دليلك الشامل عن فوائد الفشار المذهلة

دليلك الشامل عن فوائد الفشار المذهلة

الفشار هو نوع من الوجبات الخفيفة المُعدّة من الذرة ذات البنية الصلبة، وعندما يتم تسخين الذرة يزيد الماء بداخله الضغط داخل نواة الذرة و ينفجر ويتحول إلى فشار، وهناك العديد من أنواع الذرة المختلفة، وبعض أنواع الفشار أيضاً، فمنا ما يتم طهيه في الميكروويف، وبعض أنواع الفشار الأخرى التي يتم طهيها في آلات صغيرة معدة خصيصًا، والفشار ليس فقط طعامًا لذيذًا، بل له العديد من الفوائد الصحية مثل السيطرة على السكر وضغط الدم، وتحسين الجهاز الهضمي، وفوائد أخرى.

يتحدث هذا المقال حول فوائد الفشار ويشمل:

  • تعريف الفشار وبيان قيمته الغذائية وفوائده وخصائصه.
  • بيان أضرار تناول الفشار وبعض النصائح المهمة حوله.
  • بينا طريقة إعداد الفشار في المنزل بأكثر من طريقة.

ما هو الفشار ؟

الفشار هو أحد أشهر الوجبات الخفيفة في العالم، ويعتبر أيضًا وجبة سريعة منخفضة السعرات الحرارية، والفشار غني بالعناصر الغذائية المهمة، وله العديد من الفوائد الصحية، ولكن البعض من الناس يفضلون طهيه بكميات كبيرة الدهون والسكر والملح، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، ولهذا السبب من المهم جدًا تحضير الفشار بشكل صحيح، حيث يمكن أن يكون صحيًا جدًا أو غير صحي للغاية، اعتمادًا على طريقة تحضيره.

يمكن القول أيضاً أنّ الفشار هو نوع خاص من الذرة التي يزيد حجمها عند تعرضها للحرارة، وهناك كمية قليلة من الماء في وسط كل نواة، والتي تتمدد عند تسخينها وتؤدي في النهاية إلى انفجار النواة لتتحول إلى فشار. تم اكتشاف أقدم قطعة من الفشار في نيومكسيكو، ويقال أنّ عمرها يزيد عن 5000 عام، وقد أصبح الفشار أكثر وأكثر شعبية على مر السنين، واشتهر بشكل أساسي في فترة الكساد الكبير لأنّ الذرة كانت رخيصة جدًا.

إعلان السوق المفتوح

القيمة الغذائية للفوشار

القيمة الغذائية لكل كوب، أي حوالي 8 غرامات من الفشار المحضر بقليل من الزيت وبدون إضافة ملح؛ هي القيمة الغذائية المحددة في الجدول التالي: 

المادة الغذائيةالقيمة الغذائية
الماء91.45 غرامًا
السعرات الحرارية0.224 سعرة حرارية
البروتين0.27 غرامًا
الدهون2.25 غرامًا
الكربوهيدرات4.65 غرامًا
الألياف0.8 غرامًا
السكريات0.043 غرامًا
الكالسيوم0.8 ميليغرام
الحديد0.222 ميليغرام
المغنيسيوم8.64 ميليغرام
الفوسفور20 ميليغرام
البوتاسيوم18 ميليغرام
الصوديوم0.24 ميليغرام

السعرات الحرارية في الفشار

يحتوي كوب واحد أو ما يعادل 8 غرامات من الفشار بدون دهون مضافة على 30.8 سعرة حرارية، بينما يحتوي كوب الفشار المصنوع من الزيت المضاف على 54.8 سعرة حرارية و75.3 سعرة حرارية مع الزبدة، وفيما يتعلق بالكوب يحتوي على 150 سعرة حرارية، لذلك يوصى بطهيه بدون إضافة دهون أو سكر لتجنب السعرات الحرارية الزائدة، كما ينصح بتناوله بدون إضافة ملح للحفاظ على الصحة.

