تكنو لايف

فيس بوك لايت

فيس بوك لايت

تطبيق فيس بوك لايت

مع انتشار التكنولوجيا بشكل كبير في الوقت الراهن أصبحنا نسمع عن الكثير من التطورات والبرامج الجديدة التي تقوم بتسهيل التعامل معها للمستخدمين، ومن البرامج التي يستخدمها الكثير من الأشخاص ولا غنى عنه تطبيق فيس بوك لايت، وهو أحد أهم التطبيقات التي تتبع لتطبيق فيس بوك، حيث يمكن استخدامه كبديل لتطبيق فيس بوك الأصلي، حيث يمكن للشخص الذي يعاني من بطئ في تطبيق فيس بوك الأصلي أن يتم استخدام تطبيق فيسبوك لايت؛ لأن نسخته أخف من نسخة التطبيق الأصلي لفيسبوك، وقد تم تصميمه لأجهزة أندرويد التي لا يمكنها التعامل مع الحجم الكبير والطاقة الكبيرة التي يستهلكها التطبيق الأصلي، وقد تم مؤخراً الإعلان عن نسخة جديدة تجريبية لمستخدمي الايفون، لقد تم تطوير تطبيق فيسبوك لايت بنسخة أخف من من حيث الحجم ومتطلبات موارد النظام بحيث يستخدم ذاكرة وصول عشوائي (RAM) ووحدة المعالجة المركزية (CPU) وبيانات أقل. يمكن أن تعمل النسخة أيضًا بشكل جيد على اتصالات الإنترنت غير المستقرة أو المنخفضة السرعة، حيث يمكن استخدام فيس بوك بأقل المتطلبات حتى بدون أفضل جهاز، أو خطة بيانات، أو اتصال واي فاي.

مبدأ عمل تطبيق فيس بوك لايت

يعمل هذا التطبيق فعلياً تماماً كمبدأ عمل تطبيق فيس بوك الأصلي، حيث عند فتح التطبيق يتم عرض موجز الأخبار الخاص بالشخص، إلى جانب خيارات القائمة الرئيسية وتحديث الحالة في أعلى الشاشة، كما يمكن التصفح والتعليق وإضافة الأصدقاء والمشاركة وفعل كل ما يفعله الشخص عادةً على فيس بوك، لا يوجد مميزات أقل عن التطبيق الأصلي، ويمكن استخدام بعض الميزات الأكثر حداثة التي أضافها فيس بوك: مثل القصص؛ وذلك عن طريق النقر على إضافة إلى القصة الخاصة بالشخص، أو التفاعلات عن طريق الضغط باستمرار على زر أعجبني على مشاركة ما، بشكل عام ، تم تصميم فيسبوك لايت ليكون بسيطاً وسهلاً للاستخدام، كما يعمل بسرعة كبيرة وكفاءة بحيث يمكن للشخص قضاء المزيد من الوقت باستخدام Facebook ووقت أقل في انتظار تحميل الأشياء.

إقرأ أيضا:كيف أجدد الباقة ابشر أعمال

الفرق بين فيس بوك العادي ولايت

يمكن استخدام فيس بوك لايت بنفس الطريقة التي تستخدم بها بالفعل تطبيق Facebook الأصلي، ولكن هناك بعض الاختلافات نشير لها على النحو التالي:

  • حجم التطبيق: يختلف حجم التطبيق حسب الجهاز، ولكن تشير التجارب أنه يشغل فيسبوك لايت مساحة تخزين أقل بنسبة 95٪ تقريبًا من تطبيق Facebook الأصلي، على سبيل المثال يشغل فيسبوك لايت (الإصدار 117.0.0.8.98) 13.7 ميغابايت مقارنة بـ 239 ميغابايت لتطبيق فيس بوك الأصلي (الإصدار 195.0.0.35.99) على Samsung Galaxy Tab A.
  • البطارية: عند استخدام فيسبوك لايت، يوفر المستخدم أكثر من 50 في المائة من طاقة البطارية مقارنة باستخدام تطبيق Facebook الأصلي.
  • البيانات والواي فاي: للمساعدة في حفظ البيانات عند استخدام فيسبوك لايت، فإن الصور تكون محملة على جهاز المستخدم بدقة أقل، ثم إنه لا يتم تعيين مقاطع الفيديو على التشغيل التلقائي ولا توجد ميزة التحديث التلقائي أيضاً.

كما تم تصميم التطبيق الأصلي لفيس بوك من ناحية أخرى لدعم وسائط عالية الجودة بينما يتم تحديث خلاصة الأخبار على فترات متكررة، وهذا هو الحال لنفس تطبيق فيسبوك لايت يتم التصميم للعمل بسلاسة على شبكات 2G، أو في المناطق ذات الإشارات السيئة، والمنخفضة.

