حياتك

فوائد الحلبة المطحونة

فوائد الحلبة المطحونة

الحلبة

تعتبر الحلبة من النباتات العشبية ذات الازهار الصفراء التي تتحول فيما بعد إلى قرون تحمل بداخلها بذوراً صفراء مخضرة، كما أن أوراقها ذات نهايات مسننة، ويتراوح ارتفاعها ما بين 20-60سم، ويعد شمال إفريقيا الموطن الأصلي لها بالإضافة إلى أنها تنتشر في بلدان شرق البحر الأبيض المتوس، في حين يعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى الكلمة الهيروغليفية (حلبا)، كما تعددت أسماء هذه العشبة، ومنها: الشنيلية، وقريفة، وغاريقا، وأعنون.

أبرز فوائد الحلبة المطحونة

زيادة الوزن

تعتبر من أفضل الأعشاب التي تساهم في زيادة الوزن؛ فهي تعمل على زيادة حجم الأرداف والثديين، حيث تحتوي على خصائص تشبه الاستروجين الموجود لدى الإناث، كما تساهم على خفض الكوليسترول في الجسم، وتمنع من حدوث الإمساك بسبب احتوائها على الألياف، كما تعمل على تثبيت مستوى الجلوكوز في الدم.

تحتوي الحلبة أيضاً على مادة الصابونين التي تساهم في تحسين عملية الهضم وعمل الإنزيمات الهاضمة، مما يؤدي إلى زيادة وزن جسم الإنسان، إذ يمكن استعمال الحلبة المطحونة بإضافتها إلى الطعام لإعطاء النكهة. 

زيادة الشهية

تعمل الحلبة على تحفيز الأنسولين في جسم الإنسان، مما يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي ظهور الرغبة في تناول الطعام الذي يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، كما يوجد بعض التوصيات من قبل المركز الطبي لجامعة ماريلاند بتناول الحلبة في حالة فقدان الشهية بمقدار 250-500 مليغرام منها على ثلاث فترات خلال اليوم الواحد.

إقرأ أيضا:أين تقع شركة فيس بوك

المحافظة على صحة القلب

تعمل الحلبة على تعزيز صحة القلب من خلال تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم وخفض مستوى الكوليسترول الضار الذي يعرف بالبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) الموجود في الدم، إذ تمنع القلب من التعرض لبعض الحالات الصحية، مثل: الجلطة القلبية، والسكتة القلبية، وتصلب الشرايين، والنوبات القلبية.

تقوية العظام

تناول الحلبة المطحونة مع الحليب يساعد في المحافظة على قوة العظام وتعزيز صحتها؛ وذلك بسبب العناصر الغذائية الغنية، مثل: البروتين، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، وفيتامين K2، والزنك، والثيامين.

حل مشاكل الشعر

يمكن استعمال الحلبة المطحونة لعلاج مشاكل الشعر، حيث تعمل على زيادة لمعان الشعر وحمايته من القشرة، كما أن تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند المغلي مع الحلبة يساهم في علاج تساقط الشعر وترققه.

فوائد أخرى للحلبة المطحونة

  • تعمل الحلبة على تخفيف آلام الحيض عن طريق تناول 1800-2700 مللي غرام من الحلبة المطحونة ثلاث مرات في اليوم الواحد خلال الثلاث الأيام الاولى من الحيض، وفي باقي الأيام تناول 900 غرام للتخلص من الآلام دون الحاجة إلى أخذ المسكنات.
  • تساعد على علاج البواسير، وحالات الإسهال، وانتفاخ البطن وغازاته؛ بسبب احتوائها على نسب عالية من الألياف.
  • تساهم في إدرار الحليب لدى المرضعات؛ فهي غذاء مناسب للأم في مرحلة النفاس بعد الولادة، وتخفيف أعراض سن انقطاع الطمث.
  • تساعد في علاج أمراض الصدر عن طريق إضافة ملعقتين من العسل إلى ملعقة من الحلبة المطحونة وتناولها في اليوم مرتين صباحاً ومساءً.
  • تساعد في علاج الحروق والأمراض الجلدية، عن طريق خلط ملعقة من الحلبة المطحونة مع ملعقة من زيت الزيتون والقليل من الماء، ثم دهن مكان الإصابة بهذه الخلطة.
  • تعمل على تنبيه الأعصاب وتمنع تشنج عضلات الجسم.
  • تعمل على تقوية الدم، وتمنع ظهور التجاعيد والحبوب.

التركيب الغذائي للحلبة 

يحتوي كل 100 غرام من بذور الحلبة على 8.84 غرام من الماء مع طاقة تصل إلى 323 كيلو كالوري، كما تحتوي على 23 غراماً من البروتين، و 24.6 غراماً من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والعناصر المهمة والمفيدة لجسم الإنسان.

إقرأ أيضا:قوتشي عطر

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
ما هو تدجين الحيوانات
التالي
زراعة المانجو