خصائص الفشار

يعتبر الفشار من الوجبات الخفيفة الشائعة، وهو من أشهر الأطعمة في العالم لاحتوائه على الحبوب الكاملة، وبينما لم يتم ربط استهلاك الفشار بهدف تحسين صحة أعضاء الجسم، إلا أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب 6 والنياسين والفولات، ويحتوي على العديد من المعادن التي تساعد في تحسين الوظائف الحيوية في الجسم، ومنها: 

  • المنجنيز: عنصر مهم يوجد بكميات كبيرة في الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات.
  • الفوسفور: يوجد الفوسفور بكميات مناسبة في الفشار والذرة الحلوة، ويمكن لهذا المعدن أن يلعب دورًا مهمًا في نمو أنسجة الجسم وصيانتها وصيانتها.
  • المغنيسيوم: هو معدن مهم جدا لوظيفة القلب، لكن الزيادة الطفيفة منه يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض المزمنة، لكنه لا يعتبر ضارا للفشار لأن كمية المغنيسيوم فيه منخفضة جدا ولا تؤدي إلى الإصابة بأي ضرر.
  • الزنك: معدن أساسي للعديد من وظائف الجسم الحيوية.
  • النحاس: معدن مضاد للأكسدة ضروري للجسم وبنيته ووظائفه.

غني بمضادات الأكسدة

أظهرت دراسة جديدة أن الفشار الكامل يمكن أن يتفوق على الفواكه والخضروات في مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض، وقد أفاد موقع يو إس إيه توداي الأمريكي أن الباحثين في جامعة سكرانتون وجدوا، بعد تحليل عدة أنواع من الفشار، أنه غني بـ “البوليفينول”، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي لها فوائد صحية كبيرة من خلال المساعدة في مكافحة الجزيئات الضارة الذي يدمر الخلايا.

قال مؤلف الدراسة جو فينسون: “الجلد هو المكان الذي تتمتع فيه مادة البوليفينول بأعلى قيمة غذائية، وليس الجزء الأبيض الرقيق”، وأشار إلى أن هذه المواد المضادة للأكسدة تتركز في القشرة لأن الفشار لا يحتوي على الكثير من الماء ولأنه من الحبوب الكاملة، لافتًا إلى أن بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على مادة البوليفينول مثل الفواكه والخضروات تحتوي على الكثير من الماء، وقد وجد العلماء أن حصة واحدة من الفشار تحتوي على حوالي 300 ميليغرام من مضادات الأكسدة، أي ما يقرب من ضعف الكمية الموجودة في أي حصة من أي فاكهة كما تم العثور على قشور الفشار تحتوي على أعلى كميات من مضادات الأكسدة والألياف.

اقرأ أيضاً:  تعرف على فوائد الكابتشينو ونكهاته

غني بالألياف الغذائية 

  • يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، على سبيل المثال، يرتبط الفشار بالسكري، وتناوله يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وكذلك من مخاطر الإصابة به السمنة وأمراض القلب.
  • يعزز حركة وصحة الجهاز الهضمي، حيث أن كل 100 غرام من الفشار تحتوي على كمية تغطي معظم احتياجات جسم الإنسان، حيث أن متطلبات الألياف اليومية تساوي 25 غرامًا للنساء و 38 غرامًا للرجال. 
  • يساعد على الشعور بالشبع ويعزز الشعور بالشبع ، والألياف الموجودة في الفشار، بالإضافة إلى فيتامينات ب وفيتامين ه، يمكن أن تساعد في تحفيز الحركة التمعجية للعضلات الملساء المعوية وإفراز العصارات الهضمية، مما يساعد في الحفاظ على عملية هضمية صحية. 
  • مفيد للحوامل، لذا فإن فوائد الفشار للحوامل قد تكون حقيقية، حيث أن الألياف تجعله وجبة خفيفة مفيدة للحوامل المصابات بالإمساك، حيث يمكن للألياف أن تخفف الإمساك عند النساء الحوامل 

فوائد الفشار

فوائد الفشار للرجيم

وفقًا لجمعية الحمية الأمريكية يعد الفشار طعامًا منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي، ويمكن أن يساعدك على إنقاص وزن كبير، حيث يمكن أن توفر ثلاثة أكواب من الفشار 80 سعرًا حراريًا، و15 غراماً من الكربوهيدرات، وحوالي 1 غرام من البروتين، وبالتالي يعتبر الفشار من المقبلات التي تمنحك الشعور بامتلاء المعدة وعدم الشعور بالجوع ، بالإضافة إلى قلة السعرات الحرارية التي تتناولها من الفشار، ولكن صنع الفشار باستخدام ملعقة واحدة من الزبدة العادية أو الخضار الصحية يمكن للزيت أن يضيف 5 غرامات من الدهون و 45 سعرة حرارية للطعام. 