إقرأ أيضا:موقع إمارات سيل uae sale
  •  أداء التطبيق: يستخدم فيسبوك لايت موارد أقل للنظام وطاقة أقل، فإنه يتم تحميل التطبيق بشكل سريع، ويعمل بسلاسة ويعمل بكفاءة عالية، وقد يتأخر التطبيق الأصلي قليلاً اعتمادًا على الجهاز والاتصال، حيث يتم تحميل الصفحات بسرعة مع استهلاك أقل للبيانات، وهذه النسخة من تطبيق فيس بوك تعمل مع بيانات الاتصال بكفاءة عالية ومع كل حالات شبكة الاتصال، وهو يأتي بحجم أقل من 1 ميجا بايت ويستخدم بيانات اتصال أقل.
  •  الواجهة: يعتبر تطبيق فيسبوك لايت أقل تشويشاً؛ فالواجهة جميلة وسهلة جداً للاستخدام بشكل عام، مقارنة بالتطبيق الأصلي على الرغم من أنه يحتوي على جميع الميزات تقريباً، كما يعرف أيضاً عن فيسبوك لايت له إنه لديه نظرة مؤرخة أكثر بقليل قد تظهر بعض الأزرار والرموز أيضاً أصغر وأبسط في حين أن الرسومات الأكثر تقدمًا لا يمكن رؤيتها.
  •  الماسنجر: عند تحميل تطبيق فيس بوك العادي يلزم الشخص بتحميل تطبيق ماسنجر وتثبيته بشكل منفصل عنه؛ لكي يتمكن الشخص من التواصل مع الأصدقاء، حيث يمكن تعطيل حساب الفيس بوك مع الإبقاء على الماسنجر، أما بالنسبة لفيس بوك لايت فإنه يحتوي على ماسنجر خاص به دون الحاجة لتحميل كتطبيق منفصل، فعند القيام بحذف التطبيق سينحذف الماسنجر معه، ويمكن أيضاً تنزيل ماسنجر لايت منفصل لتحسين الأداء، والاستفادة من ميزات تطبيق ماسنجر، وكلاهما يخدمان نفس الهدف.

أجهزة تناسب تطبيق فيس بوك لايت

يمكن لأي شخص لديه جهاز Android أن يقوم باستخدام فيسبوك لايت، ولكنه مفيد بشكل خاص للمستخدمين الذين لديهم أجهزة محددة وفي حالات محددة، ويعد التطبيق مناسب لعدة أجهزة نشير لها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:أشكال التجارة الإلكترونية
  • أجهزة Android القديمة أو ذات التكلفة والسعر الأقل، والأجهزة التي تتمتع بطاقة معالجة محدودة.
  • الأجهزة ذات مساحة التخزين المحدودة.
  • الأجهزة ذات خطط البيانات المتنقلة المحدودة.
  • يمكن استخدام تطبيق فيسبوك لايت عند الاتصال بشبكات غير مستقرة، أو منخفضة السرعة، على سبيل المثال كما هو الحال في المناطق الريفية مثلاً.

مميزات فيس بوك لايت

يعد تطبيق فيسبوك لايت نسخة مصغرة عن تطبيق فيس بوك، يتمتع تطبيق فيسبوك لايت بالعديد من الخصائص والمواصفات التي تجعله أكثر تميزاً عن غيره من التطبيقات الأخرى نشير لها على النحو التالي:

  • العمل على معظم هواتف (Android).
  • العمل على جميع الشبكات.
  • استخدام بيانات اتصال أقل.
  • إمكانية الإعجاب والتعليق والتفاعل ومشاركة الصور بين الأصدقاء.
  • يتميز التطبيق بواجهة جميلة وسهلة جدا للاستخدام للجميع.
  • إجراء المحادثات بين أصدقائك، بالإضافة إلى المحادثات الجماعية.
  • يستهلك مساحة كبيرة من ذاكرة هاتفك المحمول.
  • تحميل الصور على نحو أسرع ومتابعة تحديثات الأصدقاء.
  • حجم التطبيق صغير، وبالتالي يمكن تنزيله بسرعة ويشغل مساحة تخزين صغيرة.

عيوب فيس بوك لايت

يحظى فيسبوك لايت بالعديد من المميزات والخصائص تجعله يتفوق على العديد من التطبيقات التي يظهر اسمها بشكل متكرر في عالم التكنولوجيا، ووسائل التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من جميع المميزات، إلا أن الأمر لا يخلو من وجود عدة عيوب حاله كحال أي برامج وتطبيقات أخرى، نشير لبعض هذه العيوب على النحو التالي:

  • لا يمكن أن يتم تحميله على أي هاتف غير الأندرويد، وبالتالي لا يمكن أن يتم تحميله على الهواتف التي تعمل بنظام ios.
  • لا يتوفر التطبيق سوى على متجر جوجل بلاي، كما أن هذا المتجر يوجد عليه بعض من التطبيقات لا تعمل في مختلف الدول العربية؛ أي أنه لا يعمل في معظم الدول العربية.
  • في بعض الأحيان لا يمكن للتطبيق أن يقوم بتحميل الفيديوهات الطويلة أو مشاهدتها بشكل بسيط، ويواجه المستخدم مشكلة كبيرة في تنزيلها.
  • يحتاج التطبيق لوقت في فتح الصفحات، والانتقال من الصفحة إلى الأخرى.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
قياس سرعة النت
التالي
طريقة تغيير الباسورد للراوتر