منطقة إيدون في محافظة إربد

منطقة إيدون في محافظة إربد

منطقة إيدون

تقع بلدة إيدون شمال المملكة الأردنية الهاشمة وتتبع إدارياً لمحافظة إربد، ويطلق عليها دينون أو دايون، تعد بلدة إيدون واحدةً من المدن الرومانية القديمة في الأردن، والتي تضم عدداً من الأعمدة الرومانية، كما بُني مسجد إيدون القديم من الأحجار التي تدل على بناءه خلال فترة العهد الإسلامي الأول. 

أهمية موقع منطقة إيدون 

تقع منطقة إيدون جنوب محافظة إربد، وتعتبر المدخل الرئيسي لمدينة إربد، وتكمن أهمية موقع بلدة أدون بأن الطريقين الرئيسيين الذين يصلا مدينة إربد بكلٍّ من العاصمة الأردنية عمان وبمحافظتي جرش وعجلون يمرات فيها، كما تضم منطقة إيدون مجمع المواصلات الرئيسي في محافظة إربد الذي يربط المحافظة بكافة محافظات الأردن. 

طبيعة أرض منطقة إيدون 

تعد منطقة إيدون من أكبر المناطق التابعة لمحافظة إربد من حيث المساحة، وتتنوع في طبيعتها الجغرافية بحيث تضم الجبال والسهول والوديان، ووجود هذا التنوع في تضاريسها ساهم بتنوع محاصيلها الزراعية، حيث يزرع في المنطقة أنواع الحبوب المختلفة.

إعلان السوق المفتوح

حارات منطقة إيدون 

تنقسم منطقة إيدون إلى عددٍ من الحارات وهي: العوامية، الماصية، الغرابية، الحارة الشرفية، الحارة الغربية، الحجوي، أبو العلا، ويسكنها حوالي 600 ألف نسمةٍ حسب إحصائيات عام 2015م. 

العقارات في منطقة إيدون

تتراوح أسعار بيع الشقق في نمطقة إيدون بين 25-42 ألف دينارٍ أردنيٍّ، بينما تبدأ أسعار بيع المتر الواحد من الأراضي بحوالي 30 ديناراً أردنيّاً وترتفع لتصل إلى 165 دينارٍ أردنيٍّ وقد تزيد عن ذلك مع زيادة ميزات الأرض، أما سعر الإيجار للشقق فهو يتراوح بين 120 – 225 ديناراً أردنيّاً. 

اقرأ أيضاً:  ولاية البريمي في سلطنة عمان

المؤسسات التعليمية في منطقة إيدون 

تضم منطقة إيدون عدداً من المؤسسات التعليمية كالمدارس الحكومية مثل: مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية للبنات، مدرسة إيدون الأساسية للبنين، مدرسة بنت الرسول الأساسية للبنين، مدرسة رابعة العدوية الأساسية للبنات، مدرسة نسيبة المازنية الأساسية للبنات، والمدارس الخاصة ومنها: المدارس الإسلامية، مدرسة إيدون الثانية الابتدائية المختلطة، مدرسة حفصة الابتدائية المختلطة، كما تضم عدداً من رياض الأطفال مثل: حضانة أولاد بنات، روضة نون التربوية النموذجية، بلومينج أكاديمي، روضة الباهر، كما يوجد في منطقة إيدون مركزين للتعليم الخاص وهما: جمعية الأمل للتربية الخاصة، ومركز الصباح للتربية الخاصة، إضافةً لعددٍ من المراكز الثقافية مثل: كمبيوتك سوليوشنز سي تي اس، أكاديمية سيلينا الدولية للتدريب. 

المستشفيات والمرافق الصحية في منطقة إيدون

يوجد في منطقة إيدون مستشفيان هما مستشفى إربد التخصصي ومستشفى راشد بن الحسن العسكري، كما يوجد فيها عددٌ من المرافق الصحية مثل: العيادة التخصصية للسكري والغدد الصم تحت إشراف د. مصدق حمزة، عيادة د. إياد دوخي عبيدات لأمراض الأطفال، عيادة د. محمود كيلاني للتخدير، عيادة د. رفاد محمود عايش لأمراض الكلى، عيادة د. منذر حسن مساعدة لأمراض القلب، عيادة د. حسين الحماد للنسائية والتوليد وعلاج العقم وأطفال الأنابيب، عيادة د. أحمد القيسي للطب العام، عيادة د. ناديا نمور للأمراض الباطنية. 

المطاعم في منطقة إيدون 

تحتوي منطقة إيدون على عددٍ من المطاعم المتنوعة، التي تقدم أنواعاً مختلفةً من الأطعمة، ومنها: مطعم الدومري في إربد للمأكولات الشرقية، مطعم ومزرعة سمكنا للمأكولات الشرقية، مطعم صاجويشية للسندويشات، مطعم شاورما وبوتين.

البنوك في منطقة إيدون 

يوجد في منطقة إيدون فرع لبنكٍ واحدٍ فقط وهو بنك الإسكان للتجارة والتمويل. 

الشركات في منطقة إيدون 

تحتوي منطقة إيدون على عددٍ من الشركات والمؤسسات التي تتنوع في تخصصاتها، ومنها: مؤسسة الكريم لخدمات التنظيف، شركة عروس الشمال للتنظيف، أيمن لتأجير السيارات، مركز فيصل للاتصالات، مجموعة الهدهد لأعمال الديكور والتصميم الداخلي، عادل أبو غزالة وشركاه لمعدات الفنادق، مؤسسة الدلقموني إخوان الصناعية للمطابخ والأبواب والشبابيك.

اقرأ أيضاً:  الجامعة التكنولوجية

مقالات مشابهة

الطقس في البصرة

الطقس في البصرة

محافظة الوادي الجديد في مصر

محافظة الوادي الجديد في مصر

أبرز المدن التونسية

أبرز المدن التونسية

دليلك إلى أفضل الدول السياحية في العالم

دليلك إلى أفضل الدول السياحية في العالم

الكمالية في بغداد

الكمالية في بغداد

مدينة سلمان باك في بغداد

مدينة سلمان باك في بغداد

مدينة المالكية في سوريا

مدينة المالكية في سوريا