نظرًا لأن الألياف تستغرق وقتًا للهضم والإخراج من الجهاز الهضمي، فإننا لا نشعر بالحاجة لتناول الطعام لعدة ساعات بعد تناول الفشار.

فوائد الفشار لزيادة الوزن

هل الفشار يزيد الوزن؟ للإجابة على هذا السؤال، من المهم معرفة أن الفشار هو فئة من الحبوب الكاملة ويحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى ذلك فإنّ تناول كمية صغيرة من الفشار يمنحك الشعور بالامتلاء بسبب حجمه الكبير وحجمه المنتفخ، وهو أكثر إشباعًا مقارنة بتناول رقائق البطاطس. تجدر الإشارة إلى أن محتوى السعرات الحرارية في الفشار منخفض نسبيًا، ولكنه أعلى بكثير في الفشار المطبوخ في الميكروويف أو في المطاعم، لذلك تمكن الإجابة حول السؤال المطروح بأنّ طريقة استخدام الفشار لزيادة الوزن تكمن في طريقة تناوله، حيث يعتبر وجبة خفيفة صحية إذا تم صنعه بدون دهون مضافة، وفي هذه الحالة يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، ومن ناحية أخرى، فإنّ إضافة الدهون والمواد المضافة إليها أثناء الطهي سيزيد من السعرات الحرارية فيها، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

فوائد الفشار في التخسيس

الفشار غذاء منخفض السعرات الحرارية ومصدر غني بالألياف، وإضافته إلى نظامك الغذائي اليومي يعزز الشعور بالامتلاء، مما يؤدي إلى تقليل تناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن، لذا فإن تناول الفشار كوجبة خفيفة بين الوجبات مفيد لصحتك، حيث أنه منخفض السعرات الحرارية ومنخفض أيضًا في الدهون المشبعة والمتحولة.

على الرغم من أنه يجب تناوله باعتدال نشرت إحدى الدراسات في مجلة Nutrition في عام 2012 مقارنة بين نوعين من الوجبات الخفيفة: الفشار ورقائق البطاطس والوجبات الخفيفة، وقد لوحظ أن أولئك الذين تناولوا 6 أكواب من الفشار (يحتوي على 100 سعر حراري) قللوا من الجوع و قللوا من تناول الأطعمة الأخرى بعد ذلك مقارنة بمن تناولوا كوبًا من رقائق البطاطس (يحتوي على 150 سعرًا حراريًا)، وبناءً على ذلك، أشار الباحثون في دراسة أن الفشار مكمل غذائي جيد وصحي ومنخفض السعرات الحرارية لتقليل الجوع، مما قد يكون مفيدًا لفقدان الوزن، ومن ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي بعض المواد التي تضاف إلى الفشار أثناء الطهي إلى زيادة الوزن وجعله غير صحي، مع العلم أنّ الإضافات الأكثر شيوعاً تشمل الملح والزيت والسكر والزبدة.

فوائد الفشار للحامل

الفشار عبارة عن حبة كاملة غنية بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة المرأة الحامل وجنينها، وأهمها:

  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تلعب دورًا مهمًا في زيادة حركات الأمعاء، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك.
  • ينظم السكر في الدم، وبالتالي فهو غذاء صحي في حالة الإصابة بسكري الحمل، لأنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يعني أنه لا يسبب ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم بعد تناوله.
  • خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة ضغط الدم.
  • يمنع زيادة الوزن غير الصحية أثناء الحمل هذه وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية عند طهيها مع القليل من الدهون.
  • الفشار خالي من الغلوتين وهو بديل مناسب للحوامل المصابات بحساسية القمح.
  • الفشار غني بالبروتين الذي يساعد الجنين على النمو بشكل صحيح وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • يحتوي الفشار على حمض الفوليك الذي يمنع تشوهات الجنين.
  • يحتوي على السيلينيوم لمنع الولادة المبكرة.
  • الفشار غني بفيتامينات ب الضرورية لصحة الجهاز العصبي وتقوية ذاكرة الأم والجنين.
  • يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يحتوي على فيتامين أ الضروري لسلامة العين.
  • يحتوي على الزنك الضروري لتقوية المناعة أثناء الحمل ولصحة الشعر والأظافر أثناء الحمل.
اقرأ أيضاً:  فوائد الرايب

