العراق

قلعة صالح في محافظة ميسان

قلعة صالح في محافظة ميسان

قلعة صالح

تقع قلعة صالح في محافظة ميسان جنوب غرب  العراق، يحدها قضاء الكحلاء من الشمال، وقضاء المجر الكبير من الغرب، وأما من الشرق فتحدها إيران وناحية العزير، وهي تطل على ضفتي نهر دجلة، وترتفع المنطقة عن سطح البحر ما مقداره 10-20 متر. ويتميز القضاء بأهمية دينية لاحتوائه على مرقد الإمام عبيد الله بن علي بن أبي طالب.

سبب تسمية قلعة صالح

سميت قلعة صالح بهذا الاسم نسبةً إلى الضابط صالح سليمان النجدي عام 1866م، الذي بُعث من قبل العثمانيون للسيطرة على العشائر التي كانت تسكن في المنطقة، والتي كانت قد قامت بانتفاضة على السلطات العثمانية.

مساحة وسكان قضاء قلعة صالح

يبلغ عدد سكان قضاء قلعة صالح في محافظة ميسان حوالي 130 ألف نسمة من عدة عشائر عراقية؛ الفريجات، والبهادل، والبوزيد، والطليبات، وعبادة، وبنو مالك، وبنو كعب، وغيرهم، معظمهم من العرب المسلمين والقليل منهم من معتنقي ديانة الصابئة. وتبلغ مساحتة القضاء 1.411 كيلومتراً مربعاً.

الزراعة فيقضاء قلعة صالح

تعد أراضي قضاء قلعة صالح من الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة، مما ساهم في تنمية قطاع الزراعة في القضاء بشكل كبير، بالإضافة إلى وقوع القضاء على ضفاف نهر دجلة الذي يعد مصدراً أساسياً للري. وقد كان يمر في قضاء قلعة صالح جدول صغير يدعى الكرمة كان يعتمد عليه سكان القضاء لري المزروعات، ولكنه جف سنة 1936م ليحل محله شارع  سمي بالكرمة نسبة إليه وأصبح شارع المدينة التجاري الرئيسي.

إقرأ أيضا:محافظة ميسان الطائف

النشأة التاريخية لقضاء قلعة صالح

تأسس قضاء قلعة صالح في محافظة ميسان على يد الضابط صالح النجدي الذي أرسلته الدولة العثمانية للسيطرة على الانتفاضة التي قام بها سكان القضاء حيث رفضوا دفع الضرائب على الأراضي الزراعية واخلوا بالأنظمة والقوانين، وقد قام صالح النجدي ببناء قلعة لحمايته وجنوده وتمكينه من السيطرة على سكان المنطقة، وقد استطاع بذلك السيطرة على السكان وإعادة الأمور إلى موازينها حيث قام بإعادة الأنظمة والقوانين والحفاظ على الأمان. بعد ذلك قامت الحكومة العثمانية بتعيينه حاكماً للمنطقة، ومن ثم سميت المنطقة التي تقع فيها قلعة صالح بمدينة قلعة صالح، وقد  قام الضابط صالح باستقطاب الناس للعيش في المنطقة وبناية منازلهم حول قلعته وعلى ضفاف جدول الكرمة.

نشأت قلعة صالح في محافظة ميسان كمستوطنه حضرية عام 1881م، وكانت تضم ناحية الكحلاء وناحية المجر الكبير وناحية العزير، إلا أن ناحية الكحلاء وناحية المجر الكبير انفصلتا عن القضاء ليصبح كل منهما قضاءاً منفصلاً تابعاً إدارياً لمحافظة ميسان وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين.

أبرز المعالم والآثار في قضاء قلعة صالح

قلعة صالح

تأسست قلعة صالح في محافظة ميسان عام 1886م على يد الضابط صالح النجدي بهدف حمايته وجنوده من سكان المنطقة لمنحه الحصانة الكافية ليتمكن من السيطرة عليهم، وقد سُميت باسمه. وتعد هذه القلعة من أبرز المعالم الأثرية في القضاء والتي تقف شامخة شاهدة على تاريخ المنطقة.

إقرأ أيضا:جامعة بابل كلية التربية للعلوم الصرفة

جامع قلعة صالح الكبير

تم تأسيس جامع قلعة صالح الكبير في قضاء في عهد الدولة العثمانية عام 1868م، وكان ذلك بنفس الفترة الزمنية التي أُنشئت فيها القلعة.

مدرسة قلعة صالح الابتدائية

تقع مدرسة قلعة صالح الابتدائية في قضاء قلعة صالح أمام جامع قلعة صالح الكبير، وقد تأسست على يد القائد البريطاني ستانلي مود عام 1926م، وقد أصبحت المدرسة اليوم تعد من الأبنية التراثية في القضاء وبصمة تركها البريطانيون فيه.

مرقد الإمام عبيدالله بن علي بن أبي طالب

يبعد مرقد الإمام عبيدالله بن علي بن أبي طالب عن قضاء قلعة صالح مسافة 11 كيلومتراً، وهو يعد من المعالم الدينية المهمة في القضاء والذي يجلب الزوار إليه باستمرار.

السابق
قلعة دزة في محافظة السليمانية
التالي
كم محافظة في العراق