اقرأ » قبائل ولاية بركاء
دول ومعالم سلطنة عمان

قبائل ولاية بركاء

قبائل ولاية بركاء

ولاية بركاء

ولاية بركاء هي إحدى الولايات الساحليّة في سلطنة عمان، وتقع على بعد 85كم عن العاصمة العمانيّة مسقط، وتضمّ أكثر من 51 قرية، وقد بلغ عدد سكّانها 130,000 نسمة حسب إحصائيّات عام 2017، ويوجد في هذه الولاية العديد من المعالم السياحيّة، ومنها: حصن بركاء، وحصن الفليج، وحديقة النّسيم، بالإضافة إلى الأسوار والمعالم الأخرى، ويعمل سكّان هذه الولايّة في الزراعة، وصيد الأسماك، وتربية المواشي.

قبائل ولاية بركاء

يوجد في هذه الولاية العديد من القبائل، وفيما يأتي بعض من هذه القبائل:

قبيلة الفارسي

هي إحدى البطون التي تنحدر من قبيلة الجنيبي، وهي إحدى القبائل البدوّية التي كانت تشتهر بركوب البحر؛ حيث إنهم كانوا يمتلكون أسطولاً بحرياً كبيراً للتجارة في أماكن مختلفة، والفوارس هم الذين ينتسبون إلى فارس بن جابر بن محمّد بن بن جنب الذي تعود إليه قبيلة الجنيبي، وتنقسم الفوارس إلى العديد من البيوت والأفخاذ أيضاً، ومنها العويني، والمشاحمة.

قبيلة الكاسبي

هي إحدى الأفخاذ التي تنحدر من الغيالين التي تعتبر إحدى بطون قبيلة الجنيبي، وتنتسب إلى غيلان بن محمد بن جابر بن محمد بن جنب، ومنهم ينحدر أولاد الكاسبي، ومن مشايخهم الشيخ حمد بن سلطان الكاسبي، الذي خلفه ابنه الشيخ سعيد بن حمد بن سلطان الكاسبي، ومنهم الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالله الكاسبي.

قبيلة البلوشي

ينتشر أفراد هذه القبيلة في أماكن مختلفة حول العالم، ومنها باكستان، والهند، والكويت، وسلطنة عمان، ويبلغ عدد أفراد هذه القبيلة في سلطنة عمان 300,000 نسمة حسب إحصائيّات عام 2013م، ويرى الأديب العماني الشيخ سليمان بن خلف الخروصي أن نسب هذه القبيلة يعود إلى بلي بن عمرو بن الحاق بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير الأكبر بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وقيل أن تسميتها بهذا الاسم يعود إلى جبال البلوص، وقيل أنه يعود إلى اسم جدّهم بلى..

قبيلة الزدجالي

هي إحدى القبائل التي يعود أصلها إلى قبائل البلوش التي هاجرت من مناطق بلوشستان، ومن مشايخ هذه القبيلة الشيخ سبيل بن مراد بن رجب الزدجالي الذي انتقل من مطرح ليعيش في ولاية بركاء إلى نهاية حياته، ومن مشايخهم الشيخ أحمد بن عبدالرحمن بن الشيخ عمر ميران الزدجالي الذي يسكن في ولاية بركاء؛ وهو شيخ العشيرة في منطقة الباطنة.

قبيلة المعولي

هي إحدى القبائل الأزديّة التي يعود نسبها معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن ‏نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد، وهي قبيلة قحطانيّة؛ حيث يرجع نسب الأزد إلى الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وتندرج تحت هذه القبيلة عدّة فروع، ومنها الزوامل، والغيوث، وأولاد عمر، والهلالين.

قبيلة الهادي

يعود نسب هذه القبيلة إلى أدية بن شرح بن الصامت بن غنم بن مالك بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء، وهي إحدى القبائل اليمنيّة القحطانيّة في سلطنة عمان؛ حيث يرجع نسب طيء إلى أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

قبائل أخرى

  • المشرفي: هي إحدى القبائل القحطانيّة التي يرجع نسبها إلى طيء.
  • المشيفري: هي قبيلة عدنانيّة، كما أنها إحدى القبائل المتفرّعة عن آل وهيبة.
  • البوسعيدي: هي قبيلة أزديّة قحطانيّة يرجع نسبها إلى المهلّب بن أبي صفرة الذي كان يكنى بأبي سعيد.
  • الشبلي: يرجع نسب هذه القبيلة القحطانيّة إلى شبل بن عمرو بن عديّ بن طيء.
  • الرشيدي: يعود نسب هذه القبيلة إلى رشيد بن حضرموت الذي يرجع نسبه إلى حمير.
  • الشقصي: هي إحدى القبائل الأزديّة القحطانيّة، ويرجع نسبها إلى سعيد بن عبّاد بن عبد الجلندي.