فوائد الفشار للاطفال

  • يحتوي الفشار على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة المسببة للأمراض وخاصة السرطان.
  • الفشار منخفض السعرات الحرارية ومفيد عند تناوله بشكل صحيح.
  • يحتوي الفشار على ألياف مفيدة للجسم.
  • الفشار من الأطعمة التي تساعد على التحكم في الوزن.
  • يحسن مستويات السكر في الدم عند الأطفال.
  • يقوي الذاكرة ويحسن وظيفة الخلايا العصبية في الجسم.
  • يستمتع الأطفال بتناول الطعام ويمكن أن يجمع الأصدقاء والعائلة معًا.

فوائد الفشار للرجال

  • يحسن الهضم يحتوي الفشار على نسبة جيدة من الألياف، فهو عبارة عن حبة كاملة، لذا فهو يحسن عملية الهضم ويحسنها، كما أنه يحتوي على فيتامين ب وفيتامين هـ اللذين ينشطان حركة الأمعاء ويساعدان على إفراز عصارات الجهاز الهضمي.
  • يقلل من نسبة الكوليسترول تساعد الألياف الموجودة في الفشار على خفض نسبة الكوليسترول في جدران الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ينظم سكر الدم تعمل الألياف الموجودة في الفشار أيضًا على تنظيم مستويات السكر في الدم والأنسولين، مما يجعله غذاءً مثاليًا لمرضى السكر.
  • يزيد من الشعور بالامتلاء تقلل الألياف إفراز هرمون الجريلين، وبالتالي تمنع الجوع لفترة طويلة.
  • غني بمضادات الأكسدة الفشار غني بالبوليفينول، وهي مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض، وتحسن الدورة الدموية وتقوي الجهاز الهضمي.

فوائد الفشار للذاكرة

يحتوي الفشار على فيتامينات “ب، ك، أ” التي تعمل على تجديد خلايا الجسم الداخلية وخلايا الدماغ وتقوية الذاكرة وزيادة مستوى الذكاء والتركيز.

فوائد الفشار للامساك

قد يعاني الكثير من الأشخاص من الإمساك، وهو علامة على نقص الألياف في الجهاز الهضمي، ولكن إذا كنت أنت أو الشخص يعاني من ألم شديد، فعليك مراجعة طبيبك لأنه قد يكون علامة على اضطراب في الجهاز الهضمي. الفشار طريقة فعالة في تخفيف الإمساك لاحتوائه على الكثير من الألياف دون الخوف من السمنة.

فوائد الفشار لمرضى السكر

يحتوي الفشار المنفوش – غير المحلى أو المملح – على حوالي 78٪ من الكربوهيدرات، مما يعني أنه مفيد فقط لمرضى السكر إذا تناولوه باعتدال. لا يستطيع مرضى السكري إنتاج ما يكفي من الأنسولين، وهو هرمون يتحكم في مستويات السكر الطبيعية في الجسم، وبما أن الكربوهيدرات تتحلل إلى سكريات بمجرد تناولها، فإن مرضى السكري عادة ما يتحكمون في تناولهم للكربوهيدرات لتجنب المضاعفات. تجدر الإشارة إلى أن تناول الكربوهيدرات اليومي عند المرضى المختلفين يختلف باختلاف عوامل كثيرة تتعلق بصحة المريض، والتي غالبًا ما يحددها الطبيب.تحدد جمعية الحمية الأمريكية الحصة الواحدة بحوالي 15 غرامًا من الكربوهيدرات، وهو ما يعادل ثلاثة أكواب من الفشار العادي.

