العراق

قضاء العزيزية في محافظة واسط

قضاء العزيزية في محافظة واسط

يعد قضاء العزيزية أحد أقضية محافظة واسط التي تقع في وسط العراق؛ سميت محافظة واسط بهذا الاسم نسبة إلى مدينة واسط التاريخية التي بناها الحجاج بن يوسف الثقفي، كما قيل أن سبب تسميتها يعود إلى الموقع الذي اختاره الحجاج لبناء مدينته كان يسمى واسط القصب، بالإضافة إلى أن سبب التسمية قد يكون بسبب موقعها الذي يتوسط بين الكوفة والبصرة، وتبلغ مساحة واسط حوالي 17153 كيلومتر مربع وتشكل نسبة 4% من مساحة العراق.

تاريخ محافظة واسط

يعود بناء محافظة واسط لعام 702 ميلادي؛ حيث تم بناؤها في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان.شهدت واسط خلال فترة زمنية قليلة نمواً حضارياً سريعاً في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى اشتهارها في الأعمال الصناعية والحرفية كالنجارة وصناعة الفخار، كما  قام الحجاج ببناء قصره الخاص فيها ذا القبة الخضراء، شهدت أيضاً بناء المسجد الجامع، والسوق العامر الذي كان يجتمع فيه التجار لعرض بضاعتهم للناس.

الأقضية والنواحي في محافظة واسط

تقسم واسط إلى  6 أقضية وهي: قضاء العزيزية، قضاء بدرة، قضاء الحي، قضاء النعمانية، قضاء الكوت، قضاء الصويرة، كما تقسم إلى 11 ناحية منها: ناحية تاج الدين، ناحية الشيخ سعد، ناحية جصان، ناحية البشائر، ناحية الأحرار، ناحية واسط.

إقرأ أيضا:منطقة زبدة في محافظة إربد

قضاء العزيزية

بالعودة إلى قضاء العزيزية وهو من أهم أقضية محافظة واسط الذي قام بتأسيسه الوالي العثماني مدحت باشا في عام 1866م، كما قام بتسمية العزيزية بهذا الإسم نسبة للسلطان عبد العزيز العثماني.

موقع قضاء العزيزية الجغرافي

يقع على ضفاف نهر دلجة مما يؤدي إلى توافر المياه في كميات كبيرة في هذا القضاء الأمر الذي يجعله يتميز بالإنتاج الزراعي الوفير مثل زراعة القطن والحنطة، كما اشتهر بإنتاج الفاكهة ذات النوعية الممتازة. لا بد من الإشارة إلى أن موقعه الجغرافي الذي يضعه بالقرب من العاصمة أكسبه أهمية تجارية خاصة في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي.

سكان قضاء العزيزية

بحسب إحصاء عام 2014 فقد تجاوز عدد سكان العزيزية والقرى المحيطة بها حوالي 100.000 نسمة، يسكن المحافظة مجموعة كبيرة من العشائر العربية أهمها من عشائر. شمر والكراغول وعشائر. بني تميم منهم عشيره الدبيسات والبو صالح وغيرها من العشائر العربية في المدينة، حيث يسكن قضاء العزيزية مجموعة كبيرة من العشائر العربية من أبرزها عشائر بني تميم وشمر والدبيسات والبو صالح وغيرها من العشائر العربية الكبيرة.

إقرأ أيضا:أفضل مكاتب سياحة وسفر بالأردن

أحياء قضاء العزيزية

يقع في قضاء العزيزية 8 أحياء مشهورة منها: حي الشهداء الثاني، وحي العروبة، وحي العسكري، وحي الجمعية، وحي المثنى.

نواحي قضاء العزيزية

يتبع لـ قضاء العزيزية 5 نواحي وهي: ناحية الهاشمية، وناحية تاج الدين، وناحية الكرامة، وناحية الغماسية، وناحية الدبوني.

آثار محافظة واسط و العزيزية

حافظت مدينة واسط على أهميتها التاريخية والحضارية طوال الحكم الأموي ولكن في العصر العباسي تراجعت اهمية المدينة التاريخية، من ثم توالت الأحداث على المدينة التي تجعلها تارة في ازدهار وتارة أخرى في تراجع؛ وبدأ أهلها بالخروج منها بسبب قلة المياه فيها بعد أن بدأ نهر دجلة بتغيير مجراه مبتعداً عن المدينة، شهد القرن السادس عشر خلو المدينة من سكانها وخروج آخر سكانها مما جعل المدينة وحيدة ومهملة مع مجموعة من الآثار التاريخية التي شهرت حقبات متتالية من الحضارة.

إقرأ أيضا:مجمع بيلا كاسا في منطقة سيرينا

من أهم آثار محافظة واسط:

  • سور مدينة واسط الكبير.
  • قصر القبة الخضراء الذي بناه الحجاج على مساحة كبيرة من الأرض، حيث يتكون هذا القصر من حدائق وبرك الماء وأشجار.
  • تل مريس الأثري العائد إلى الزمن الحجري قبل الميلاد.
  • تل العقر والمحتوي على آثار متبقية من مدينة الدير.
  • تل الولاية الذي يعود إلى العصر السومري، حيث يحتوي على آثار متبقية من مدينة لارك السومرية.
السابق
ولاية صحم في سلطنة عمان
التالي
ولاية صور