بنوك ومصارف

قروض شخصية Personal Loans في موريتانيا

قروض شخصية Personal Loans في موريتانيا

الحصول على قروض شخصية Personal Loans 

يلجأ عادة بعض الأشخاص للحصول على قروض شخصية Personal Loans في موريتانيا، وذلك لتغطية مصاريف متنوعة، حيث يعاني العديد من الأفراد من تدني الدخل الشهري، وزيادة المصاريف عن الحد الذي يمكن تغطيته، وخاصة في بعض المواقف الطارئة، أو قد يلجأ البعض إلى أخذ قرض شخصي لتسديد مصاريف التعليم أو العلاج أحياناً، ويمكن الحصول على هذه القروض إما من البنوك أو من شركات التمويل.

أشكال القروض الشخصية Personal Loans 

يمكن الحصول على القرض الشخصي لتغطية العديد من المصاريف، وبذلك يمكن الحصول على القرض الشخصي بالأشكال التالية:

  • قرض التعليم.
  • القرض الاستهلاكي.
  • القرض الصحي.
  • قرض السفر.
  • قرض السيارة.
  • قرض تحسين السكن.

بنوك تمنح قروض شخصية Personal Loans في موريتانيا

لا تمنح جميع البنوك في ليبيا قروضاً شخصية للمواطنين، حيث يعاني قطاع منح القروض الشخصية، والقروض بشكل عام من الضعف في موريتانيا، حيث تقدم 5 بنوك فقط التمويل الشخصي للأفراد والشركات، وذلك ضمن خيارات ضيقة جداً، ووفق أنظمة متنوعة، أهمها الأنظمة الإسلامية للتمويل كالمرابحة والإيجار المنتهي بالتمليك، وهذه البنوك كالآتي:

إقرأ أيضا:خدمات زين العراق

بنك الأمانة

يمنح البنك خدمات مصرفية متنوعة منها منح القروض، وهذه القروض تستهدف كلاً من الأفراد والقطاعات التجارية والسياحية وغيرها، وهذه القروض كالتالي:

  • القروض الاستهلاكية: حيث يمنح البنك قروضاً استهلاكية للعديد من الأفراد ضمن شروط ميسرة، وهي قروض قصيرة الأجل، ويحصل البنك منها على نسبة فائدة لا تتعدى 13% سنوياً.
  • قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة: حيث يقدم البنك تمويلات متنوعة يستهدف بها الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وخاصة التي تعمل في كل من قطاع صيد الأسماك وقطاع التجارة العامة والغذاء، وقطاع العقارات، والسياحة، وقد تم تنفيذ العديد من المشاريع الكبرى وإنشاء أسواق ومتاجر متنوعة من هذه التمويلات، بالإضافة إلى أكثر من 500 وحدة سكنية.

المصرف الإسلامي الموريتاني

يقدم المصرف خدمات متنوعة للعملاء منها فتح الحسابات على اختلاف أنواعها، وتقديم التمويلات التي تتناسب مع احتياجات العمل، وهذه التمويلات يتم منحها وفق أنظمة متنوعة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويمنح البنك القرض الاستهلاكي وفق نظام المرابحة، وذلك وفق الشروط والامتيازات التالية:

  • منح تمويل يتراوح بين 1.000.000-3.000.000 أوقية موريتانية.
  • التمتع بفترة سداد تتراوح بين 3-36 شهراً.
  • دفع مصاريف إدارية بنسبة 1%.
  • هامش الربح 14%.
  • اشتراط تحويل راتب العميل للمصرف.

بنك المعاملات الصحيحة 

يقدم البنك تمويلات متنوعة للعملاء وذلك وفق أنظمة متنوعة، متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهذه التمويلات لا تقدم بشكل مباشر وإنما عن طريق الأنظمة التالية:

إقرأ أيضا:تسهيلات التمويل
  • بيع المرابحة للآمر بالشراء: ويقوم مبدأ هذا التمويل على أن يقوم البنك بشراء السلعة التي يطلبها منه العميل، وذلك مقابل التزام العميل بشراء ما أمر به، وتسديد قيمة التمويل على شكل أقساط.
  • بيع بالمساومة، أو البيع لأجل: والذي يقوم على مبدأ أن يبيع البنك عروضاً معينة قد اشتراها لزبون ما بسعر محدد وفترة سداد يتم الاتفاق عليها عند توقيع العقد.
  • البيع بالتقسيط: حيث يبيع المصرف للعميل سلعة معينة يمتلكها، وينقل ملكيتها للعميل بعد سداد ثمنها كاملاًعلى شكل أقساط شهرية لمدة محددة متفق عليها.
  • الإيجار بنوعيه: حيث يمتلك المصرف أصولاً معينة، يقوم بتأجيرها للعميل وفق عقد إيجار لمدة معلومة ومبلغ بإيجار محدد، ويمكن للإيجار أن يكون بشرط التمليك بعد انقضاء هذه المدة، أو أن يكون إيجاراً بسيطاً فقط.
  • بيع السلم: حيث يشتري البنك سلعة معينة من منتج زراعي أو صناعي، أو تمويني، كمية محددة وحسب مواصفات دقيقة وبسعر محدد، ثم يدفع البنك لصاحب السلعة الثمن عاجلاً، ويسلم المنتج أو السلع للبنك آجلاً في أجل محدد.

بنك التجارة والصناعة

يقدم البنك للعميل خدمات مصرفية متنوعة منها منح التمويلات التي تتناسب مع احتياجاته، وذلك وفق العديد من الأنظمة، ومن التمويلات التي يمنحها البنك هي التمويل الاستهلاكي، وذلك وفق شروط ميسرة، وعدد متنوع من الامتيازات كالسحب على المكشوف.

إقرأ أيضا:بنك العاصمة

البنك الشعبي الموريتاني

يقدم البنك خدمات متنوعة لكل من الأفراد والشركات وأصحاب الأعمال، وذلك وفق أنظمة متنوعة وتتلاءم مع حاجاتهم، ومن التمويلات الشخصية التي يمنحها:

  • تمويل الافتتاح المدرسي: وهو التمويل الذي يمكن العميل من إدارة المصاريف المدرسية الخاصة بأبنائه بكل ارتياح، حيث يحصل على مبلغ يصل إلى 30.000 أوقية موريتانية بفترة تسديد تصل إلى 10 أشهر، وذلك وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • تمويل راحة: وهو عبارة عن تمويل شخصي يغطي تكاليف السفر والاستجمام والترفيه، وهو منتج قصير الأجل، إذ يتم تسديد المبلغ على فترة لا تتجاوز العامين.
  • تمويل حاجيات: وهو تمويل يتم الحصول عليه لشراء المستلزمات الشخصية والمنزلية والأدوات الكهربائية والأثاث وغيرها، وهو تمويل قصير أو متوسط الاجل، وذلك حسب المبلغ الممنوح.
  • تمويل حج وعمرة: وهو منتج تمويلي شخصي قصير الأجل، يتم تسديده على فترة قصيرة تتناسب مع دخل العميل، ويغطي هذا التمويل تكاليف شراء تذكرة الطائرة، وتكاليف الإقامة.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
الحسابات الجارية Current Accounts في السودان
التالي
الحسابات الجارية Current Accounts في موريتانيا