وبعد التعرف على العلاقة بين الفشار والسكري، يقدم الفشار العديد من الفوائد الصحية لمرضى السكر عند تناوله باعتدال، وهذه الفوائد هي كما يلي:

  • يساعد تضمين وجبات خفيفة صحية في النظام الغذائي لمرضى السكري في الحفاظ على مستويات السكر في الجسم في نطاق صحي ويمنحهم مستويات عالية من الطاقة.
  • سوف تمنعك الوجبات الخفيفة الصحية من الشعور بالجوع حتى وجبتك التالية، مما قد يمنع في النهاية الإفراط في تناول الطعام و يعزز فقدان الوزن.
  • حصة واحدة من الفشار توفر حوالي 70٪ من إجمالي الحصة الموصى بها من الحبوب الكاملة يوميًا.
  • الفشار مفيد للشرايين لأنه لا يحتوي على الكوليسترول.
  • يحتوي الفشار على بيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين، وهي عناصر مهمة للحفاظ على صحة العين.
  • يحتوي الفشار على مادة البوليفينول التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قد تحمي من السرطان وأمراض القلب.

فوائد الفشار للاسهال

لا يوجد معلومات حول فوائد الفشار للإسهال، ولكن لعلاج الإسهال يمكن زيادة تناول السوائل لتجنب الجفاف الناتج عن الإسهال، ويوصى بالتركيز على الماء بجانب السوائل الأخرى من الشاي الأسود وحساء الأرز، كما انّ تناول الخبز الأبيض ومشتقاته بدلاً من الخبز الأسمر غني بالألياف مفيدٌ عند الإصابة بالإمساك ولا ينصح به للإسهال، كما يمكن تناول البطاطس المقلية أو المسلوقة، وتناول الجبن واللبنة قليلة الدسم، ويُنصح بتناول الزبادي لغناه بالبروبيوتيك الطبيعي الذي يفيد في تطهير الأمعاء ومكافحة الإسهال، كما أنه خالي من اللاكتوز الموجود في الحليب ومشتقاته.

اقرأ أيضاً:  عدد السعرات الحرارية في التمر

فوائد الفشار للبشرة

قد يسهم استخدام الفشار في الوقاية من الصدفية وأمراض حساسية الجلد.

أضرار الفشار

يعتبر الفشار من أكثر الأطعمة الصحية التي يجب تناولها، لكن استهلاكه قد يكون غير صحي في بعض الأحيان. يمكن أن يسبب الفشار الآثار الجانبية التالية:

  • يحتوي على حمض الفيتيك: تحتوي حبوب الذرة على حمض الفيتيك الذي يضعف امتصاص بعض المعادن في الجسم، مثل؛ الحديد والزنك، لذلك يجب عدم تناول الفشار بالطعام الغني بالحديد أو الزنك.
  • أسباب السموم الفطرية: نظرًا لأن معظم الحبوب والبقوليات أكثر عرضة للإصابة بالفطريات، خاصة أثناء التخزين، فإن هذه الملوثات تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ومشاكل الأعصاب والعجز الجنسي، ويجب استخدام بعض الاستراتيجيات الوقائية مثل استخدام مبيدات الفطريات وتقنيات التجفيف لتقليل هذه الأضرار.
  • تسبب حساسية الذرة: على الرغم من أن الذرة خالية من الغلوتين، إلا أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية من الذرة وتظهر عليهم بعض الأعراض مثل: التعب والإسهال والانتفاخ وفقدان الوزن.

نصائح حول الفشار الجاهز

نصائح لتحضير فشار صحي هناك بعض النصائح للمساعدة في صنع الفشار، ونذكر ما يلي: 

  • تجنب استخدام الميكروويف، ويجب اختيار الزيت المستخدم في عمل الفشار بعناية، حيث أن أفضل الخيارات هي زيت الزيتون وزيت الجوز وزيت الأفوكادو، ثم زيت الكانولا، ويفضل تجنب استخدام زيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت فول الصويا.
  • قلل من استخدامك للزبدة، وإذا أردت إضافتها يمكنك استخدام كميات صغيرة لا تزيد عن ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة.
  • تجنب شراء الفشار المعبأ والمغلف بالميكروويف لأنه غير صحي وغني بالسعرات الحرارية ومليء بالسكر والزبدة والزبدة والمحليات الصناعية والمواد الكيميائية التي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتك.
  • استخدم النكهات الصحية مثل التوابل وبعض الخل البلسمي أو الصلصة الحارة كبديل للإضافات الضارة الأخرى.
  • أضف مصدر بروتين إلى الفشار للشعور بالشبع لفترة أطول، حيث يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني أو بعض الجبن أو أي مصدر بروتين آخر.

