عن فوائد الشمر

دليلك الشامل عن فوائد الشمر

أفضل أكلات لتسمين الوجه

أفضل أكلات لتسمين الوجه

زراعة الجرجير

زراعة الجرجير