تغذية

فوائد الرايب

فوائد الرايب

اللبن الرايب

اللبن الرايب هو سائل ينتج عن إزالة طبقة الدهن بعد أن تمخض القشدة في الزبدة، ويُصنع اللبن الرايب من حليب خالي أو قليل الدسم، من خلال تخميره بواسطة البكتيريا التي تُعطي حمض اللاكتيك الذي يزيد من كثافة اللبن، والمكون الرئيسي للبن الرايب المصنوع من الحليب خالي الدسم هو الماء، إذ إن الماء يشكل حوالي 90% منه، مع سكر لبن اللاكتوز الذي تُقارب نسبته في اللبن الرايب 5%، وبروتين الكازين بنسبة 3%، كذلك يوجد في اللبن المصنوع من الحليب قليل الدسم نسب قليلة من الزبدة تُقارب 2%.

فوائد اللبن الرايب

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي اللبن الرّايب على البروبيوتك الذي يعزز عملية الهضم، ويعالج مختلف المشاكل والأمراض في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، والإسهال، والانتفاخات، والقولون العصبي، وسرطان القولون، والتهابات الأمعاء.

تقوية مناعة الجسم

 يحتوي اللبن الرايب على البروبيوتك الذي ينشط ويقوي مناعة الجسم، كما أنه يقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض وأنواع العدوى، كذلك يحتوي على كل من المغنيسيوم، والسيلينيوم، والزنك، فهي عناصر تعزز وتقوي المناعة.

الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام

يوجد  في اللبن الرايب نسبة عالية من عنصر الكالسيوم، الذي ينشط نمو كل من عظام وأسنان الإنسان ويحافظ عليها، فتناوله بانتظام يخفف من خطر إصابة الإنسان بمرض هشاشة العظام، خصوصًا كبار السن.

إقرأ أيضا:كيفية ازالة بقع الحبر

تقليل ضغط الدم

تناول اللبن الرايب المصنوع من حليب قليل الدّسم كل يوم يقلل من نسبة الكولسترول في الدم، مما يقلل من ضغط الدم لدى الإنسان.

تحسين صحة القلب

تناول اللبن الرايب المصنوع من الحليب كامل الدسم باستمرار يرفع من نسبة الكولسترول المفيد في الدم، كذلك هو أيضًا يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه، فهو عامل أساسي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة المختلفة.

التحكم بالوزن

اللبن الرايب هو مصدر غنيٌّ بكل من الكالسيوم والبروتين اللّذان يزيدان من الهرمونات التي تخفف من شهية الإنسان، وتجعل الإنسان يشعر بالشبع والامتلاء، ممّا يسهل التّحكم بالوزن والمحافظة عليه.

الحصول على البروبيوتك

يحتوي اللبن الرايب على نسبة عالية من البروبيوتك، والذي هو بكتيريا توجد طبيعيًا في جهاز الإنسان الهضمي، فوجود البروبيوتك ينشط عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي يقي من خطر الإصابة بمختلف مشاكل الجهاز الهضمي، ويشمل على الكثير من الفيتامينات اللازمة للجسم، مثل: النياسين، الثايمين، وفيتامين ب 12، وفيتامين ب 6، وحمض الفوليك.

المحافظة على صحة البشرة

يزيل اللبن الرّايب مختلف العيوب والمشاكل الموجودة في البشرة، مثل: الحروق التي تنتج عن التّعرض لأشعة الشمس، وحبّ الشباب، والتّجاعيد، وهو أيضًا يرطب البشرة، ويزيد من إشراقها ونضارتها.

إقرأ أيضا:كيفية تنظيف فلتر الماء

الفرق بين اللبن الرايب واللبن الزبادي

  • نوع الحليب: يُصنع اللبن الرايب من حليب الأبقار فحسب، أما اللبن الزبادي فيمكن صنعه من حليب البقر، أو الجاموس، أو الماعز، أو الفرس، أو الإبل، أو النعاج. 
  • طريقة الصنع: يُصنع اللبن الرايب من الحليب الطازج الذي يُحرك على النار إلى أن يتجزأ إلى مادة دسمة وأخرى مائية، والمادة المائية منه هي اللبن الرايب، أما الزبادي؛ فهو حليب بقر يُخمر بواسطة بكتيريا كالبكتيريا المُلبِّنَة، والتي تزيد من سمك الحليب.
  • المذاق: مذاق اللبن الرايب لاذع ومر أو حامض نوعًا ما، وينتج مذاقه الحامض عن البكتيريا المستخدمة في صنعه، أما مذاق اللبن الزبادي؛ فهو لاذع وحمضي.

الاستعمالات: يُستعمل اللبن الرايب للشرب، وفي صناعة وصفات البسكويت والفطائر والخبز، كذلك هو يُستعمل بمثابة بديل للحليب واللبن الزبادي، بينما الزبادي يمكن أكله كما هو، أو إضافة نكهات إضافية إليه، ويستعمل كبديل للكريمة الثقيلة في وصفات عديدة، ويدخل أيضًا في صناعة مشروبات مختلفة؛ مثل اللاسي الهندي.

إقرأ أيضا:فوائد التفاح

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
مشروبات لتخسيس البطن
التالي
فائدة زيت الزيتون للشعر