طريقة عمل الفوشار

المكونات

  • ملح للتذوق.
  • ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.
  • ملعقتان كبيرتان من الذرة الصفراء المجففة.

طريقة التحضير

  • نسكب الزبدة في وعاء ثم نضيف الذرة.
  • غطي القدر بغطاء وارفعيه على نار معتدلة حتى تنضج حبات الذرة وتتحول إلى فشار.
  • تأكد من إبقاء الوعاء مغلقًا حتى ينضج الفشار تمامًا.
  • تبلي الفشار بالملح وقدميه ساخناً.
  • فشار الجبن

المكونات

  • ربع كوب جبن شيدر مبشور.
  • ملعقة سمن.
  • 4 ملاعق كبيرة من الفشار.
  • 3 ملاعق كبيرة زيت نباتي.

طريقة التحضير

  • نضع الزيت النباتي في مقلاة غير لاصقة.
  • نضيف الذرة إلى القدر، ثم نرفعها على نار خفيفة حتى تنضج حبات الفشار وتتوقف حبات الذرة عن الظهور.
  • نرفع المقلاة عن النار ونضيف الزبدة والجبن وقلبي برفق حتى تمتزج المكونات.
  • نضع الفشار في طبق التقديم ويُقدّم ساخناً.
  • يمكن إضافة بعض الملح عند تقديم الفشار عند الحاجة.

المكونات

  • ملح للتذوق.
  • ملعقة كبيرة زيت نباتي.
  • كوب ذرة جافة.
  • كأس من الماء.
  • ملعقتان صغيرتان من صودا الخبز.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • 3 ملاعق كبيرة زبدة.
  • 3 أكواب سكر.

طريقة التحضير 

  • ادهن طبق عميق وواسع بالزيت النباتي حتى لا يلتصق به الكراميل.
  • قم بتغليف الصينية بورق زيتي ثم دهنها بقليل من الزيت.
  • قم بفرك ملعقتين كبيرتين بقليل من الزيت.
  • قم طبخ الفشار من خلال وضع الزبدة في قدر على النار ثم قم بإضافة الذرة والملح.
  • قم بتغطية القدر واتركه على نار هادئة حتى تنضج حبات الذرة، أي حتى تتحول إلى فشار.
  • ارفع المقلاة عن النار، ثم اسكب الفشار في وعاء مدهون بالقليل من الزيت النباتي.
  • قم بتحضير الكراميل بوضع السكر والماء والزبدة في قدر على النار.
  • يجب التقليب جيدًا بملعقة خشبية حتى تذوب الزبدة تمامًا، ثم توقف عن التقليب.
  • اترك الكراميل على نار معتدلة حتى تصبح الحواف ذهبية اللون والوسط يبقى أبيض، وهو ما يستغرق حوالي ثلث ساعة.
  • بعد إضافة بيكربونات الصوديوم نلاحظ فوران وبخار للكراميل ويتغير لونه.
  • قم بتقليب الكراميل بسرعة بمضرب يدوي حتى يتوقف الفوار، ثم اسكب الفشار على الكراميل على الفور.
  • قلّب الفشار والكراميل بالملعقة حتى يتجانس الفشار مع الكراميل.
  • اسكب المزيج على صينية الخبز المُعدّة، مع الحرص على فصل حبات الفشار عن بعضها باستخدام شوكة.
  • يترك فشار الكراميل جانبًا ليبرد تمامًا، ثم يتم فصله إذا التصقت الحبات ببعضها.
  • يتم تقديم فشار الكراميل في أكياس ورقية أو علب كرتون، ويمكننا أيضًا وضعه في أكواب زجاجية.

طريقة عمل الفشار بالكراميل فيديو

مقالات مشابهة

زراعة بذرة المانجو

زراعة بذرة المانجو

تعرف على فوائد السبانخ المثيرة

تعرف على فوائد السبانخ المثيرة

دليل شامل عن أنواع التربة

دليل شامل عن أنواع التربة

فوائد خبز الشعير للكلى

فوائد خبز الشعير للكلى

أضرار خبز الشعير لمرضى السكر

أضرار خبز الشعير لمرضى السكر

فوائد ملح الهملايا الصحية، بديلك الجديد

فوائد ملح الهملايا الصحية، بديلك الجديد

أفضل أنواع الخبز لمرضى السكر

أفضل أنواع الخبز لمرضى السكر